لماذا تحتوي بعض الصخور البركانيه على فجوات

لماذا تحتوي بعض الصخور البركانيه على فجوات

لماذا تحتوي بعض الصخور البركانيه على فجوات، حيث تعتبر البراكين من أبرز الظواهر الطبيعية المنشرة منذ ملايين السنين حول العالم، والتي غيرت الكثير من الأشكال والمظاهر على كوكب الأرض، وذلك بسبب ثورانها الذي يؤدي إلى خروج حمم بركانية خطيرة جدًا، إضافة إلى أنها المسبب الرئيسي لتشكل الصخور البركانية، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على لماذا تحتوي بعض الصخور البركانية على فجوات.

لماذا تحتوي بعض الصخور البركانيه على فجوات

لماذا تحتوي بعض الصخور البركانية على فجوات، الإجابة: لأنه عندما ترتفع الصهارة إلى السطح الخارجي وتتبرد، تخرج الغازات الناتجة عن الحمم البركانية، وتترك فراغات وفجوات في الصخر، وتتصلب على شكل فقاعات غازية، بالإضافة إلى أنه يتم إطلاق لقب صخور سكوريا على هذا النوع من الفقاعات والناتجة من مواد مصهورة لصخور بازلتية.[1]

ما هي الصخور البركانية

يمكن تعريف الصخور البركانية على أنها عبارة عن مواد بركانية تجمعت نتيجة خروج الحمم البركانية من باطن الأرض، وذلك بسبب الفروقات الكبيرة بدرجة الحرارة بين باطن الأرض وخارجها، حيث إنه عند خروج الحمم البركانية تتعرض لحرارة منخفضة وبالتالي ينتج عنها صخور ملمسها ناعم، وتسمى بالصخور البركانية ويوجد فيها بلورات معدنية تسبب خشونة الصخور البركانية.

مكونات الانفجار البركاني

تضم الانفجارات البركانية العديد من المواد التي تخرج معها إلى سطح الأرض وتتعرض للكثير من التفاعلات مشكلة مظاهر طبيعية جديدة ومن أهم هذه المكونات.

غازات الاحتباس الحراري

يصاحب الانفجار البركاني كية كبيرة من الغازات الدفيئة، والتي تعتبر واحدة من أبرز مسببات الاحتباس الحراري، ومن أهم هذه المواد هو بخار الماء والكبريت وغاز ثاني أوكسيد الكربون، مما يرفع من نسبة الغازات الدفينة في الغلاف الجوي. ومن الجدير بالذكر بأن غاز الكبريت المتشكل يتجه إلى طبقة الستراتوسفير، ويشكل حمض الكبريت بعد الاتحاد مع الماء، حيث يبقى حمض الكبريت في الغلاف الجوي حتى ثلاث سنوات، ثم يتجه بقوة الرياح إلى مناطق أخرى.

جزيئات من الرماد والغبار

تطلق الحمم البركانية كمية كبيرة من الرماد البركاني الذي يملك قدرة على حجب أشعة الشمس، حيث ينقسم الرماد البركاني إلى قسمين الأول رماد جزيئاته كبيرة وغير قادر على الطيران لفترة طويلة بسبب وزنه والقسم الثاني رماد جزيئاته صغيرة وقادر على حجب أشعة الشمس نتيجة الاتحاد بين هذا النوع من الجزيئات.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن لماذا تحتوي بعض الصخور البركانيه على فجوات والذي أجبنا فيه بشكل مفصل عن هذا الاستفسار، بالإضافة لأهم المعلومات حول الصخور البركانية والمخلفات الناتجة عنها.

المراجع

  1. ^ nps.gov , Igneous Rocks , 30/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *