تجلس الطيور على بيضها حتى يفقس ما السبب

تجلس الطيور على بيضها حتى يفقس ما السبب

تجلس الطيور على بيضها حتى يفقس ما السبب في ذلك؟ تنتمي الطيور إلى مملكة الحيوانات الفقارية الماصة للحرارة. ولها أكثر من 10 آلاف نوع. ويغطي جسمها الريش، ولها منقار بلا أسنان. كما وتتكاثر بالبيض الذي يعد من أهم الأغذية المفيدة للإنسان، لما يحتويه من عناصر: كالبروتينات، والدهون والكالسيوم وغيرها. كذلك وتختلف أشكال وألوان وأحجام بيوض الطيور. إلا أن أكبرها هي بيضة طائر النعام. وفي موقع محتويات سنجيب على سؤال لمَ تجلس الطيور على بيضها.

تجلس الطيور على بيضها حتى يفقس ما السبب

تجلس الطيور على بيضها حتى يفقس للحفاظ على حرارة البيوض لنموّ الجنين. وتُقدّر درجة الحرارة المثالية لتفقيس البيض بحوالي 37.8 درجة مئوية، والمحافظة على معدل الرطوبة في بيئة التفقيس، والتي تتراوح بين 58 – 60%. كذلك والحفاظ على مستوى معيّن من التهوية. كما أن حضانة البيض هي سلوك شائع عند الكثير من الطيور وأنواع الزواحف. بينما في المزارع فتمنع الدواجن من حضن بيضها لأسباب تجارية بهدف زيادة إنتاج البيض، فيما يعرف بعملية الاستيلاد الانتقائيّ. وتجدر الإشارة إلى أنه عند وضع بيضة مسلوقة في ماء بارد، يقوم الماء بسحب الحرارة المرتفعة من البيضة نتيجة السلق فتتبرّد قشرتها، وتصبح سهلة التقشير والأكل. [1]

شاهد أيضًا: صنفت المخلوقات الحية في فوق الممالك بناءا على

أنواع الطيور

بالعودة إلى حقيقة أنه تجلس الطيور على بيضها حتى يفقس كنا قد أسلفنا أن هناك أكثر من 10 آلاف نوع من الطيور يمكننا تصنيفها حسب الأنواع التالية:[1]

  • فصيلة الطيور الجارحة: وهي الطيور اللاحمة، التي تعتمد في تغذيها على الصيد. كما ويقدر عددها بحوالي 300 نوع، منها النسر، والصقر، والعقاب.
  • فصيلة السمانيات: وتعتمد في غذائها على الديدان والحشرات، ومواطنها في أوراسيا وأفريقيا وأستراليا. كما وتضم 15 نوعًا.
  • طيور الكاسوراي: وهي من الطيور النادرة والمهددة التي لا تطير، كطيور البطريق.
  • الدواجن: وهي الطيور الأكثر انتشارًا حول العالم. كما وتضم 250 نوعًا، في مقدمتها الديوك والدجاج والديوك الرومية، والحمام الداجن وغيرها.
  • مالك الحزين واللقلق والفلامنغو: وهي طيور الآكلة للحوم. كما وتشتهر بمناقيرها وأرجلها الطويلة التي تمكّنها من الوقوف في الوحل. وتضم حوالي 100 نوع.

بذلك، نكون قد وضحنا أنّها تجلس الطيور على بيضها حتى يفقس ما السبب في ذلك . حيث إنه تحصل معظم الطيور على بيضها، ويفقس بعد أن ترقد عليه مدة زمنية محددة. كما تعرّفنا إلى أنواع الطيور.

المراجع

  1. ^ thespruce.com , How to Hatch Chicks Naturally , 19/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *