بحث عن المصادر المغلقة

بحث عن المصادر المغلقة

بحث عن المصادر المغلقة، يوجد العديد من المصادر التي يستمد منها الأشخاص معلوماتهم على الإنترنت، ويختلف كل مصدر في طريقه عرضه، أو تقديم المعلومات التي يحتويها للمستخدمين، ومقال سيتناول الحديث بشكل خاص عن المصادر المغلقة، وأبرز ما يتعلّق بها كتعريفها وميزاتها وعيوبها وبعض الأمثلة عليها.

مقدمة بحث عن المصادر المغلقة

المصادر المغلقة هي البرمجيات التي يعود ملكها لجهة معينة، ولا يمكن للمستخدم تعديلها، أو حذفها، أو تطويرها، وعند محاولة ذلك قد يتعرض الشخص للمسائلة القانونية، ولا يمكن الحصول على المصادر المغلقة إلا بعد دفع مبلغ مالي مقابل ذلك، سواء على المستوى الفردي أو المؤسسي، ولا يمكن للشخص الذي يدفع مقابل استخدام المصادر المغلقة بيع النسخ، أو التعديل عليها، أو توزيعها، أو تأجيرها، أو إجراء أي تعديلات عليها، إلا من قبل الشركة المنتجة لها[1].

شاهد أيضًا: استخدام هوية أحد مستخدمي الانترنت للحصول على معلومات سرية أو أمنية يسمى

بحث عن المصادر المغلقة

للمصادر المغلقة العديد من الميزات مقارنةً بالمصادر غير المغلقة أو الحرة، ومن أبرز هذه الميزات ما يأتي[2]:

  • تعتبر أكبر ميزة للمصادر المغلقة المردود المالي الذي تعود به على الشركة المصنّعة لها، حيث تستفيد الشركة المنتجة للمصادر المغلقة من عوائد مالية كبيرة، كونها تُجبر المستخدمين على دفع مقابل مالي لاستخدام المصادر التي تصنّعها.
  • تحتوي المصادر المغلقة على معلومات وخدمات لا يمكن للمستخدم الاستغناء عنها، وهي معلومات غير متواجدة في المصادر الحرة أو المفتوحة.

شاهد أيضًا: يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة

عيوب المصادر المغلقة

من أبرز عيوب المصادر المغلقة ما يأتي[3]:

  • تعتبر أنظمة التعديل في المصادر المغلقة مخفية أو غير مرئية، مما يمنع المستخدم من التعديل عليها إذا كان التعديل يتوافق مع احتياجاته.
  • عند ظهور أي خلل أو عيب في المصدر المغلق فإن المستخدم لا يمكنه التعديل عليه، ويعود حق التعديل عليه للشركة أو المالك الخاص فقط.
  • ينبغي دفع مبلغ مالي كبير في مقابل استخدام المصادر المغلقة، ولا يمكن استخدامها بشكل مجاني.
  • تتطور المصادر المغلقة باستمرار من قبل المالك، مما يُجبر المستخدم على شراء النسخ المحدّثة باستمرار، كون النسخة الموجودة لديه أصبحت قديمة.
  • قد يجد بعض المستخدمين صعوبة في التعامل مع المصادر المغلقة، كون شرائها لا يتم إلا عن طريق الحساب الشخصي لمالكها.
  • تضيع المصادر المغلقة الكثير من الوقت والجهد بسبب تعرضها المتكرر للأعطال.

شاهد أيضًا: اي مما يلي يقلق العلماء اكثر عندما يستخدمون الانترنت

أمثلة على المصادر المغلقة

من أبرز الأمثلة على المصادر المغلقة ما يأتي[3]:

  • أنظمة التشغيل ومنها (Windows XP- Windows 7 –Windows 8)
  • شركة ميكروسوفت.
  • لغات البرمجة ومنها (NET- MySql)
  • شركة آبل.

شاهد أيضًا: من اشهر لغات البرمجة الاجرائية

أنواع رخص المصادر المغلقة

هناك ثلاثة أنواع من رخص المصادر المغلقة، وهي كما يأتي[4]:

  •  رخصة حقوق النسخ: وفيها يسمح مالك البرنامج للآخرين بالتطوير من البرنامج والتعديل فيه للأفضل ولكن شرط أن يتم الرجوع له قبل أي إجراء والحصول على موافقة خطية منه على ذلك.
  • رخصة المستخدم الأخير: حيث يقوم صاحب البرنامج ببيع البرنامج إلى مستخدم جديد، ولكن مع حفظ حقوق صاحب البرنامج وذلك بأن المشتري لا يستطيع نسخ أو بيع أو الارباح من البرنامج وإلا عرض نفسه للمساءلة القانونية.
  • براءة الاختراع: وهو نوع من الاحتكار الكامل للبرنامج أو المنتج، وفيه تقوم الشركة صاحبة براءة الاختراع بالعمل على تطويره وتحديثه في نطاق الشركة ولا يسمح لأي أحد استخدام المنتج أو البرنامج إلا بموافقة من الشركة.

شاهد أيضًا: كيف اجيب فلوس من الانترنت ومن المنزل بسهولة جدا

خاتمة بحث عن المصادر المغلقة

على الرغم من أنّ المصادر المغلقة قد تحتوي على العديد من العيوب أو الصعوبة التي يعاني الباحث والمُستخدم  للشبكة العنكبوتية، إلا أنّه لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق، فهي تمتلك خدمات ومعلومات غير متوفرة في المصادر المفتوحة، كما تستخدمها بعض الشركات والمؤسسات كطريقة لجني الأرباح.

شاهد أيضًا: الانترنت كلمه انجليزيه مشتقه من international network وتعني

بحث عن المصادر المغلقة، إلى هنا انتهى مقال اليوم الذي قدم بحث عن المصادر المغلقة وعرف القراء الأعزاء من خلاله بالمقصود بالمصادر المغلقة ومزاياها وعيوبها كما ذكر بعض الأمثلة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *