تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز

تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك عبدالعزيز من الجامعات المعتمدة في السعودية التي تأسست عام 1967، بهدف إثراء العملية التعليمية في غرب المملكة العربية السعودية، وتحمل الجامعة اسم الملك عبدالعزيز المؤسس للملكة، وتشكلت لجنة تأسيس الجامعة حينذاك على يد الملك فيصل، ووزير المعارف الشيخ حسن عبدالله آل شيخ، وفي مقالنا التالي عبر موقع محتويات نعرض أبرز تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز، وأهم المعلومات عنها.

جامعة الملك عبدالعزيز

بدأت الدراسة في جامعة الملك عبدالعزيز عام 1968، حيث اعتمدت في البداية على برنامج “الدراسة الاعدادية”، وهو برنامج يضم عدد قليل من الطلاب، بلغ عددهم 98 طالب وطالبة، وبعد مرور عام واحد، افتتح القائمون على الجامعة أول كلية وهي كلية الاقتصاد والإدارة، وبعد مرور عام آخر تم افتتاح كلية الآداب والعلوم.

وفي عام 1391 هجريًا، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارًا بتحويل جامعة الملك عبدالعزيز من أهلية إلى حكومية، بالإضافة إلى ضم كليتين من مكة المكرمة إلى الجامعة، وهما التربية والشريعة والدراسات العليا.

وعزمت حكومة المملكة العربية السعودية على تقديم كافة أشكال الدعم للجامعة منذ بداية نشأتها، وحاليًا يبلغ عدد الطلاب ما يقرب من 77 ألف طالب، مما جعلها تحتل مكانة مميزة في المملكة العربية السعودية.

جامعة الملك عبدالعزيز تضم جامعتين واحد للطلاب والأخرى للطالبات، وكل جامعة تضم مجموعة كبيرة من المرافق الترفيهية والثقافية والرياضية، التي تساعد على تنمية مهارات الطلاب، كما تحوي الجامعة على مكتبة ضخمة، ونخبة من أفضل أعضاء هيئة التدريس، وتتبع الجامعة أحدث البرامج التعليمية التي تواكب المعايير العالمية.

وتضم الجامعة عدد كبير من التخصصات المتنوعة، ولا تقتصر الدراسة بها على الانتظام في الحضور، بل تتيح نظام الانتساب لتيسير الأمر على  الطلاب، وحثهم على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المجالات العلمية.

اقرأ أيضًا: بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز

تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز

تتعدد تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز لتشمل ما يلي:

كلية الاقتصاد والإدارة

وتضم مجموعة من الأقسام العلمية المتنوعة التي تقوم تواكب متطلبات وتطورات سوق العمل داخل المملكة العربية السعودية، بما يتناسب مع تحقيق رؤية المملكة 2030، ومن الناحية الأكاديمية تضم الكلية نخبة من الباحثين والأساتذة الذين يقدمون الخدمات الاستشارية والبحثية المتخصصة.

معهد الاقتصاد الإسلامي

تم تأسيس معهد الاقتصاد الإسلامي عام 1977، ويعد من أول المراكز البحثية التي تم إنشائها بالمملكة العربية السعودية، ويهدف معهد الاقتصاد الإسلامي إلى بناء نظام اقتصادي عادل يحقق قدر كبير من التقدم للعالم أجمع.

ويقوم المعهد بتسخير كافة موارده لبناء بيئة مناسبة يمكن من خلالها إعداد مجموعة كبيرة من الخبراء والعلماء في مجال الاقتصاد الإسلامي.

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

وهي من أكبر كليات الآداب بالمملكة العربية السعودية، حيث تضم عدد كبير من الطلاب إلى جانب أقسام متنوعة، وعلى مدار الثلاثين عامًا السابقة، شهدت الكلية تطورًا كبيرًا حيث قام الأساتذة والمسئولين بتطوير المناهج والتقنيات المتبعة في الدراسة لكي تتواكب مع التقدم الهائل الذي يشهده العالم في السنوات الأخيرة.

وتجمع الكلية بين المناهج النظرية والتطبيق العملي، حيث تستخدم أقسامها مجموعة من المختبرات والمعامل والاستوديوهات المجهزة على أعلى مستوى، لمساعدة الطلاب على التدريب والوصول إلى نتائج متقدمة، وتنمية مهاراتهم الأساسية.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

معهد اللغة الإنجليزية

يعد معهد اللغة الإنجليزية بالسعودية من أهم وأفضل المعاهد التي خصصت لتعليم اللغات بالمملكة، فهو يضم مجموعة من الأساتذة من ذوي الخبرات العالية، كما يعتمد على مقررات دراسية تتناسب مع احتياجات الطالب السعودي.

ويتميز المعهد باستخدام طرق تدريس متقدمة، ويطور القائمين عليه باستمرار المناهج وأساليب التعلم للوصول بالطالب إلى أفضل درجة من التعلم.

كلية العلوم

تتمثل الرسالة الأساسية لكلية العلوم إحدى تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز، في تخريج طالب على قدر كبير من التميز والكفاءة، وخلق بيئة بحث تساعد على خدمة المجتمع، بالإضافة إلى منافسة العام أجمع في مجال أبحاث العلوم.

وتهدف الكلية من خلال تخصصاتها المميزة إلى زيادة إنتاج الأبحاث، ورفع مستوى جودة وكفاءة المخرجات التعليمية، والمشاركة بصورة أساسية في تنمية المجتمع، مع الحرص على تحقيق ما يسمى بالاستدامة المالية.

كلية الهندسة

تم انشائها في 9 يناير عام 1975، وبدأت الدراسة في نفس عام الانشاء، وضمن حينذاك أقسام الهندسة المدنية والميكانيكية والصناعية والكهربائية والنووية والتعدين، وعلى مر السنوات تم استحداث أقسام جديدة لمواكبة التطور والتقدم.

وتعد كلية الهندسة من أكثر تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز التي حظت بدعم إدارة الجامعة على مدى سنوات عديدة للتمكن من تطوير البرامج التعليمية، وتطوير نظم البحث العلمي.

ويبذل القائمين على كلية الهندسة سواء كانوا أساتذة أو عمداء أو وكلاء جهودًا كبيرة وملحوظة لتطوير الكلية، وجعلها تتبوأ مكانة مرموقة على مستوى العالم أجمع.

كلية الطب

تم انشائها عام 1975، وتخرج منها أكثر من 3 آلاف طبيب، وتضم حوالي 2000 طالب خلال العام الدراسي الواحد، وخلال فترة قصيرة تمكن كلية الطب أن تكون أفضل تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز على مستوى المملكة بأكملها.

وتقوم الكلية على استخدام أحدث الطرق العلمية في شرح المناهج والتدريس، بهدف تخريج دفعة مميزة من الأطباء، وفقًا لمعايير عالمية عالية.

وتتيح الكلية إجراء الدراسات العليا في تخصصات عديدة، على أن يتم التعاون فيها مع الكلية الملكية البريطانية، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ويتطلع القائمون على الكلية إلى رفع كفاءة ومستوى التعليم بها، مع الحرص على تطويرها بصورة مستمرة، عن طريق عقد اتفاقيات وتكوين شراكات مع كبرى الجامعات في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: النسبة الموزونة لجامعة الملك عبدالعزيز

كلية علوم الأرض

هي واحدة من تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز الفريدة، حيث تضم مجموعة من التخصصات المتنوعة، التي تخلق مجالًا واسعًا من التطور والتعلم، وتساعد الطلاب على خدمة وطنهم بشكل فعال.

ويكفل الطاقم التعليمي بالكلية توفير بيئة تعليمية سليمة وإيجابية، مع حل جميع المشكلات وتجاوز العقبات التي قد تواجه الطلاب للارتقاء بالعملية التعليمية.

وإلى جانب تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز السابقة، هناك بعض التخصصات الأخرى التي تتيحها الجامعة في العديد من المجالات، وتتميز تلك التخصصات بأنها تغطي معظم احتياجات المملكة العلمية، وهي:

  • كلية العمارة والتخطيط.
  • كلية العلوم الطبية التطبيقية.
  • كلية علوم البحار.
  • كلية الحقوق.
  • كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة.
  • كلية الدراسات التطبيقية.
  • كلية طب الأسنان.
  • كلية الصيدلة.
  • كلية السياحة.
  • كلية علوم الإنسان والتصاميم.
  • برنامج الدراسات العليا لطالبات الإشراف المشترك.
  • كلية الدراسات العليا التربوية.
  • كلية الاتصال والإعلام.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وفي الختام يكون قد تم التعرف على تخصصات جامعة الملك عبد العزيز حيث تبين كافة التخصصات الكامنة بجامعة الملك عبد العزيز.

المراجع

  1. ^ kau.edu.sa , جامعة الملك عبد العزيز , 14/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *