اين صنعت اول كسوة للكعبه

اين صنعت اول كسوة للكعبه

اين صنعت اول كسوة للكعبه من الأسئلة الإسلامية الهامة والتاريخية التي يطرحها العديد من الأشخاص، من أجل معرفة كافة التفاصيل حول كسوة الكعبة والتي تمثل رمز هامة لأهم الرموز الإسلامية لدى المسلمين، ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم تاريخ صناعة كسوة الكعبة.

كسوة الكعبة

كسوة الكعبة هي قطعة مصنوعة من الحرير الأسود منقوش عليها آيات من القرآن الكريم من ماء الذهب، تكسى الكعبة من جميع الجهات، ويتم تغييرها بشكل سنوي في موسم الحج صبيحة يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة، ويشارك بها أكبر فناني العالم الإسلامي، وتعد شرفاً عظيماً لجموع المسلمون في العالم، وهي رمز إسلامي هام على مر التاريخ.

اين صنعت اول كسوة للكعبه

صنعت أول كسوة للكعبه في جمهورية مصر العربية، حيث اهتم العباسيون باقتناء أفضل أنواع الحرير في العالم، من أجل صناعة الكسوة الفاخرة من الحرير الأسود من خلال مشاركة أمهر النساجين في جمهورية مصر العربية في ذلك الوقت، وقد ذهب المهدي العباسي إلى الحج في عام 160 هجرياً، فذكر له سدنة الكعبة أن كسا الكعبة كثرت على الكعبة بشكل كبير، وأن البناء ضعيف ويخشي عليه أن يتهدم بسبب كثرة ما يتواجد عليه، فقام بتجريدها بالكامل مما عليه وأمر بإسدال كسوة الكعبة عليها بشكل دوري.

ووجه بطلاء الكعبة بالخلوق الغالية والمسك والعنبر، وعقب مرور عامين أمر المهدي بصناعة كسوة جديدة للكعبة المشرفة، وكانت في تلك الفترة يتم تركيب الكسوة للكعبة مرتين سنوياً، وفي عصر الخليفة المأمون وجه بكسوة الكعبة ثلاث مرات سنوياً، كانت مصر ترسل كسوة الكعبة المشرفة إلى السعودية في القرون الماضية، ولكن لأسباب سياسية توقف إرسالها في عام 1381 هجرياً، لتبدأ المملكة في تصنيع الكسوة ابتداء من 1346 هجرياً، واستمر ذلك حتى وقتنا الحالي [1].

شاهد أيضاً: متى يتم تغيير كسوة الكعبة ومراسم تغيير الكسوة

أول من كسا الكعبة

إن أول من كسا الكعبة هو (ملك حمير)، والذي كسا الكعبة كسوة كاملة باستخدام الخصف، وتدرج في كسوتها حتى كساها “المعافير”، وهي كسوة يمنية، كما كساها أيضاً باستخدام “الملاء”، وهي كسوة لينة رقيقة، وعمل للكعبة باباً ومفتاحاً أيضاً، ثم تبه خلفاؤه في كسوة الكعبة، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته عن سب تُبَّع ملك حمير بقوله: “لا تسبوا تبعا، فإنه كان قد أسلم”.

كما روت بعد كتب السير التاريخية، أن سيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسلام، هو أول من كسا الكعبة المشرفة، ولكن لم تذكر الكسوة إلا في عهد عدنان جد النبي صلى الله عليه وسلم، وجاءت في الرويات أيضاً أو أول من كسا الكعبة، هو عدنان جد النبي.

شاهد أيضاً: ماهي الايه التي نزلت في جوف الكعبه

ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم

أعلن مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة أحمد المنصوري، أنه يتم العمل على تفكيك أركان كسوة الكعبة القديمة من المذهبات في الثامن من شهر ذي الحجة؛ وذلك وفق الخطة التشغيلية التي يتم التعامل بها في المركز، ومن ثم ييتم تطبيق إجراءات نقل الكسوة القديمة إلى المستودعات الحكومية، وتوفير الحفظ الفني المناسب لها، والذي يحفظها من التفاعلات الكيميائية أو دخول البكتيريا إليها، وفي حالة طلب صرفها من قبل الملك لأي من المتاحف أو ارسالها، يتم ذلك بناء على المادة الثانية عشر من الفقرة الثانية من نظام المستودعات [2].

الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

تشهد كسوة الكعبة كتابة العديد من الآيات القرآنية باستخدام طلاء الذهب، والذي يكون على جميع جوانبها، والآيات المكتوبة على ستار الكعبة المشرفة هي:

  • الزاويتين العلويتين:
    • وضعت الآيات الكريمة من سورة الحجر، لقوله تعالى: {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ}، ومن سورة المائدة، قوله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ }، ومن سورة الإسراء، {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}، ومن سورة الأنعام قوله تعالى، {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}، ومن سورة غافر {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}.
  • أسفل القفل مباشرة:
    • كتبت سورة الفاتحة والتي تضع وسط الدائرتين، قال تعالى: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • أعلى القفل:
    • يتواجد دائرتين كالشمس في كينونتهما مثبت بداخلهما حلقتين في المنتصف، وكتبت الآية الكريمة من سورة الزمر، {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

إلى هنا أعزائنا المتابعين نصل لنهاية مقال اين صنعت اول كسوة للكعبه، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول كسوة الكعبة المشرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *