اين تقع قبرص

اين تقع قبرص

اين تقع قبرص ؟ إنّها واحدة من الدول الجزريّة، والتي تقسم إلى دولتَين، حيث أنّ الجزء الشماليّ منها يتبع للدولة التركيّة، والجزء الجنوبيّ ينتمي إلى القبارصة اليونانيين. في حين أنّ الحدود بين قبرص التركية واليونانية يفصل بينهما فقط الخط الأخضر. في الواقع تستحق قبرص أن تلقّب بدرّة السياحة الجزريّة لما تتمتّع به من موقع استراتيجيّ، وإطلالات ساحرة.

اين تقع قبرص

تقع قبرص في البحر الأبيض المتوسّط، وتحديدًا في المنطقة الشرقيّة منه، في غرب القارة الآسيوية التي تعدّ جزءاً منها. لا سيما أنّها من الدول الجزريّة، حيث تحتل المرتبة الثالثة كأكبر الجزر مساحةً في البحر المتوسط. ووفق إحداثيّات تحديد المواقع فإنّ قبرص تقع في الدرجة 35 شمالًا والدرجة 33 شرقًا. تبلغ مساحة دول قبرص حوالي 9.251 كيلو مترًا مربّعًا. كما أنّه وفق خريطة قبرص وحدودها فيحدّها من الجهة الشماليّة دولة تركيا، ومن الجهة الشرقيّة الجمهوريّة العربيّة السّورية، والجمهوريّة اللبنانيّة. بينما من الجهة الجنوبيّة فتحدها جمهوريّة مصر العربيّة، أما من الجهة الشماليّة الغربيّة فتحدّها دولة اليونان. كما أنّ عاصمة دولة قبرص هي مدينة نيقوسيا. في الواقع أنّ أعلى قمّة تقع في قبرص هي جبل أوليمبوس والذي يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 1952 مترًا. بينما أخفض نقطة عن مستوى سطح البحر تحتل الدرجة صفر وهي البحر الأبيض المتوسّط. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين تقع نيويورك واهم المعلومات السياحية

معلومات عن قبرص

من خلال موضوعنا اين تقع قبرص ، وهي كما أشرنا أعلاه تقع قبرص في البحر الأبيض المتوسّط. نقدّم في هذه الفقرة معلومات عن قبرص اليونانية وعن قبرص التركية معاً كما يلي: [3]

  • عدد سكان قبرص، وبحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2018 م بلغ حوالي 1.193.461 نسمة. في حين أنّ الكثافة السكانية في قبرص تبلغ حوالي 117 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • اللغة الرسمية في قبرص متعددّة، حيث يتكلم سكّان قبرص اللّغة القبرصيّة، واللغة الأرمنية. وأيضًا اللغة اليونانيّة التي يتكلّمها أهل الجنوب، والتركية التي يتكلّمها أهل الشمال.
  • يسيطر على قبرص المناخ المعتدل، كحال معظم دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، حيث يكون ماطرًا في فصل الشتاء، وحارًّا في فصل الصيف.
  • يوجد في قبرص سلسلتان جبليّتان، الأولى هي سلسل جبال بينتاذاكتيلوس التي تقع في الجهة الشماليّة، أمّا الثّانية فهي سلسلة جبال ترودوس والتي تقع في الجهة الجنوبيّة والغربيّة. لا سيما أنّ أغلب السهول الموجودة في قبرص تقع على الساحل الجنوبي، وتحديدًا في منطقة ميزاوريا التي تقع وسط قبرص.
  • يحتل قطاع الزراعة في قبرص مرتبة متدنية من الخدمات في البلاد، حيث لا يتجاوز عدد العاملين في هذا القطاع نسبة 5 % من القِوَى العاملة. في حين تنتج قبرص العديد من المحاصيل الزراعيّة والتي تصدّر معظمها، كالحمضيّات، والعنب الذي تنتج منه النبيذ، والبطاطا. بالإضافة إلى الصناعات الغذائيّة كالجبن التي تشتهر في إنتاجه. وهناك أيضًا صناعة الألبسة، والأحذية، والإسمنت.
  • يوجد في قبرص مطارات عديدة، كمطار لارنكا الدولي، والذي يعد الأكبر في البلاد، إضافة إلى مطار بافوس. كما يوجد فيها العديد من الموانئ، كميناء لارنكا، وميناء فاماغوستا، وميناء ليماسول، ناهيك عن ميناء فاسيليكوس، وميناء كيرينيا.

ديانة قبرص

إن ديانة قبرص التي تقع في البحر الأبيض المتوسّط السّائدة هي الديانة المسيحيّة. لا سيما أنّ معظم السكان ينتمون إلى الطائفة الأرثوذكسيّة، حيث تبلغ نسبتهم حوالي 94.8 %. أمّا نسبة الأرمن والموارنة منهم فإنّ نسبتهم تبلغ حوالي 0.9 %، بينما الذي ينتمون لطائفة الروم الكاثوليك فإنّ نسبتهم تبلغ حوالي 1.5 %. في حين أنّ المسلمين في قبرص والذين يعودون في أصولهم إلى تركيا فإنّ نسبتهم تبلغ حوالي 0.6 %. [1]

تقسيمات إدارية تقع في قبرص

في السياق نفسه أين تقع قبرص على الخريطة ، فإنّ هذه الدولة التي تقع في البحر الأبيض المتوسّط، تقسم إداريًّا إلى 6 مناطق، وهي كما يلي: [1]

  • منطقة فاماغوستا: وهي المنطقة التي تضمّ أكبر وأهم الموانئ التي تقع في قبرص، وهو ميناء فاماغوستا. في حين يبلغ عدد السكان فيها حوالي 37.738 نسمة.
  • منطقة كيرينيا: وتعد هذه المنطقة هي الأصغر بين المقاطعات التي تقع في قبرص، والمدينة الأكبر فيها والرئيسيّة هي كيرينيا. لا سيما أنّها المقاطعة الوحيدة التي تتبع لتركيا، ويبلغ عدد السكان فيها حوالي 13.000 نسمة.
  • مقاطعة لارنكا: وأكبر المدن في هذه المنطقة هي مدينة لارنكا. لا سيما أنّه يبلغ عدد السكان فيها حوالي 66.000 نسمة.
  • منطقة نيقوسيا: وتعد مدينة نيقوسيا التي هي أكبر المدن في هذه المقاطعة، بل وأيضًا في قبرص ككلّ، كما أنّها العاصمة الرسميّة فيها. لا سيما أنّه يبلغ عدد السكان فيها حوالي 195.000 نسمة.
  • منطقة ليماسول: لا سيما أنّها ثاني أكبر المدن التي تقع في قبرص، كما يبلغ عدد السكان فيها حوالي 150.000 نسمة.

مدن سياحية تقع في قبرص

تعد السياحة في دولة قبرص التي تقع في البحر الأبيض المتوسّط نشطة، إذ أنّها من الوجهات التي يقصدها معظم عشّاق السياحة الجزريّة. سنتعرّف في هذه الفقرة على أهمّ المدن والمعالم السياحيّة في قبرص كما يلي: [2] [3]

مدينة بافوس

إنّها العاصمة الثقافيّة لقبرص حيث تقع ضمن منطقة الحكم اليوناني. ولعلّ أشهر المواقع السياحية في مدينة بافوس هو ضريح الملوك، حيث يعود تاريخ هذه المنطقة للقرن الرابع قبل الميلاد. وهي عبارة عن مدافنَ تمّ حفرها في الصخر، وتأتي على مساحة واسعة. بالإضافة إلى ميناء بافوس المليء بالمطاعم، وفيه السوق القديمة، والذي يمكن القيام برحلة في القوارب البحرية. وأيضًا هناك بحيرة أدونيس الشهيرة. كما وتعد بلدية جيروسكيبو من أشهر البلدات التاريخية في بافوس، حيث يمكن زيارة كنيسة أجيا باراسكيفي البيزنطيّة، ذات القباب الخمس، والتي يعود تاريخها للقرن 10 ميلادي. ويقع بالقرب من الكنيسة العديد من المطاعم والمقاهي الشعبية. ناهيك عن وجود مركز تسوق دبنهامز الذي يقع في الجهة الغربية من بافوس.

مدينة نيقوسيا

إنّ للسياحة في مدينة نيقوسيا التي تقع في قبرص متعة لا تضاهى. كيف لا وهي خاضعة لحكم دولتَين معًا، حيث أنّ المنطقة الشماليّة منها تحت الحكم التركي، والمنطقة الجنوبيّة تحت الحكم القبرصي اليوناني. لا سيما أنّه يمكن اجتياز الخط الأخضر للعبور بين هاتين الدولتَين، وذلك من خلال شارع ليدرا الشهير بمطاعمه، والمحال التجاريّة العريقة. في الواقع تضمّ نيقوسيا حوالي 12 متحفًا، ولعلّ أشهرها المتحف البيزنطي، ومتحف قبرص، ومتحف مرصد ليدرا.

مدينة ليماسول

تقع في مدينة ليماسول في قبرص المدينة الأثريّة كوريون، حيث يفصلها عن مركز المدينة حوالي 13 كيلو مترًا فقط. في الواقع إنّها عبارة عن أطلال لأوابد المدينة الرومانيّة القديمة. حيث مازالت بعض اللوحات المصنوعة من الفسيفاء شاهدة على جمال وإبداع الرومان القدامى. ناهيك عن وجود مدرج المسرح الروماني.

مدينة أيا نابا

وهي من المدن التي تقع في الجهة الشرقية من قبرص، وتعد منطقة كهوف البحر الوجهة السياحيّة المثالية في المدينة، حيث التكوينات الصخريّة المذهلة. ناهيك عن المياه الصافية والنقية والتي تجذب الزوار لهذه المنطقة، خاصّة عشّاق الغوص والسباحة. بالإضافة لوجود حديقة كيب جريكو الوطنيّة والتي تعدّ من أهمّ المعالم ومناطق التنزه في أيا نابا. وهنالك حديقة أيانابا للنحت، والتي تقع على البحر مباشرة، كما أنّها منطقة مفتوحة في الهواء الطلق، والمزينة بأبدع التماثيل التي قام بنحتها فناني قبرص. كما يقع بالقرب منها حديقة الصبار، والتي تضم العديد من النباتات الشوكية المدهشة.

مدينة لارنكا

يمكن في مدينة لارنكا ممارسة العديد من النشاطات السياحيّة، إلاَّ أنّ الأكثر إثارة فيها هي خدمات الغوص التي تقدّمها مراكز الغوص القبرصيّة من المراسي العديدة، لأعماق البحر، ومشاهدة سفينة زنوبيا الغارقة، والتي جعل منها سمك الهامور سكنًا له. كما يدرج القول إذا زرت قبرص ولم تزر شاطئ نيسي في لارنكا فكأنت لم تزر قبرص. إنه من أولى الوجهات السياحيّة في قبرص، حيث الرمال البيضاء، والبحر الصافي، والشاطئ المزيّن بخشب الزان. كما تقع كنيسة ايوس لازاروس في لارنكا في قبرص، بالقرب من الشاطئ، حيث تشتهر بقدمها، وبأيقوناتها الجميلة والفريدة، ويقال بأنّها مكان دفن لعازر. في حين يقع في لارنكا مسجد هالة سلطان الشهير، وبه العديد من الأضرحة، والمزيّن بحديقة تحيط به، مزروع فيها أشجار النخيل. ويقع بالقرب من هذا المسجد بحيرة الملح. كما يوجد القناة المائيّة العالية والأثريّة، حيث تعود للقرن 18 م، والتي تعدّ الأكثر شهرة في لارنكا، حيث تحوي على ما يزيد عن 32 قوسًا بالإضافة إلى ثلاثة جسور. وهناك قلعة لارنكا والتي تعود في تاريخها لفترة العصور الوسطى، لا سيما أنّها تطلّ على البحر. ويوجد في هذه القلعة متحفًا يعرض بعض الأسلحة التي كانت تستعمل في الحروب قديمًا، كما يوجد في داخلها المكان الذي كان ينفّذ فيه الحكم بالشنق.

شاهد أيضًا: أين تقع المالديف في أي دولة

فنادق تقع في قبرص

تقع في قبرص العديد من الفنادق السياحيّة والتي تعدّ من أهم عناصر الجذب السياحي في هذه الدولة الجزريّة. في الواقع يوجد العديد من الفنادق في كلٍّ من المدن القبرصية، حيث يوجد في ليماسول حوالي أربعين فندقًا، وفي لارنكا حوالي سبعة وثلاثين فندق، وفي نيقوسيا حوالي ثلاثة وأربعين فندق، وغيرها الكثير. وفيما يلي سنتعرّف على بعض الفنادق الفاخرة في دولة قبرص كما يلي: [4]

  • فندق ذا جوزفين البوتيكي: إنّه واحد من الفنادق الفخمة التي تقع في مدينة لارنكا في قبرص، وحيث يبعد عند كنيسة القديس لازاروس مسافة تقدّر بحوالي ثلاثمئة مترًا فقط.
  • فندق أكسيوثيا: يقع هذا الفندق في مدينة بافوس في قبرص، وتحديدًا في القسم القديم منها. لا سيما أنّه يتمتّع بإطلالة جذّابة على البحر الأبيض المتوسّط. والجدير بالذكر بأنّه من الفنادق التي تدار عائليًّا.
  • أوتيل أمافي: إنّ الفندق الأوّل والذي تصميمه خصيصًا من أجل المتزوجين، أي أنّه لا يستقبل مَن هم دون سنّ 18 عامًا. حيث يقع هذا الأوتيل في مدينة بافوس في قبرص.
  • فندق أمورجوس بوتيك: إنّه واحد من الفنادق التي تقع في قبرص في مدينة لارنكا، حيث يبعد عن الشاطئ فقط ثلاث دقائق. بينما يبعد عن مركز التسوق حوالي مئة متر فقط.
  • فندق لاركو: يقع في مدينة لارنكا، كما يقع على بعد مئتي مترٍ من الشاطئ.
  • أوتيل سميرانا بوتيك: يقع وسط مدينة لارنكا في قبرص.
  • فندق لافيراندا: يبعد عن شاطئ ماكنزي مسافة تقدّر بحوالي ثلاثمئة متر، وهو من الفنادق الرخيصة التي تقع في مدينة لارنكا.

ختامًا، ومن خلال هذه المعلومات التي قدّمناها في موقع محتويات، نكون قد تعرّفنا اين تقع قبرص . لا سيما أنّها أكبر الجزر الموجودة في البحر الأبيض المتوسّط، وأيضًا أشهرها. في حين تحفل قبرص بتاريخٍ عريق، مازالت آثارها تحكي قصّة الحضارات التي تعاقبت على هذه الأرض الساحرة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Cyprus , 03/02/2022
  2. ^ worldatlas.com , Maps of Cyprus , 03/02/2022
  3. ^ kiprinform.com , Where is Cyprus located? , 03/02/2022
  4. ^ booking.com , فنادق في قبرص , 03/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *