في اي مدينة يوجد سوق عكاظ

في اي مدينة يوجد سوق عكاظ

في اي مدينة يوجد سوق عكاظ ؟ هذا السوق الأشهر في تاريخ العرب، والذي كان لموقعه الاستراتيجي أهمية كبرى، جعلت منه ملتقى القوافل التجارية العابرة من قارات العالم القديم. كما وتعدى كونه سوقاً للمبادلات التجارية، ليصبح ملتقى ثقافي وتنويري يقصده جهابذة الأدب وفطاحل الشعر من أصحاب المعلّقات. في حين كان بحق تظاهرةً فنية ينتظر انعقادها الآلاف من كل عام. والذي رغم توقفه لعقود، فقد أعيد بثّ الروح فيه لإحيائه من جديد.

في اي مدينة يوجد سوق عكاظ

يوجد سوق عكاظ في مدينة الطائف، وتحديداً في الطريق الذي يتجه إلى مدينة الرياض عاصمة المملكة. كما ويبعد عن مركز مدينة الطائف مسافة تقدر بحوالي 40 كيلو متراً. بينما يبعد عن المطار مسافة 15 كيلو متراً. في حين يبعد عن المدينة المنورة مسافة تقدر بنحو 40 كيلو متراً.

سوق عكاظ الذي يوجد في مدينة الطائف

دلّت جميع المصادر على أنّ سوق عكاظ والذي يوجد في مدينة الطائف يعود وجوده إلى حوالي عام 501 م. وذلك إثر انتظام الطرق التجاريّة في منطقة الجزيرة العربيّة. علاوة على ذلك التطوّر الذي طرأ على الممالك العربيّة، نتيجة مرور القافل التجارية فيها، وذلك نظراً لكون مدينة مكة المكرمة محجاً للعرب منذ القدم. لاسيما أن سوق عكاظ كان المكان الجغرافي الأمثل للتجارة المحلية والخارجية، حيث يفتح قبل شهر ذي الحجة، أي قبل موسم الحج. كان سوق عكاظ أشهر المراكز التجاريّة في العصر الإسلاميّ المبكر. كما ارتبط هذا السوق بنشأة النبي محمد (ص)، وساهم إلى حدٍّ كبيرٍ في نشر الدعوة الإسلاميّة بين القبائل العربيّة. حيث أتت حليمة السعدية حاضنة الرسول بالرسول إلى ديار بني سعد القريبة من سوق عكاظ. كما شهد الرسول فيه حرب الفجار.

أبرز أسواق العرب قديماً

كانت العرب تقصد الأسواق بشكل دوري ومن كلّ الأرجاء؛ فيتاجرون فيها، ويعرضون بضائعهم، ويسمعون المواعظ والخطب والمفاخرات. كما كانوا يتناشدون الشّعر، ويتحاكم مبدعوهم إلى كبارهم؛ كالنابغة الذبياني الذي كانت تُضرب له قبّة حمراء فيحكم بين الشعراء، وتكون كلمته هي الفاصلة، وكانت القصائد التي تحوز على إعجاب هؤلاء المحكّمين يتناقلها العرب في كل أرجاء الجزيرة العربية. ومن أبرز الأسواق في العصر الجاهلي، ثلاثة أسواق كبيرة، هي بمثابة تظاهرات تجاريّة واجتماعيّة وثقافيّة وهي:

  • سوق عكاظ الذي يوجد في مدينة الطائف.
  • مجنّة في محافظة الجمجوم.
  • وذي مجاز إلى الشمال من عرفة.

اقرأ أيضًا: أوقات و مواعيد عمل سوق المباركية بالكويت

أصل تسمية سوق عكاظ

تعود تسمية سوق عكاظ الذي يوجد في مدينة الطائف إلى اجتماع العرب فيه بشكلٍ سنويّ، حيث يعكظ بعضهم بعضاً بالتناشد والمفاخرة وبمعنى آخر يُدعك ويُعرك، إذ أن يعكظ تعني يمعك. في الواقع قال فيه الليث بن المظفر الكناني بأنّ عكاظ سميت نتيجة لاجتماع العرب فيه، حيث يعكظ بعضهم بعضاً. وكلمة عكاظ تدل من معاني الاجتماع، والمفاخرة والعراك، والقهر والمجادلة وما إلى ذلك من معانٍ.

اقرأ أيضاً: من اثار وطني مدائن صالح تقع في

معلومات خاصة بسوق عكاظ

هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدمها في هذه المقالة المعنونة في أي مدينة يوجد سوق عكاظ، سنعرضها على الشكل التالي:

  • إنّ أول من سكن في منطقة سوق عكاظ هما قبيلة عدوان، وقبيلة هزان.
  • توقف سوق عكاظ لمدة تجاوزت 1300 عاماً.
  • يعتبر سوق عكاظ اليوم والذي يوجد في مدينة الطائف أحد المعالم السياحيّة الشهيرة في المملكة العربية السعودية. كما أنه الملتقى التاريخي منذ القديم حتّى اليوم لكلّ الفنانين والشعراء على مر العصور.
  • في الواقع، تشير بعض الدراسات إلى أن سوق عكاظ كان قديماً يقام في شمال نجد، حيث ديار قيس بن عيلان بن مضر. لاسيما في المكان الذي يُطلق عليه تسمية الأثيداء، حيث تقع وراء قرن المنازل، وتحديداً بين وادي نخلة وحاضرة الطائف.
  • بعد توقّف دام أكثر من 1300 عام، قام ملوك المملكة العربية السعودية بإعادة إحياء سوق عكاظ وتجديده، ليكون هذا السّوق أحد أهمّ مخرجات الاستراتيجيّة التنمويّة للمنطقة. وهو اليوم بمثابة مهرجانٍ سياحي اقتصادي ثقافي فني بامتياز، حيث يحمل شعار “حلّة جديدة كليّاً… بين الماضي والحاضر، خطوتَين… وبوابة عكاظ، يتجدّد اللّقاء بكم كلّ عام في سوق عكاظ، الذي يعود بطابعٍ استثنائي ومختلف. رحلة إلى الماضي، ومحاكاة لزمانه… كما لم تره من قبل”.
  • يضم سوق عكاظ حالياً أجنحة عديدة، وهي تمتدّ على مساحة تصل إلى حوالي ستة آلاف متراً مربعاً.
  • يضم السوق العديد من الفعاليات الهامة والتي تقام خلال فترة الاحتفال السنوي، كالمتاحف، والمعارض التشكيليّة، وورش العمل، والتصوير الفوتوغرافي.
  • كما يضم سوق عكاظ المحال التجارية العديدة. بالإضافة إلى مكتبة ضخمة. كذلك تتعدد فيه الساحات الثقافية المفتوحة، والمقاهي الأدبية، والمطاعم. كما وتتوفّر في السوق جميع الخدمات، إن كان من حيث وسائط التنقل والمواصلات، أو أجهزة الصرافة.
  • يستضيف سوق عكاظ اليوم الفعاليات الغنائية.

اقرأ أيضاً: اين تقع اعمدة الرجاجيل

كتب وإصدارات عن سوق عكاظ

ورد ذكر سوق عكاظ الذي يوجد في المملكة العربية السعودية في مؤلفات عديدة، فجاءت بعضها تصف ظروف الحياة وطبيعتها فيما مضى، والإبداعات التي شهدها على شكل قصائد شعرية، كما أن بعضها جاء على تحديد في اي مدينة يوجد سوق عكاظ، ونورد بعضها فيما يلي:

  • ديوان عكاظ: تأليف حماد السالمي، من مطبوعات نادي الطائف الأدبي، طبع عام 1428 هـ/ 2007 م.
  • سوق عكاظ من ذاكرة التاريخ إلى بهجة الحياة: تأليف هند باغفار جدة، طبع عام 1428 هـ/ 2007 م.
  • عكاظ الرمز والتاريخ: تأليف مناحي ضاوي القثامي، طبع في نادي الطائف الأدبي، وذلك عام 1428 هـ/ 2007 م.
  • عكاظ وحي الإبداع وتجليات الوعي: تأليف عالي سرحان القرشي وعاطف بهجات. كما وطبع في نادي الطائف الأدبي، وذلك عام 1428 هـ/ 2007 م.
  • سوق عكاظ في التاريخ: تأليف محمد أحمد العقيلي. طبع في نادي أبها الأدبي، عام 1984 م.
  • سوق عكاظ في التاريخ والأدب: إعداد لجنة الآثار التاريخيّة بنادي الطائف الأدبي. وقد طبع في نادي الطائف، وذلك عام 1975 م.
  • موقع عكاظ: من تحقيق عبد الوهاب عزام. كما وطبع في دار المعارف في القاهرة، وذلك عام 1950 م.
  • سوق عكاظ: تأليف جمعه محمد موسم المفرجي. كما كانت الطبعة الأولى في مؤسسة المدينة للصحافة جدة، وذلك عام 1417 هـ/ 1996 م.
  • سوق عكاظ في الجاهلية والإسلام – تاريخه ونشاطاته وموقعه: تأليف ناصر بن سعد الرشيد. كما كانت الطبعة الأولى عن دار الأنصار القاهرة، وذلك عام 1997 م.

مما سبق نكون قد عرّفنا في اي مدينة يوجد سوق عكاظ هذا المعلم التاريخي المتجدد الذي لا يخلو من الأصالة والعراقة والذي يعد من أهم مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية. الذي يؤرشف لحقبة مضيئة ضاربة في جذور الماضي، حيث كان بالإضافة لدوره في المبادلات التجارية كسوق، إلاّ أنّه لا يمكن أن نغفل دوره البالغ الأهمية على الصعيد الإعلامي والاجتماعي والتنويري والفكري والأدبي، ليس في المملكة فحسب، وإنما أيضاً في كافة أرجاء شبه الجزيرة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *