تستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح بواسطة

تستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح بواسطة

تستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح بواسطة ، يمتلئ هذا الكون بالمخلوقات الحية المختلفة فيما بينها، ومن ضمنها الكائنات الحية أحادية الخلية التي يندرج تحتها عدد من المجموعات الأساسية منها الطحالب، العتائق، البكتيريا، الأوليات، وتتوزع كل منها إلى حقيقيات النوى وبدائيات النوى، ويكمن الاهتمام بها باعتبارها من أكثر أشكال الحياة قدمًا في هذه الأرض؛ بحيث نشأت منذ أكثر من 4 ملياراتِ سنة انقضت، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن البكتيريا وطريقة التصاقها بالسطوح.

البكتيريا

تستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح بواسطة ، يطلق عليها أيضًا اسم الجرثومة، عبارة عن كائن حي دقيق مصنف ضمن رتبة وحيدة الخلية، تتراكم وتتكدس مع بعضها لتتخذ شكلًا ما من ضمن أشكالها سواء كان عقديًا أو عنقوديًا، وتتفاوت أبعاد الجرثومة الواحدة بين 0.5-5 ميكرومتر تقريبًا وفقًا للنوع الذي تندرج تحته، وانطلاقًا من أهميتها فقد ظهر علم متخصص يعرف باسم علم البكتيريا لدراستها منبثقًا عن الأحياء الدقيقة، ومن الجدير بالذكر أنها تستوطن في معظم أرجاء الكوكب الأرضي[1].

تستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح بواسطة

كوكب الأرض بجميعِ مكوناته (الهواء، الماء، التربة) مليء بأشكالِ البكتيريا المختلفة، حيث تتجمع معًا في البيئة الملائمة لتتشكل على هيئةِ مكوراتِ عقدية أو مكورات عنقودية، وتستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح بواسطة ما يعرف باسم الأهداب، والأهداب عبارة عن خلايا سلبية الغرام أي تفتقر للقدرة على الاحتفاظ بصبغة الكريستال البنفسجي ضمن البروتوكول، وتوصف بأنها شعيرات تتشابه مع الأسواط كثيرًا مع وجود اختلاف في الوظائف.

تركيب الخلية البكتيرية

تمتاز الخلية البكتيرية ببساطة تركيبها، وتاليًا أهم تفاصيلها[2]:

  • التصنيف: كائن حي دقيق بدائي النوى لا يُرى إلا بالمجهر.
  • التركيب: يتألف جسم البكتيريا من غشاء وجدار خلويين يحتضنان داخلهما سيتوبلازم.
  • السيتوبلازم، يتضمن كروموسوم حلقي واحد داخله (DNA).
  • جزيئات DNA، يفتقر الكروموسوم الحلقي فيها إلى بروتين الهستون، لذلك من المحتمل احتوائه على واحد أو أكثر من الجزيئات الوراثية.
  • الأهداب: تستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح بواسطة الأهداب الموجودة على جسمها.
  • أشكال جزيئات DNA، تتخذ شكلًا دائريًا صغيرًا له اسم البلازميدات.
  • الاستقلالية بالتكاثر، تتكاثر البكتيريا بشكلٍ مستقل منفصل عن الكروموسوم، والرايبوسومات وأيضًا الأجسام التخزينية.
  • التكاثر، تتخذ البكتيريا أسلوب الانشطار الثنائي البسيط في التكاثر.
  • الحركة، تتخذ البكتيريا من الأسواط وسيلة خاصة للحركة، وهي عبارة عن مادة غلاجينية، يتفاوت موضع الأسواط؛ إذ قد يكن في أحد الأقطاب أو كلاهما معًا.
  • صلابة الجدار، نظرًا لوفرة متعدد الببتيد؛ أي أنه متعدد الطبقات وله قيمة موجبة الغرام مكسوًا بغلاف خارجي مؤلف من البروتينات وسكريات دهنية داخل البكتيريا.
  • الأغلفة، وتتواجد بعيدًا عن الجدار الخلوي وخارجه، ومن الأمثلة عليها الأغمدة.

شرح سؤال تستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح بالأهداب

تعتمد البكتيريا على الأهداب في الالتصاق بالسطوح والتثبت عليها، وهي أحد وسائل الحركة الخاصة بها، بحيث لا يتعدى قطر الشعرة الواحدة 6-7 نانومتر، بحيث تمدها فور الحاجة للتثبت أو الاشتباك مرارًا وتكرارًا ليصار إلى خطوة السحب بشدة بما يفوق 80 بيكونيوتن.

في ختام المقال نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة شافي وواضحة للسؤال المطروح حول كيف تستطيع البكتيريا الالتصاق بالسطوح والتبت بها بواسطة الأهداب، واستعرضنا أبرز المعلومات الضرورية حول حركتها وطرق التكاثر وتركيب الخلية البكتيرية.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday , What are bacteria and what do they do? , 9/10/2020
  2. ^ genome , Bacteria , 9/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *