تجاربكم مع ابر التنشيط

تجاربكم مع ابر التنشيط

تجاربكم مع ابر التنشيط والتعرف على الجوانب الإيجابية وبعض الآثار السلبية لتلك الإبر يساعد الكثير من النساء في اتخاذ القرار المناسب في استعمال ابر تشيط المبايض لتسريع الحمل، وفي كثير من الأحيان تساعد ابر التنشيط في تحسين أداء المبايض وتسريع نزول البويضة في موعدها الطبيعي وهو ما يساعد على حدوث الحمل، وفي موقع محتويات نتعرف على تجارب اللجوء إلى ابر التنشيط، كما نتعرف على الحالات التي تستعمل فيها تلك الإبر، وبعض الأضرار التي قد تتسبب فيها.

تجاربكم مع ابر التنشيط

ابر تنشيط المبايض هي عبارة عن ابر يتم إعطاؤها للمرأة التي تأخر حملها، وتساعد في تنشيط المبيض وضبط موعد نزول البويضة، ونتعرف فيما يلي على تجربة استعمال الإبر في تنشيط المبايض وتسريع الحمل:

  • صاحبة التجربة هي امرأة تأخر حملها، على الرغم من مرور أكثر من عامين على الزواج.
  • ذهب المرأة للطبيب، والذي أخبرها أنها تعاني من ضعف في نشاط المبيض لديها وهو السبب الأساسي في تأخر الحمل وعدم نزول البويضة من المبيض للتلقيح.
  • أعطاها الطبيب بعض الحبوب المنشطة للمبيض، والتي استمرت في تعاطيها لفترة من الوقت، ولكن دون تحسن واضح.
  • قام الطبيب بوصف حقنة كلوميد، والتي تعتبر من الإبر المنشطة للمبيض، وأخبرها بتأثيرها السريع في تنشيط المبيض بشكل جيد وسريع.
  • بعد استخدام الإبر لمرة واحدة حدث نشاط في المبايض، وتحسنت حالة المرأة بشكل كبير إلا أن الحمل لم يحدث.
  • قام الطبيب بإعطاء المرأة الإبر المنشطة مرة أخرى وبعد فترة من أخذ الإبر تأخرت الدورة الشهرية عند المرأة، وعند عمل التحاليل الطبية اتضح أنها حامل بالفعل.

تجاربكم مع ابر التنشيط مريونال

هناك العديد من حقن تنشيط المبايض التي تساعد في ضبط موعد نزول البويضة وعلاج تأخر الحمل، ومن أنواع ابر التنشيط الشهيرة نوع مريونال، وفيما يلي نتعرف على تجربة استعمال هذه الإبرة:

  • تقول السيدة صاحبة التجربة أنها كانت تعاني من تأخر الإنجاب، على الرغم من عدم أخذها لأي موانع أو استخدام زوجها للموانع كذلك.
  • ذهبت السيدة للطبيب، والذي قام بإجراء بعض التحاليل الطبية التي أظهرت وجود كسل في مبيض المرأة يؤدي إلى ضعف في نمو البويضة وعدم نزولها إلى قناة فالوب.
  • أخبرها الطبيب أيضًا أن لديها تكيسات على المبايض وهي سبب الأساس في تأخير الإنجاب.
  • وصف الطبيب للسيدة حقنة مريونال لتنشيط المبايض وعلاج التكيسات.
  • أخبرها الطبيب أن موعد أخذ هذه الحقن هو اليوم الثاني من نزول الدورة الشهرية، وقد كتب لها على مسكن لتخفيف الآلام التي قد تصيبها بسبب تعاطي هذه الحقن المنشطة.
  • قد تظهر بعض الآثار الجانبية بعد استخدام الإبر مثل الشعور بالغثيان والميل إلى الفيء وبعض الدوار، إلا أن تلك الأعراض تختفي مع الوقت.
  • تكمل السيدة أنها بعد متابعة الطبيب واستعمال تلك الحقن حدث تحسن كبير لديها في نشاط المبايض وهي الآن في انتظار الحمل.

تجاربكم مع ابر التنشيط مريونال

شاهد أيضًا: حبوب فيمارا والتوأم تجربتي الناجحة للحمل

أضرار حقن تنشيط المبايض

هناك عدد من الأضرار التي قد تتسبب فيها حقن تنشيط المبايض على الرغم من فوائدها في تسريع وتنشيط الحمل، وهذه الأضرار قد تصاب بعضها بعض النساء، بينما الكثير من النساء لا يؤدي استعمال الحقن لهن أي مشاكل، لذلك، فمن المهم استعمال حقن تنشيط المبايض تحت الإشراف الطبي المباشر، وفيما يلي أبرز الأضرار التي قد تتسبب فيها تلك الحقن:

التواء المبيض

تولد المرأة بمبيضين في كل واحد منهما عدد من البويضات تفقد المرأة منها واحدة أو اثنتين في كل شهر من بعد البلوغ وحتى سن اليأس وانقطاع الطمث، وعند استعمال الإبر المنشطة للمبيض قد يحدث تضخم في حجم المبيض، وزيادة في حجمه بحيث يلتوي على نفسه، وهذا الالتواء للمبيض له العديد من الأعراض والعلامات منها الشعور بالألم في منطقة الحوض، ونوبات الغثيان المتكررة، وكذلك قد يحدث ارتفاع في حرارة جسم المرأة مع وجود تكتلات صلبة في منطقة الحوض.[1]

زيادة فرص الحمل بالتوائم

الأصل في الحمل أن يكون بجنين واحد، وهو الأغلب الأعم في معظم حالات الحمل الطبيعية، وقد يحدث أن يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة، فتنقسم على نفسها ويحدث الحمل بالتوأم المتماثل، أو يقوم المبيض بإفراز بويضتين، فيكون الحمل بتوأم غير متماثل، وقد أظهرت الدراسات أن فرص الحمل بتوأم في الحالات الطبيعية تكون في المتوسط 2% من حالات الحمل، بينما الحمل بالتوائم عند استعمال الحقن المنشطة يرفعه النسبة إلى ما يقارب 30%.[2]

زيادة حالات الحمل خارج الرحم

عند استعمال الإبر المحفزة للمبيض قد تزيد حالات الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم، وفيه يتم تلقيح البويضة في قناة فالوب ومن ثم بدلًا من انتقال البويضة إلى داخل الرحم لإكمال الانقسام وإتمام الحمل، يتم انقسام البويضة في داخل القناة، وللحمل خارج الرحم العديد من الأعراض منها الإصابة بالنزيف المهبلي، والشعور بآلام متزايدة في المنطقة أسفل الحوض، مع الشعور بالضعف العام.

شاهد أيضًا: اعراض نجاح ابرة التفجير

متى يبدأ مفعول ابر تنشيط المبايض

ابر تنشيط المبايض يبدأ مفعولها في خلال الشهر الأول الذي يتم إعطاء الحقن المنشطة فيه، وفي الغالب يتم تعاطي هذه الحقن خلال السبعة أيام الأولى من بداية الدورة الشهرية، وفي حالة عدم حدوث الحمل في الشهر الأول يتم إعطاء الحقنة مرة أخرى في الشهر الثاني، ومن المهم تعاطي تلك الحقن للمرأة تحت الإشراف الطبي المباشر واستشارة الطبيب المتخصص في حالة ظهور بعض الأعراض الجانبية للحقن المحفزة للمبايض.

حالات استعمال ابر تنشيط المبايض

هناك عدد من الحالات التي تستدعي اللجوء إلى ابر تنشيط المبايض نتعرف عليها فيما يلي:

  • علاج كسل المبايض عند النساء، والذي يؤدي إلى ضعف عدد البويضات التي تخرج من المبيض أو عدم إنتاج البويضات من الأصل.
  • المساهمة في علاج تضخم المبايض والإصابة بتكيس المبيض، ولكن ليس لها تأثير في علاج فشل المبيض.
  • علاج انسداد إحدى قناتي فالوب عند المرأة وهو الأمر الذي يؤدي إلى منع انتقال البويضة إلى الرحم أو حدوث الحمل خارج الرحم.
  • علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال حيث يتم إعطاء بعض أنواع الإبر المنشطة للرجال من أجل هذا الغرض.

شاهد أيضًا: طريقة الحمل بتوأم مجربة

أضرار حقن تنشيط المبايض فوستمون

تعتبر حقن fostimon من العلاجات الهرمونية التي تساعد في علاج العقم المؤقت عند النساء وزيادة فرصهن في الحمل بشكل سريع، وهناك بعض الآثار الجانبية لتلك الحقن منها ما يلي:[3]

  • الإصابة بتضخم حفيف أو كبير في المبايض.
  • الشعور بالغثيان والميل إلى التقيؤ.
  • زيادة ظهور حب الشباب على البشرة.
  • الإصابة بآلام في المفاصل.
  • الزيادة في الوزن مع استعمال تلك الحقن.

أضرار حقن تنشيط المبايض فوستمون

أضرار حقن تحفيز المبايض مينوجون

تعد حقن menogon من العلاجات السريعة التي تعمل على زيادة فرص حدوث الحمل عند المرأة من خلال تنشيط المبايض وعلاج كسل المبيض، ونتعرف فيما يلي على بعض الآثار الجانبية لتلك الحقن:[4]

  • الإصابة ببعض النزيف المهبلي.
  • ظهور تكيسات على المبيض وهو الأمر الذي يستدعي متابعة واستشارة الطبيب بشكل سريع.
  • الإصابة ببعض الأعراض التحسسية تجاه مكونات تلك الحقن.

 نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

نصائح عند أخذ ابر التنشيط

هناك عدد من النصائح من المهم وضعها في الاعتبار عند استخدام ابر تنشيط المبايض منها ما يلي:

  • المرأة المصابة بفقر الدم والأنيميا بسبب نقص الحديد في الجسم من المهم علاج تلك الأنيميا قبل الشروع في استعمال ابر تنشيط المبايض.
  • إنقاص الوزن للمرأة التي تعاني من السمنة الزائدة يساعد في إعطاء نتائج أكثر سرعة عند استعمال الحقن.
  • علاج الاضطرابات الهرمونية قبل استعمال الحقن، حيث قد يمنع الاضطراب الهرموني من حدوث الحمل في موعده السريع بعد الحقن المحفزة للمبيض.

وبهذا نكون قد تعرفنا على تجاربكم مع ابر التنشيط، وتعرفنا على تجارب بعض النساء مع حقن مريونال لتحفيز المبايض، وأهم الأضرار التي تصيب المرأة عند استعمال الحقن المنشطة، كما تعرفنا على نصائح من المهم أخذها في الاعتبار قبل اللجوء إلى استعمال الحقن المنشطة للمبيض.

المراجع

  1. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Ovarian torsion in infertility management , 28/08/2022
  2. ^ healthline.com , Seeing Double: How to Increase Your Chances of Having Twins , 28/08/2022
  3. ^ netdoctor.co.uk , Fostimon injections for infertility: how they work and potential side effects , 28/08/2022
  4. ^ 1mg.com , Menogon Injection , 28/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *