اين تقع شمال امريكا

اين تقع شمال امريكا

اين تقع شمال امريكا ؟ من يود معرفة أين تقع أمريكا في خريطة العالم؟ يجد أنها تقسم إلى امريكا الشمالية، وامريكا الوسطى، وامريكا الجنوبية. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على موقع أمريكا الشمالية، وكم عدد الدول في قارة أمريكا الشمالية؟ وعلى ماذا يعتمد النشاط الاقتصادي في أمريكا الشمالية، الذي ساهم في تطويرها لتكون من الدول العظمى.

اين تقع شمال امريكا

تقع شمال امريكا في أقصى الجهة الشمالية من القارتين الأمريكتين. كما وأن عدد دول أمريكا الشمالية هو 6 دول هي: كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، غرينلاند، برمودا، أرخبيل سان بيار وميكلون. وعلى الرغم من الموقع الجغرافي، والحدود، والمصالح المشتركة، والعلاقات السياسية والاقتصادية القوية التي تجمع هذه الدول ببعضها، إلّا أنّها تختلف في أشكال وأنظمة الحكم، والتبعية، والسيادة. وفيما يلي سنعرّف ببعض المعلومات عن دول شمال امريكا.

شاهد أيضًا: اين تقع كندا وسبب تسميتها واهم المعلومات عنها

كندا

أول دولة تقع في شمال امريكا هي كندا، وتعدّ ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا، وأكبر دولة في خريطة امريكا الشمالية. كما وتنحصر بين ثلاث محيطات، وهي: المحيط المتجمّد الشمالي من الشمال، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط الهادئ من الغرب. كذلك وتضم 10 مقاطعات و3 أقاليم، وهي من الدول المتقدّمة ذات الاقتصاد العالي، بسبب غناها بالموارد الطبيعيّة من جهة، وبسبب العلاقات التجاريّة، مع جارتها الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر الولايات المتحده الامريكيه مساحه

الولايات المتحدة الأمريكية

في شمال امريكا تقع اقوى دولة في العالم، وهي الولايات المتحدة الأمريكية. كما وتقسم إلى 50 ولاية، 48 ولاية منها، تقع في وسط قارة أمريكا الشمالية. كذلك ويحدها من الشمال كندا، ومن جهتها الشرقية المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادئ، بينما من الجنوب فتحدها المكسيك. بينما وتقع ولاية ألاسكا في المنطقة الشمالية الغربية من امريكا الشمالية، وولاية جزيرة هاواي، فتقع في المحيط الهادئ.

شاهد أيضًا: اين تقع جورجيا في اي قارة

جزيرة غرينلاند

تقع في امريكا الشمالية أكبر جزيرة في العالم، وهي جزيرة غرينلاند. بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، وهي قريبة من سواحل كندا الشمالية الشرقية. كما وترتبط سياسيًّا وثقافيًّا مع دول القارّة الأوروبيّة، كونها تتبع للدانمارك، رغم موقعها في قارّة امريكا الشمالية.

شاهد أيضًا: اين تقع جزر الباهاما في أي محيط

برمودا

تقع جزر برمودا في أمريكا الشمالية، في المحيط الأطلسي، وتتألف من 123 جزيرة متفاوتة في أحجامها، وأشهرها: جزيرة برمودا الكبيرة، جزيرة سانت ديفيد، وأيرلندا. كما وتتبع جزر برمودا للمملكة المتحدة، وبسبب موقعها القريب من مثلث برمودا المثير للجدل، الذي شهد محيطه اختفاء العديد من السفن والطائرات والمراكب، لأسباب ما زالت غامضة إلى اليوم، وتصنّف منطقة جزر برمودا، كواحدة من أخطر المناطق في العالم وأكثرها رعبًا، ويحذّر الاقتراب منها.

شاهد أيضًا: اين تقع سان فرانسيسكو

أرخبيل سان بيار وميكلون

تقع في أمريكا الشمالية، العديد من الجزر، وآخرها أرخبيل سان بيار وميكلون الذي يقع تحديدًا في شمالي المحيط الأطلسي، قرب السواحل الشرقية الكنديّة، في منطقة ما وراء البحار. كما ويضم الأرخبيل 9 جزرٍ مساحتها صغيرة. كذلك وأكبرها من حيث المساحة، فهي جزيرة ميكلون، التي تقدّر مساحتها بحوالي 215 كيلو متر مربع. بينما وعاصمة الأرخبيل الرسمية، فهي جزيرة سان بيار التي لا تزيد مساحتها عن 26 كيلو مترًا مربعًا، وهي أكثر الجزر اكتظاظًا بالسكان، إذ يستقر فيها حوالي 90% من سكان الأرخبيل. والمفارقة أنه رغم موقع الأرخبيل في قارة أمريكا الشمالية، إلا أنه في الواقع يتبع لفرنسا، حيث يعدّ المنطقة الوحيدة التي مازالت باقية من المستعمرة الفرنسية الجديدة.

بذلك، نكون قد وضّحنا اين تقع شمال امريكا ؟ وما هي دول شمال امريكا الشمالية؟ كما وعرضنا معلومات مختصرة، عن خصائص كل دولة منها، سواء كانت دولة لها حدود برية مشتركة مع أخرى، أو كانت جزيرة، أو أرخبيل من عدة جُزر.

المراجع

  1. ^ britannica.com , North America , 30/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *