تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون ؟، يعد التسارع أحد أهم القوانين الفيزيائية التي يمكن من خلاله تحديد تسارع جسم ما بناءً على حجم القوة وكتلة الجسم، وفي هذا المقال سنكمل عبارة تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون.

تعريف التسارع

التسارع هو معدل تغير سرعة الجسم، وحسب القاعدة في قانون نيوتن الثاني فإنّ التسارع يتناسب طرديًا مع القوة المؤثرة على حركته، ويتناسب عكسيًا مع كتلته، وبالتالي عندما تتغير القوة فإنّ التسارع يتغير، ولكن يعتمد التغيير على كتلة الجسم[1].

شاهد أيضًايتناسب التسارع الذي يكتسبه الجسم

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون

التسارع = محصلة القوى المؤثرة على الجسم / كتلة الجسم، وبالرموز: ت = ق / ك، حيث ت ترمز للتسارع الذي يقاس بوحدة م/ث²، ق ترمز إلى محصلة القوة المؤثرة على الجسم وتقاس بوحدة النيوتن، ك ترمز للكتلة والتي تقاس بوحدة كغم.

ولحساب تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم، نكتب قانون التسارع، وهو التسارع =محصلة القوى المؤثرة على الجسم / كتلة الجسم، وبالرموز: ت = ق / ك، وعليه فإنّ 50/150 = 3م/ ث²[2].

شاهد أيضًاإذا دفعت صندوقاً كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق

أهمية قياس قوى التسارع في نواحي الحياة المختلفة؟

نقصد بالتسارع قياس التغير الذي يطرأ في السرعة مقسومًا على الوقت، وبما أنّ أغلب المسائل الفيزيائية تتطلب قياس تسارع السيارة هذا يجعل بعض الناس يعتقدون بأنّ حساب التسارع يقتصر على قياس سرعة السيارة فقط، ولكن بالطبع هذا اعتقاد خاطئ فحساب التسارع له فضل كبير في عدة نواحي من الحياة.

فقد طور العلماء جهاز كهروميكانيكي أُطلق عليه اسم مقياس التسارع الهدف منه قياس قوى التسارع، ويمكن الاستفادة من هذا الجهاز في عدة مجالات مختلفة نذكر منها[3]:

  • يعمل مقياس التسارع الموجود في أجهزة الكمبيوتر على حماية محركات الأقراص الثابتة من التلف، فعند سقوط الكمبيوتر المحمول أثناء تشغيله فإنّ مقياس التسارع سيعمل على اكتشاف السقوط الحر ومن ثم إيقاف تشغيل محرك الأقراص الثابتة ليجنبه التصادم مع رؤوس القراءة في القرص الصلب.
  • يعمل مقياس التسارع الموجود في السيارات بذات الطريقة التي يعمل بها في أجهزة الكمبيوتر، إذ تكمن مهمته في استشعار حوادث السيارات ومن ثم القيام بنفخ الوسائد الهوائية فورًا؛ ليمنع السائق والركاب من الاصطدام بالزجاج الأمامي.
  • يعمل مقياس التسارع بتدوير شاشة الهواتف الذكية عند تشغيل المستخدم وضعية التدوير التلقائي، فيقوم بإمالة شاشة الهاتف بشكل أفقي أو رأسي بحسب إمالة الهاتف المحمول.
  • يستخدم مقياس التسارع في الكشف عن الزلازل.
  • يستخدم مقياس التسارع في أجزاء الجسم الاصطناعية.

شاهد أيضًااعتمادا على القانون الثالث لنيوتن توجد القوى دائما في أزواج

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة كافية حول تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون، وكانت الإجابة 3م/ ث².

المراجع

  1. ^ wikihow.com , How to Calculate Acceleration , 30/09/2021
  2. ^ omnicalculator-com , Acceleration Calculator , 30/09/2021
  3. ^ livescience.com , Accelerometers: What They Are & How They Work , 30/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *