اي مما يلي لا يعد نظام تشغيل

اي مما يلي لا يعد نظام تشغيل

اي مما يلي لا يعد نظام تشغيل ، حيث تعد أنظمة التشغيل في الحواسيب هي التي تساهم بتشغيل الحاسب وإمكانية قيامه بمهامه الرئيسية من إدخال وإخراج ومعالجة البيانات، ويتكون الحاسب من مكونات عتادية ومكونات برمجية، حيث يعتبر نظام التشغيل من أهم المكونات البرمجية للحاسب.

تعريف نظام التشغيل

هو عبارة عن برنامج ضخم ومعقد، وهو البرمجية الأهم بالنسبة للحاسوب، يستخدم نظام التشغيل لإدارة وتشغيل والتحكم بجهاز حاسوبي إلكتروني مثل الحواسيب الآلية والهواتف الذكية ومخدمات الشبكة العنكبوتية، والساعات الإلكترونية وكل الأجهزة المؤتمتة الأخرى، وهو النظام الذي يشكل وسيطًا بين المستخدم والجهاز، فالمستخدم غير مضطر أبدًا لمعرفة لغة الآلة وفهمها من أجل التعامل مع جهازه الذكي، حيث يقدم نظام التشغيل للمستخدم واجهة رسومية GUI تستخدم لتفاعل المستخدم مع الجهاز ونظام التشغيل، كما يهتم نظام التشغيل بإدارة موارد النظام مثل كافة أنواع الذاكرة في الحاسوب، والتحكم بتنفيذ العمليات عليه، وكل عمليات الإدخال والإخراج والمعالجة تتم من خلال مكونات مادية بإدارة نظام التشغيل.[1]

شاهد أيضًا: مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح

اي مما يلي لا يعد نظام تشغيل

حيث ورد هذا السؤال وتم وضع عدة خيارات عليه، وكانت الخيارات على الشكل:

  • مايكروسوفت ويندوز.
  • ماك او اس.
  • مايكروسوفت وورد.

وإن الإجابة الصحيحة هي: مايكروسوفت وورد ، حيث يعتبر برنامج مايكروسوفت وورد إحدى برمجيات حزمة مايكروسوفت والمقدمة ن شركة مايكروسوفت، ويختص هذا البرنامج بتحرير ومعالجة النصوص والتعديل عليها، وهو مختلف جدًا عن نظام التشغيل حيث يعتبر نظام التشغيل مهم لتشغيل الحاسوب ولا يمكن العمل بدونه، وأما بالنسبة لبرنامج مايكروسوفت وورد هو برمجية يمكن تحميلها على جهازك، ويمكن ألا يتم تحميلها في حال عدم الحاجة لها في تحرير وتنسيق النصوص، ولن يؤثر ذلك أبدًا على عمل نظام التشغيل.

شاهد أيضًا: ماهي مهام نظام التشغيل

ما هي أهم أنواع نظم التشغيل

تختلف أنواع نظم التشغيل باختلاف وظائفها والأجهزة التي يمكن تشغيلها، ومن أكثر أنواع نظم التشغيل شيوعًا:[2]

نظام التشغيل الدفعي Batch Operating System

في هذا النوع من نظم التشغيل يستغرق تنفيذ العمليات والمهام وقتًا طويلًا من الزمن، ولذلك يتم تجميع العديد من المسائل والوظائف المتماثلة في طريقة الحل، وإعطائها للنظام بحيث يقوم بتنفيذها معًا على التوازي، حيث يقوم كل مستخدم بتجهيز مهمته بشكل مستقل وإرسالها إلى مشغل الحاسب.

نظم تشغيل متعددة المهام / مشاركة الوقت Multi-Tasking/Time-sharing Operating systems

حيث يمكن هذا النوع من نظم التشغيل المستخدمين من تشارك العمل على نفس المحطة الحاسوبية في الوقت ذاته، حيث يقوم معالج الحاسب بتشغيل عدة عمليات معًا، ويطلق على وقت وحدة المعالجة الذي يتم مشاركته من قبل عدة مستخدمين باسم وحدة مشاركة الوقت.

نظام تشغيل الزمن الحقيقي Real time OS

وفي هذا النوع يكون الفاصل الزمني بين إدخال مهام معالجة المدخلات، وإعطاء الاستجابة لها صغير جدًا، ومن الأمثلة عيلى هذا النوع: أنظمة البرامج العسكرية ، أنظمة برامج المركبات الفضائية.

نظام التشغيل الموزع Distributed Operating System

تستخدم نظم التشغيل الموزعة عدة معالجات موجودة في أجهزة حاسوبية مختلفة وذلك لتوفير حساب سريع جدًا لمهام مستخدميها.

شاهد أيضًا: هل يمكن لجهاز الحاسب ان يعمل بدون نظام تشغيل

نظام تشغيل الشبكة Network Operating System

يعمل نظام تشغيل الشبكة على المخدمات المشغلة للشبكات، حيث يوفر القدرة على إدارة البيانات الخاصة بجميع المستخدمين بالإضافة إلى استخدام معايير الأمن المعلوماتي.

نظام تشغيل الهاتف المحمول Mobile OS

وهي أنظمة التشغيل التي تم تصميمها خصيصًا لتشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل نظام تشغيل Android  على أجهزة سامسونغ، و iOS على أجهزة آيفون.

وفي ختام المقال تم إعطاء إجابة على السؤال اي مما يلي لا يعد نظام تشغيل ، وقد تبين أن الإجابة هي برنامج مايكروسوفت وورد المستخدم لتحرير ومعالجة النصوص المكتوبة، كما تم تعريف نظام التشغيل وهو أهم برمجية على الجهاز ولا يمكن من دونه أن يعمل، كما تم تعريف أهم أنواع نظم التشغيل الشائعة.

 

 

المراجع

  1. ^ business-standard.com , WHAT IS AN OPERATING SYSTEM , 24/11/2021
  2. ^ guru99.com , What is Operating System? Explain Types of OS, Features and Examples , 24/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *