اين يقع مشروع وسط جدة الجديد

ما هو موقع مشروع وسط جدة

اين يقع موقع مشروع وسط جدة المشروع العالمي العصري المندرج ضمن رؤية المملكة 2030 التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان مؤخرًا. وسنتحدث في هذا المقال عن موقع مشروع وسط جدة وتفاصيل هذا المشروع ومعلومات مهمة وتفصيلية عنه.

مدينة جدة السعودية

ولقبها عروس البحر الأحمر نظرًا لجمالها وطبيعتها الساحلية الساحرة وتعتبر واجهة سياحية مهمة في المملكة العربية السعودية. تقع جدة غرب المملكة العربية السعودية على شاطئ البحر الأحمر. كما تبعد عن مدينة الرياض حوالي 949 كيلو متر مربع وتضم أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر. وهي عاصمة اقتصادية وسياحية للمملكة وفيها بنية تحتية مميزة ومتطورة ما يجعلها مركز تجاري عالمي مهم لتبادل البضائع. وأعلن مؤخرًا الأمير محمد بن سلمان عن انطلاق مشروع وسط مدينة جدة الجديد الذي سيضم مشاريع كبيرة مهمة تضم ناطحات سحاب ومراكز تجارية ومالية مهمة.

شاهد أيضًا: صور مخطط وسط جدة الجديد 2022

اين يقع مشروع وسط جدة

يقع المشروع في وسط كورنيش مدينة جدة ويضم في 42% من مساحته مايزيد عن 12 الف وحدة سكنية ومانسبته 35% مناطق للترفيه والتجزئة. وتشكل المكاتب نسبة 12% كما تشكل ما نسبته 12% من مساحة المشروع منطقة للضيافة. كذلك سيحقق المشروع قيمة إضافية للاقتصاد السعودي تقدر بـ 47 مليار ريال سعودي في عام 2030.[1]

مشروع وسط جدة الجديد

أطلق الأمير محمد بن سلمان حفظه الله مشروع وسط جدة الجديد ضمن نطاق رؤية المملكة 2030. كما وضح عدد من النقاط عن المشروع وهي:

  • يخضع المشروع لإشراف مباشر وتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل المملكة وتصل التكلفة الاجمالية للمشروع إلى 75 مليار ريال سعودي.
  • يسعى المشروع لتطوير 5.7 مليون متر مربع من الأراضي داخل مدينة جدة لزيادة تطوير المدينة تجاريًا واقتصاديًا.
  • يضم المشروع دار للأوبرا واستاد بمواصفات عالمية ومتحف وأحواض محيطية ومزارع مرجانية. كما سيضم المشروع مجموعة كاملة من المشاريع الترفيهية والسياحية المميزة.
  • يحتوي المشروع على مرسى بمواصفات عالمية منافسة ومجموعة من الفنادق والمطاعم والمقاهي العالمية.
  • يبلغ طول الواجهة البحرية 9.5 كيلو متر متضمنًا مرسى عالمي لاستقبال اليخوت وشاطئ رملي بطول 2.1 كيلو متر مربع.
  • شارك في تصميم مخططات مشاريع وسط مدينة الحديثة، أكثر من 500 مهندس واستشاري، من أفضل وأكبر المستشارين خبرة في العالم.

شاهد أيضًا: معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد داون تاون جده

المشاريع المستقبلية لمدينة جدة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مشاريع مستقبلية لمدينة جدة السعودية وهي:

  • منطقة الخمرة اللوجستية: ستكون منطقة الخمرة اللوجستية أكبر منطقة خدمات لوجستية في السعودية داخل مدينة جدة. وسيتم طرحها للاستثمار بنظام التأجير على اعتبارها من المناطق اللوجستية الأكثر تكاملًا في المملكة.
  • مدينة الفيصلية: موقع هذا المشروع سيكون في الجهة الغربية من المملكة حيث أعلن عنها الأمير خالد الفيصل أمير مكة المكرمة في عام 2017 م.
  • الواجهة البحرية بالحمراء: وهو من المشاريع الترفيهية ذات السمة الإسلامية العربية القديمة ويهدف المشروع لتطوير الفنون المعمارية الأصيلة بما يتفق مع التطور العمراني الحديث.
  • أوبرا جدة: يأتي مشروع الأوبرا ضمن رؤية المملكة 2030 التي يرعاها الأمير محمد بن سلمان. ويهدف المشروع لتطوير القطاع السياحي والثقافي للمملكة وتحسين نمط معيشة الأفراد.

في نهاية المقال ذكرنا ما هو موقع مشروع وسط جدة كما تحدثنا عن مدينة جدة السعودية ومشروع وسط جدة الجديد والمشاريع المستقبلية للمدينة وتفاصيل مهمة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *