تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana صح أم خطأ

تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana

تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana؟ حيث أن البلاستيدات الخضراء من الأجزاء المهمة التي توجد في النبات وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال ونتعرف على هذه العملية.

تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana

الإجابة العبارة خاطئة، حيث تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى لحمة البلاستيدة، حيث أن البلاستيدات الخضراء جزء مهم من أجزاء الخلايا النباتية  حيث أنها الجزء المسؤول عن عملية البناء الضوئي إذ تحتاج عملية البناء الضوئي وجود الكلوروفيل الموجود في البلاستيدات  وكذلك الماء وضوء الشمس وغاز ثاني أكسيد الكربون، بينما في حلقة كالفن أو ما تسمى دورة كالفن كما يطلق عليها دورة ثاني أكسيد الكربون فإن هذه العملية تحدث في الظلام دون الحاجة إلى وجود ضوء  كما أنها تحدث في منطقة في البلاستيدات  تسمى لحمة البلاستيدات وهي المنطقة التي تتوافر فيها الإنزيمات اللازمة من أجل إتمام هذه العملية حيث تستخدم هذه العملية مجموعة من المتفاعلات التي تنتج من التفاعلات الضوئية مثل ثلاثي فوسفات الأدينوسين وثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين.[1]

شاهد أيضًا: البلاستيدات الخضراء موجوده في الخليه الحيوانيه

مراحل حلقة كالفن

تحدث هذه الدورة أو الحلقة على مجموعة من المراحل الأساسية وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:[1]

  • المرحلة الأولى: يتم فيها تثبيت ثلاثة جزيئات من ثاني أكسيد الكربون بواسطة إنزيم يسمى روبيسكو مما يؤدي إلى تكوين ثلاثة جزيئات من حمض جليسرين أحادي الفوسفات.
  • المرحلة الثانية: يكتسب كل جزئ من حمض جليسرين أحادي الفوسفات مجموعة فوسفات من مجموعة ATP فيتكون حمض جليسرين ثنائي الفوسفات ثم يتم اختزال هذا المركب إلى جلسرالدهيد أحادي الفوسفات.
  • المرحلة الثالثة: يتم إنتاج مجموعة من المركبات في هذه المرحلة مثل الجلوكوز والكربوهيدرات الأخرى.

المواد المستخدمة في حلقة كالفن

تستخدم بعض المواد في هذه الدورة من أجل الحصول على النواتج وهذه المواد هي:[1]

  • الكربون على شكل ثاني أكسيد الكربون.
  • ATP كمصدر للحصول على الطاقة.
  • NADPH كعامل مختزل قوي.

شاهد أيضًا: ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على بلاستيدات

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال تحدث تفاعلات حلقة كالفن calvin cycle في جزء من البلاستيدات الخضراء يسمى الغرانا grana؟ ، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن حلقة كالفن بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ ByJus.com , Calvin Cycle , 21/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *