اي الكواكب يستغرق زمنا اطول ليدور حول الشمس

اي الكواكب يستغرق زمنا اطول ليدور حول الشمس

اي الكواكب يستغرق زمنا اطول ليدور حول الشمس ؟ هو ما سنتعرف عليه لاحقًا حيث أن جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس بسرعات مختلفة تختلف باختلاف مجموعة من العوامل، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي كواكب المجموعة الشمسية، وأي الكواكب يستغرق زمنا اطول ليدور حول الشمس ، كما سنتعرف أيضًا على سرعة دوران الكواكب الأخرى حول الشمس.

النظام الشمسي

يتكون النظام الشمسي من الشمس وكل ما يدور حولها، بما في ذلك الكواكب والأقمار والكويكبات والمذنبات والنيازك، بحيث يمتد النظام الشمسي من الشمس ويمر عبر الكواكب الداخلية الأربعة عبر حزام الكويكبات إلى الكواكب الغازية العملاقة الأربعة، و يقدر العلماء أن حافة النظام الشمسي تبعد حوالي 9 مليارات ميل ( أي 15 مليار كيلومتر) عن الشمس؛ كما ويعتقد العلماء أن النظام الشمسي قد تشكل من سحابة عملاقة دوارة من الغاز والغبار تُعرف بالسديم الشمسي، وعندما انهار السديم بسبب جاذبيته دار بشكل أسرع وتم تسويته إلى قرص، وتم سحب معظم المواد نحو المركز لتشكيل الشمس، كما واصطدمت جسيمات أخرى داخل القرص والتصقت ببعضها البعض لتشكل أجسامًا بحجم الكويكبات تسمى الكواكب الصغيرة، وبعضها يتحد ليصبح الكويكبات والمذنبات والأقمار والكواكب. [1]

الكواكب التي تدور حول الشمس 

غالبًا ما يطلق على الكواكب الأربعة الداخلية الأقرب إلى الشمس وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ اسم الكواكب الأرضية لأن أسطحها صخرية، ويطلق على الكواكب الخارجية الأربعة الكبيرة وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون اسم كواكب المشتري أو الكواكب الشبيهة بالمشتري، بسبب حجمها الهائل بالنسبة للكواكب الأرضية، والكواكب الخارجية تتكون في الغالب من غازات مثل الهيدروجين والهيليوم والأمونيا بدلاً من الأسطح الصخرية، ويطلق على كوكب المشتري وزحل أحيانًا اسم عمالقة الغاز، بينما يطلق على أورانوس ونبتون الأبعد اسم عمالقة الجليد، هذا لأن أورانوس ونبتون يمتلكان المزيد من الماء في الغلاف الجوي والجزيئات الأخرى المكونة للجليد مثل الميثان وكبريتيد الهيدروجين والفوسفين التي تتبلور في السحب في الظروف المتجمدة للكواكب. [2]

اي الكواكب يستغرق زمنا اطول ليدور حول الشمس

الكوكب الذي يستغرق زمنا اطول ليدور حول الشمس هو الكوكب الأبعد عن الشمس، فلو افترضنا أن لدينا كوكب عطارد وكوكب الزهرة والأرض وزحل، فإن كوكب زحل هو الكوكب الذي يستغرق زمنًا أطول ليدور حول الشمس، حيث يستغرق دوران كوكب زحل حول الشمس ما يقارب 29.5 سنة أرضية، ومن الممكن أن نُعرف كوكب زحل بأنه أحد كواكب المجموعة الشمسية ويعد الكوكب السادس بعدًا عن الشمس وهو معروف بحلقاته المصنوعة من الجليد والصخور، ويتكون هذا  الكوكب الغازي في الغالب من الهيدروجين والهيليوم وله العديد من الأقمار. [2]

سرعة دوران الكواكب حول الشمس 

وفي ما يأتي عرض للكواكب في النظام الشمسي من أقربها إلى الشمس إلى أبعدها، بالإضافة إلى سرعة دورانها حول الشمس: [2]

  • عطارد: يدور كوكب عطارد حول الشمس في 88 يومًا فقط ويعد أقرب كوكب إلى الشمس، وهو أيضًا الأصغر حيث أنه أكبر قليلا من قمر الأرض، ونظرًا لقربه الشديد من الشمس، يواجه عطارد تغيرات جذرية في درجات الحرارة ليلًا ونهارًا حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة في النهار إلى (450 درجة مئوية) وهي درجة حرارة كافية لذوبان الرصاص، وفي الليل تنخفض درجات الحرارة إلى سالب 180 درجة مئوية، كما ويمتلك كوكب عطارد جوًا رقيقًا جدًا من الأكسجين والصوديوم والهيدروجين والهيليوم والبوتاسيوم ولا يمكنه تفتيت النيازك القادمة اليه، لذا فإن سطحه مليء بالحفر تمامًا مثل سطح القمر.
  • الزهرة: الكوكب الثاني القريب من الشمس، كوكب الزهرة هو توأم الأرض في الحجم، ويحتوي سطحه على جبال وبراكين مختلفة وغلافه الجوي سميك يتكون من حامض الكبريتيك، وهو شديد الحرارة إذ يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة على سطح كوكب الزهرة (465 درجة مئوية)، و كوكب الزهرة يدور ببطء من الشرق إلى الغرب وهو الاتجاه المعاكس لمعظم الكواكب الأخرى، ويبلغ مدار الزهرة أو سرعة دورانه حول الشمس 225 يوم أرضي.
  • الأرض: الأرض هو الكوكب الثالث بعدًا الشمس، وثلثي الكوكب مغطى بالمحيطات، وهو الكوكب الوحيد المعروف بوجود الحياة، والغلاف الجوي للأرض غني بالنيتروجين والأكسجين، ويبلغ مدار الأرض 365.24 يومًا.
  • المريخ: هو الكوكب الرابع من الشمس، وهو مكان بارد يشبه الصحراء ومغطى بالغبار، ويتكون هذا الغبار من أكاسيد الحديد مما يمنح الكوكب لونه الأحمر المميز، ويشترك المريخ في العديد من أوجه التشابه مع الأرض فهو صخري وفيه جبال ووديان وأودية وأنظمة عواصف تتراوح من الغبار التي تشبه الأعاصير إلى العواصف الترابية التي تجتاح الكوكب، ومدار كوكب المريخ 687 يوم أرضي.

اقرأ أيضًا: ماذا يسمى كوكب المريخ.

  • المشتري: هو خامس كوكب من الشمس، وهو كوكب غازي عملاق وهو أكبر كوكب في النظام الشمسي، غيومه الدوامة ملونة بسبب أنواع مختلفة من الغازات، وكوكب المشتري لديه مجال مغناطيسي قوي وبه 75 قمرًا يبدو وكأنه نظام شمسي مصغر، والمدار له 11.9 سنة أرضية.
  • أورانوس: الكوكب السابع بعدًا عن الشمس، ويحتوي على غيوم مكونة من كبريتيد الهيدروجين ، وهي نفس المادة الكيميائية التي تجعل رائحة البيض الفاسد كريهة جدًا، ويدور كوكب أورانوس من الشرق إلى الغرب مثل كوكب الزهرة، ويتبع كوكب أورانوس 27 قمر، ويحتوي غلافه الجوي على الميثان كما أن له 13 مجموعة من الحلقات الباهتة، وسرعة دورانه حول الشمس تعادل 84 سنة أرضية.
  • نيبتون: الكوكب الثامن بعدًا عن الشمس هو كوكب أورانوس، فبذلك كوكب نيبتون كوكب بعيد وبارد و يبعد أكثر من 30 مرة عن الشمس بعدًا عن الأرض، وتبلغ كتلة نبتون أكثر 17 مرة من كتلة الأرض وله قلب صخري، وسرعة دورانه حول الشمس تعادل 165 سنة أرضية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اي الكواكب يستغرق زمنا اطول ليدور حول الشمس ، كما وتم التعرف على خصائص جميع الكواكب وترتيبها حسب بعدها عن الشمس، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على كم تستغرق هذه الكواكب في دورانها حول الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *