تسميه الدوله الامويه بهذا الاسم

تسميه الدوله الامويه بهذا الاسم
تسميه الدوله الامويه بهذا الاسم

تسميه الدوله الامويه بهذا الاسم، حيث تعد الخلافة الأموية ثاني خلافة في العصر الإسلامي، وذلك بعد الخلفاء الراشدين، بالإضافة إلى أن الخلافة الأموية هي الأطول والأكبر في التاريخ الإسلامي، والتي امتدت من العام 41 وحتى 132 هجري، بالإضافة إلى أن مدينة دمشق السورية هي العاصمة والمقر الرئيسي للدولة الأموية، والتي يعود الفضل بتأسيسها إلى معاوية بن أبي سفيان، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على تسميه الدوله الامويه بهذا الاسم.

تسميه الدوله الامويه بهذا الاسم

تسميه الدوله الامويه بهذا الاسم، الجواب: نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف جد الأمويين. حيث تعد الدولة الأموية من الأكبر في التاريخ الإسلامي، والتي يرجع الفضل في تأسيسها لمعاوية بن أبي سفيان، حيث تسلسل الحكم الأموي في ذرية معاوية حتى آخر خليفة أموي هشام بن محمد المعتد بالله، كما شهدت الخلافة الأموية الكثير من الفتوحات حتى أصبحت مساحة الدولة الأموية حوالي 13,400,000 كيلو متر مربع من الصين في الشرق وحتى جنوب فرنسا في الغرب، كما بلغ عدد سكانها حوالي 34 مليون نسمة في تلك الفترة، بالإضافة إلى أن مدينة دمشق كانت العاصمة الرئيسية للدولة الأموية لغاية عام 744 ميلادي، ليتم نقلها إلى حران. ومن الجدير بالذكر بأن الدولة الأموية احتضنت غالبية المسلمين، إضافة لوجود أتباع للديانات المسيحية والمجوسية واليهودية.[1]

نظام الحكم في الدولة الأموية

كان نظام الحكم السائد في الدولة الأموية نظام خلافة وراثي، حيث يقوم الخليفة باختيار ولي عهد بعده قبل أن يتوفى، بالإضافة إلى أن هذا النظام ما زال سائداً لدى البلدان التي تتبع النظام الملكي أو حتى ما يعرف باسم نظام المشيخة، والذي يعتبر من الأنظمة السائدة بشكل كبير في العديد من البلدان العربية وبالأخص في دول الخليج العربي.

شاهد أيضًا: ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم

من هو مؤسس الدولة الأموية

مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان، والذي يعتبر أحد صحابة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قام بتأسيس الدولة الأموية في الشام واستمرت خلافته لمدة 19 عاماً من الثامن والعشرين من شهر يوليو عام 661 م وحتى السابع والعشرين من شهر أبريل عام 680 م، ليخلفه ابنه يزيد بن معاوية الأول.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن تسميه الدوله الامويه بهذا الاسم، والذي أجبنا فيه بشكل مفصل عن هذا الاستفسار، بالإضافة لأهم المعلومات التي تتعلق بتاريخ الدولة الأموية.

المراجع

[1]marefa.orgالدولة الأموية05/09/2022