اي مما يلي يعد مورد طبيعي غير متجدد

اي مما يلي يعد مورد طبيعي غير متجدد

اي مما يلي يعد مورد طبيعي غير متجدد؟ إنّ عبارة الموارد الطبيعية غير المتجددة، تدلّ على مصادر الطاقة الموجود في الأرض بشكلٍ طبيعيّ، لكنها لا تتجدد، والتي غالباً ما تشكّلت منذ أكثر من مئتي مليون عام، ولكنها ستنفد ولن يعود لها وجود، ومن موقع محتويات سنجيب عن سؤال أي؛ ممّا يلي يعد مورداً طبيعياً غير متجدد.

اي مما يلي يعد مورد طبيعي غير متجدد

يعد مما يلي مورداً طبيعياً غير متجدد والإجابة الصحيحة هي: الفحم الحجري، والنفط الخام، والغاز الطبيعي، الطاقة النووية، إذ تسمّى هذه الموارد الطبيعيّة بالوقود الأحفوري، والتي حتماً ستنتهي من الوجود مع مرور الزمن، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الموارد غير المتجددة تعدّ من الطاقة غير النظيفة.[1]

شاهد أيضًا: اي مما يلي يعد مصدرا حيا متجددا للطاقه

ما هو الوقود الأحفوري

الوقود الأحفوري هو الموارد الطبيعيّة غير المتجدّدة، والتي تستعمل لإنتاج الطاقة، كالفحم، والنفط، والغاز، لا سيما أنّه تكوّن في الأرض منذ أكثر من 200 مليون عام، وتحديداً منذ العصر الكربوني، في حين أنّه تكوّن تحت القشرة الأرضيّة من بقايا الكائنات الحيّة، إن كان النباتات أو الحيوانات، وحتّى المجهرية، وذلك بفعل عاملي الضغط والحرارة.[1]

أضرار الموارد غير المتجددة

يؤدي حرق الوقود الأحفوري إلى اضطراب مستويات الكربون في الأرض، كما ينطلق عند تسخين أو حرق الوقود الأحفوري، غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي، الذي يحافظ على الحرارة في الغلاف الجوي للأرض، وتسمّى هذه العملية بـ”تأثير الاحتباس الحراري” إن تأثير الدفيئة ضروري للحياة على الأرض.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة اي مما يلي يعد مورد طبيعي غير متجدّد . كما قدّمنا تعريفاً لمصطلح الوقود الأحفوري، وتعرّفنا على أضرار الموارد غير المتجددة الموجودة في الأرض.

المراجع

  1. ^ education.nationalgeographic.org , Non-Renewable Energy , 30/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *