صنفت المخلوقات الحية في فوق الممالك بناءا على

صنفت المخلوقات الحية في فوق الممالك بناءا على

صنفت المخلوقات الحية في فوق الممالك بناءا على؟ في علم تصنيف الأحياء، المملكة هي ثاني أعلى مرتبة تصنيفية بعد العالم تحت النطاق. كما وتنقسم إلى مجموعات أصغر تسمى الشعب. وعبر موقع محتويات، سنتعرف على الممالك الخمسة للتصنيف الكائنات الحية، وما هي أسس تصنيف الكائنات الحية التي يعتمدها علماء الأحياء.

صنفت المخلوقات الحية في فوق الممالك بناءا على

صنفت المخلوقات الحية في فوق الممالك بناءا على نوع الخلية والتركيب، بينما في الممالك فتصنف على حسب نوع الخلية والتركيب والتغذية، وعلى أوجه الاختلاف أو الشبه فيما بينهما، لتسهيل دراستها والتعرف عليها. فجميع الكائنات الحية تتشابه في وحدة البناء الرئيسة، التي هي الخلية، سواء كانت هذه الكائنات وحيدة الخلية أو متعددة الخلايا. في حين تختلف من حيث التركيب والأنسجة، والشكل، وسبل المعيشة (التغذية)، وطريق التكاثر. وهو ما يعرف بأسس تصنيف الكائنات الحية.

شاهد أيضًا: ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي ؟

تصنيف المخلوقات الحية

يمكننا تعريف علم التصنيف على أنه عملية فرز الكائنات الحية في مجموعات بناءً على وضعها في 5 تصنيفات رئيسة وهي:

  • مملكة الحيوانات.
  • مملكة النباتات.
  • مملكة البدائيات (العتائق والأصليات).
  • مملكة البكتيريا.
  • مملكة الطلائعيات.
  • مملكة الفطريات. وهي تصنيف سادس أضيف حديثاً ضمن الممالك

المراتب التصنيفية للكائنات الحية في فوق الممالك

بعد أن وضحنا أنه قد صنفت المخلوقات الحية في عدة ممالك، نجد أن التصنيف الحديث للكائنات الحية، يعترف بوجود 3 فوق ممالك وهي:

  • فوق مملكة البدائيات: وتضم البكتيريا البدائية وحيدة الخلية، كما وأنها أقدم من البكتيريا الحقيقية.
  • فوق مملكة البكتيريا: وتضم البكتيريا الحقيقية؛ وهي أيضاً وحيدة الخلية، وتتميز بأن معظمها غير هوائي التغذية، وبعضها هوائي. كما وأن معظمها غير ذاتي التغذية.
  • فوق مملكة الحقيقية النواة (مملكة الطلائعيات): وتضم الأحياء عديدة الخلايا أو وحيدة الخلية، وتصنف في ثلاث مجموعات رئيسية هي: الطلائعيات الشبيهة بالنباتات كالطحالب، والطلائعيات الشبيهة بالحيوانات وتعرف باسم (الأوليات) كالزحار، والطلائعيات الشبيهة بالفطريات: كفطر العفن والفطر الغروي.

بذلك نكون قد بيّنا لمَ صنفت المخلوقات الحية في فوق الممالك بناءا على عوامل عديدة، كونها من الممالك المضافة حديثاً، إلى ممالك الأحياء وتصنيفاتها الرئيسة.

المراجع

  1. ^ sites.google.com , التصنيف الحديث , 17/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *