اين تقع شامونيه

اين تقع شامونيه

اين تقع شامونيه هي إحدى أشهر مدن السياحة الشتوية في العالم، وتمتاز بموقعها الاستراتيجي المميّز ضمن أعلى السلاسل الجبلية وأشهرها، لمحبي الرياضات الجبليّة، كتسلق الجبال، والتزلج. كما وقد استضافت أوّل أولمبياد شتوي في عام 1924 م. وفي موقع محتويات سنتعرف على موقع شامونيه، وماذا يوجد في شامونيه؟ وهل شامونيه تستحق الزياره؟ والعديد من المعلومات عن أماكن السياحة في شامونيه المسافرين العرب يفضلونها، ويستفسرون عنها.

اين تقع شامونيه

تقع شامونيه أو شاموني مون بلان، في شرقيّ فرنسا، على سفح الجبل الأبيض. في قضاء سبوا الفوقى أي في لواء رون ألب. شمالي سلسلة جبال الألب، وتحديدًا في قلب مرج شاموني، على الحدود بين فرنسا وإيطاليا وسويسرا. كما وتبلغ مساحتها حوالي 245.5 كيلو مترًا مربعًا، وتضم نحو 16 قرية. كذلك، ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 995 – 4810 أمتار. بذلك تكون أعلى مدينة في فرنسا. وقمة مونت بلانت، تعدّ ثالث قمة جبلية، يقصدها السياح من محبي الرياضات الشتوية عالميًّا.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع كورشفيل

معلومات عن بلدة شامونيه

بعد أن وضّحنا اين تقع شامونيه، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات عن شاموني الفرنسية على الشكل التالي:

  • مناخ شامونيه هو الجبلي البارد والثلجي المتقلّب، وكلّما زاد الارتفاع تشتد فيها سرعة الرياح، وقد تزيد عن 4 كيلو مترات في الساعة. بينما شامونيه في الصيف، فقد ترتفع فيها درجات الحرارة إلى 40 درجة مئويّة.
  • يمكن الوصول إلى مدينة شامونيه عبر عدة طرق، أبرزها: سكة الحديد التي تربطها مع مدينة مارتيني في سويسرا. أو عبر الطريق السريع، وذلك بالتنقل خلال النفق الواقع في أسفل جبل مونت بلانك، الذي يربطها بمدينة كورمايور في إيطاليا.
  • المسافة بين شامونيه وجنيف حيث مطار جنيف، تقدّر بحوالي 88 كيلو مترًا.
  • في شاموني في جبل مون بلان تقع أعلى محطة تلفريك في العالم، وفيها أعلى سيارة كابينة صعود في العالم.
  • من بين عدة أماكن قريبة من شامونيه، مدينة انسي فمن انسي إلى شامونيه المسافة قريبة، ومن يزور إحدى هاتين المنطقتين لا بد أن يزور الأخرى.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة الثلج

جبال شامونيه

كما أسلفنا بأنه تقع شامونيه في فرنسا، وتحيط بها جبال الألب من كل الجهات، ومن أبرز قمم الجبال المطلة عليها:

  • جبل شاموني مونت بلانك: هو أعلى جبال أوروبا الغربية. كما وتجدر الإشارة إلى أن علو هذا الجبل وارتفاعه، يختلف من عام إلى آخر، بسبب معدل تساقط الثلوج على قمّته وهذا ما أدى إلى تسميته بـ (الجبل الأبيض) في جبال الألب، إذ يصل ارتفاعه إلى نحو 4.810 متراً. كما ويُطل على مشاهد طبيعية ساحرة، وعلى مسارات طويلة للمسير.
  • قمة جبل دو ميدي: وهو أحد جبال سلسلة جبال مونت بلانك، الواقعة ضمن سلسة جبال الألب، وهذا الجبل مثالي لعشاق المغامرة. حيث تشعر فيه وكأن الأرض تحت قدميك. لذلك نحذر من يعانون من متلازمة (فوبيا المناطق المرتفعة) من الذهاب إليه.
  • قلعة دو ميدي: التي يزيد ارتفاعها عن 3800 متر. ويمكن الوصول إليها عبر محطات التلفريك للتعرف على الكهوف الطبيعية الرائعة.
  • فاليه بلانش: وهو عبارة عن مسار تزلج طوله بحوالي 20 كيلو مترًا، يقود إلى أكبر كتلة جليدية وأعلى قمة جبل مون بلان، مرورًا بالمطاعم والمقاهي والحانات والأكواخ المنتشرة على جانبيّ المسار.
  • جبل بروفانت: حيث يمكن ركوب التلفريك والاستمتاع بالمشاهد الطبيعية.

شاهد أيضًا: اين تقع سان فرانسيسكو

السياحة في شامونيه

نظرًا لموقع شامونيه القريب من الحدود الفرنسية والسويسرية والإيطالية، كونها تحتضنها جبال الألب، فهي من المدن السياحية بامتياز كونها تزخر بالمرافق السياحية. ومن أبرز أماكن السياحة الموصى بزيارتها في شاموني، نذكر:

  • النهر الجليدي مير دو غلاس: المفضل لهواة التزلج. كما ويُعد أكبر ساحة للأنهار الجليدية في أوروبا. كذلك ويمكن الوصول إليه عبر سكة حديد مونتن ريفرز، التي تُتيح للزوار مشاهدة المناظر الطبيعية الفريدة، ومنها الانطلاق لزيارة متحف جلاسوريوم الذي يُقدم كافة المعلومات التي تعرّف بطبيعة الأنهار الجليدية، ومنه إلى معبد الطبيعة الذي يعرض الأفلام الوثائقية والتعليمية الخاصةً بالطبيعة.
  • متنزّه شامونيه الترفيهي: ويُعد وجهة سياحية مفضلة للعائلات، ويضم العديد من الألعاب الترفيهية، وأبرزها: زحلوقة شامونيه الصيفية الشهيرة، والقارب الطائر.
  • حديقة أكرو بارك: وهذه الحديقة مناسبة لعشاق المغارة والأطفال.
  • قرية شامونيه: التي تمتزج فيها المعالم القديمة والحديثة. كما نجد فيها الكنائسَ باروكية الطراز، والشاليهات والأكواخ الخشبية، والفنادق الفخمة والحديثة، وفيها نزل ريفي رائع بالإضافة إلى العديد من المطاعم العالمية والشعبية المحلية.
  • سوق شامونيه: يُعقد سوق شامونيه كل يوم سبت من الأسبوع في وسط مركز المدينة، ولهذا الغرض يتم إغلاق عدة شوارع. كما وتقدم في السوق الأطباق الفرنسية المحلية، كالدجاج المقلي، كما يُتيح للسائحين اكتشاف طبيعة الحياة في المنطقة.
  • افضل فنادق شامونيه: فندق دو لآرف، فندق آند سبا لو هليوبك، لو آمو ألبير بروميير، لو كريستال دو جيد، وسلسلة فنادق لو مورغان.

بذلك نكون قد عرضنا اين تقع شامونيه، درة جبال الألب، وعروس مدن التزلج والترفيه الفرنسية، التي يقصدها السياح من مختلف دول العالم، للاستجمام والمغامرة وسط الطبيعة الجبلية الساحرة حيث يعتبر التسوق في شامونيه أيضًا متعة كبرى في أسواقها ومتاجرها الزاخرة بالبضائع والهدايا التذكارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *