ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم

ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم

ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم؟ جازان بالانجليزي jazan، وتعد منطقة جازان ثاني أصغر مناطق المملكة العربية السعودية مساحةً بعد منطقة الباحة. كما وتقدر مساحتها جازان 13.457 كيلو مترًا مربعًا. بينما ويقدر عدد سكان جازان بحوالي 1.603.659 مليون نسمة. وفي موقع محتويات سنتعرف على ماذا كانت تسمى جازان سابقا؟ التي كانت قبائل قريش تمرّ بها في طريقها إلى اليمن والحبشة، وأثناء قدومها من تهامة، و سنبيّن متى يقال جازان ومتى يقال جيزان.

موقع جازان

خلال متابعة خريطة جازان لمعرفة اين تقع جازان، نجد أنها تقع في الجهة الجنوبية الغربية للسعودية. كما وتطل على البحر الأحمر، عبر ميناء جازان ثالث أكبر موانئ المملكة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 40 متر. وفيها مطار الملك عبد الله الإقليمي. كذلك ويحدها من جهة الشمال محافظة صبيا، ومن شرقها محافظة أبو عريش، ومن الشمال الشرقي محافظة ضمد. بينما من الجنوب فتحدها محافظتيّ صامطة وأحد المسارحة، ومن غربها البحر الأحمر. في حين تبعد عنها جزر فرسان عنها بحوالي 45 كيلو مترًا. أما أبرز قبائل جازان التي استوطنتها، فمنها: آل بجوي، المداخلة، الشعابية، النعامية، الطوالبة، الأشراف، العرايشة، آل الأسدي، الحيادرة، لخضوب، وبني شراحيل.[2]

ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم

سبب تسمية جازان جزاء الجان حيث كان حبس الجن فيها زمن سيدنا سليمان عليه السلام، ثمّ تغير لفظ الكلمة، وأصبح جيزان، وبعدها تحولت إلى جازان، ويعود تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، وأيضًا لوقوعها على وادي جازان. وهي تتبع اليوم لمنطقة القنفذة، وجازان موضع يقع في طريق حاج صنعاء في بداية التاريخ الإسلامي. بينما وأقدم إشارة صريحة لاسم جازان، وردت في القرن الأول الهجري. حين منح الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك عام 99 هـ أرضًا بمنطقة الدارسة جازان للشاعر أبا دهبل الجمحي القرشي. منذ إمارة عبد الله بن الزبير التي امتدت بين عاميّ 63 هـ و73 هـ الذي ولَّى الشاعر عملًا في جنوب الجزيرة العربية، وأن سليمان أعدها له. كما وتضم جازان اليوم: [1]

  • جازان الوادي.
  • جازان الداخلية.
  • جازان البندر (الساحلية).
  • جازان المقاطعة.
  • وجازان المنطقة الإدارية.

شاهد أيضًا: أين يقع المخلاف السليماني

الفرق بين جازان وجيزان

بعد توضيحنا لسبب تسمية جازان، فإن (جيزان) هي عاصمة منطقة جازان وأكبر مدنها، وحول كم عدد المحافظات في منطقة جازان؟  فيتبع لها إداريًا 13 محافظة و31 مركزًا، 25 منها من فئة أ كما وأن 6 منها من الفئة ب. بينما أمراء جازان فهم أصحاب السمو: [2]

  • محمد بن أحمد السديري.
  • تركي بن أحمد السديري.
  • محمد بن تركي بن أحمد السديري.
  • محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضًا: ما هي أسماء المطر في جازان

جازان المخلاف السليماني

حول سبب تسمية جازان، والبحث ماذا كانت تسمى جازان سابقا؟ في الواقع أن اسم جازان قديمًا كان المخلاف السليماني، في العهد الجاهلي والإسلامي، وحتى العصر الحديث. أما لماذا سميت جازان المخلاف السليماني، فهذا يعود إلى أنها كانت مخلافًا. والمِخْلاف هو الكورة التي تضم عدة قرى، ولها قصبة أو مدينة أو نهر، وذكر ياقوت الحموي أن التسمية: “ناتجة عن تخلف القبائل في بعض النواحي واستقرارهم بها. فإذا استقرت القبيلة في ناحية ما سموها مخلافًا، لتخلفها في تلك الناحية، وسموا المخلاف باسم أب تلك القبيلة”. كما وعرفت باسم: [1] [2]

  • مخلاف حَكَم وتعود هذه التسمية إلى إحدى قبائل مذحج، وهي قبيلة الحكم بن سعد العشيرة. كما أن قاعدته في مدينة الخصُوف قرب وادي خُلب. وملوكه من آل عبد الجدَ في الجاهلية في الإسلام.
  • مخلاف عثر، وهو مخلاف عظيم وكان أحد أسـواق العرب. أما مـلوكه فمن بني طرف، وكانوا موالين لبني مخزوم.
  • المخلاف السُلَيْماني، وهذه التسمية الأكثر شهرة من التسميتين السابقتين (حكم وعثر). لا سيما في فترة حكم الأدارسة، ليس على صعيد المنطقة فحسب، وإنما في الكتب التاريخية لجنوب الجزيرة العربية.

معلومات حول تسمية جازان

في بحثنا عن سبب تسمية جازان بهذا الاسم، نعرض فيما يلي، بعض المعلومات عن التسميات التي حملتها جازان عبر تاريخها، والتي كانت كلها مسبوقة بمخلاف وهي لفظة كانت شائعة ومألوفة في جنوب شبه الجزيرة العربية، وتهامة، واليمامة. كذلك وفي البصرة والكوفة في العراق: [1] [2]

  • انتهت تسميتيّ مخلافيّ حكم وعثر في أواخر القرن الرابع الهجري، بعد أن توحّدا سياسيًا على يد السلطان سليمان بن طرف سنة 373 هـ لأول مرة في تاريخ المنطقة وإليه تعود تسمية المخلاف (السليماني).
  • استبدلت تسمية المخلافين بالمخلاف السليماني الكبير، الممتد من جنوبي أودية عبس، في الأطراف الجنوبية لمخلاف حكم وحتى إلى آخر الحدود في مخلاف عثر، عند بلدة البرك شمالًا، على ضفاف وادي ذهبان.
  • اهتمت الدولة العثمانية بمدن الساحل السعودية. بينما بندر جازان لم تحظى باهتمام كبير كما في بندر جدة مثلًا. وحتى الإمارات المحلية التي قامت في المخلاف السليماني بعد دخول العثمانين قد صرفت اهتمامها بالمدن الداخلية: كدولة أحمد بن غالب التي ظهرت بين عاميّ 1102 ـ 1105 هـ، وكانت عاصمته أبو عريش. كذلك ودولة آل خيرات التي ظهرت بين عاميّ 1141 ـ 1284 هـ وعاصمتهم أبو عريش. أيضًا دولة الأدارسة التي حكمت بين عاميّ 1326 ـ 1351 هـ وكانت عاصمتها صبيا.
  • بموجب معاهدة مكة عام 1345 هـ، الموقّعة بين الملك عبد العزيز آل سعود، والإمام الحسن الإدريسي. تم ضم جازان إلى مقاطعات (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها).
  • في عام 1349 هـ الموافق لعام 1930 م، أصبحت جازان وما حولها جزء من الدولة السعودية.
  • في جـازان البحر، تم تعيين أول مندوب للدولة السعودية، وهو صالح بن عبد الواحد.

بذلك نكون قد وضحنا ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم؟ وتعدّ جازان المدينة الرئيسية لسهل تهامة، وهي مركز التصدير والشحن لمنطقة عسير. وتشتهر جازان بالزراعة ومن أهم المحاصيل فيها: الأرز، والقمح، والدخن، والشعير، والذرة، والسمسم، والتمور. كذلك وبتكرير الملح، والأسماك المجففة التي تدخل في صادراتها.

المراجع

  1. ^ alyaum.com , جازان , 2022/07/22
  2. ^ jazancci.org.sa , منطقة جازان , 22/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *