ما هي اكبر محافظة بالسعودية

ما هي اكبر محافظة بالسعودية

ما هي اكبر محافظة بالسعودية؟ من بعد مناطق المملكة الثلاثة عشر، التي تقسم إليها أراضي المملكة العربية السعودية إداريًا، تأتي المحافظات في المستوى الإداري الثاني إذ تنقسم كلّ منطقةٍ إلى العديد من المحافظات (الإمارات)، التي تتفاوت من حيث المساحة، وفي عدد سكانها. كما وتنقسم المحافظة بدورها إلى عدة مراكز وفي موقع محتويات سنتعرف على ما هي اكبر محافظة في السعودية؟ و ما هي اكبر مدن المملكه؟ بالإضافة إلى خريطة مناطق المملكة ومحافظاتها.

ما هي اكبر محافظة بالسعودية

اكبر محافظة بالسعودية من حيث المساحة هي محافظة الأحساء التي تتبع للمنطقة الشرقية. كما وتبلغ مساحتها حوالي 375.000 كيلو مترًا مربعًا، وتشغل نحو 69 % من مساحة المنطقة الشرقية. في حين أن أكبر محافظة بعدد السكان والتقسيمات الإدارية فهي مدينة الرياض. كما أنها العاصمة الإدارية والتجارية للمملكة، وهي عاصمة منطقة الرياض، حيث تبلغ مساحة الرياض حوالي 1550 كيلومترًا مربعًا وتليها جدة، ثم مدينة مكة المكرمة. بينما من يتتبع خريطة محافظات السعودية، يجد أن أصغر المحافظات هي، محافظة الحُرَّث التي تتبع لمنطقة جازان، حيث تبلغ مساحتها حوالي 100 كيلومترًا.

شاهد أيضًا: المسافات بين المدن السعودية

معلومات عن المحافظات في المملكة

بعد أن وضحنا من اكبر الرياض ام القصيم؟ ، ومن اكبر الرياض ام مكة؟ نجد أن ترتيب مناطق المملكة من حيث المساحة، وتصنيف محافظاتتها، يعود إلى عدة عوامل وهي: توفّر الخدمات، والواقع السكاني، والمعطيات الجغرافية والأمنية كذلك والظروف البيئية، وطرق المواصلات، في ثلاث فئات كالتالي:

  • المحافظات فئة (أ)، المحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب).
  • تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيمًا، إذ يبلغ عدد محافظاتها 21 محافظة. بينما منطقتي الجوف و الحدود الشماليّة، فهما الأقل بعدد المحافظات، حيث يتبع لكل منها 3 محافظات.كما تعد الرياض اليوم من أغنى مدن العالم .
  • المنطقة الشرقية الأولى في ترتيب مناطق المملكة مساحةً، وهي الأغنى بالثروة النفطية. وتتبع لها 13 محافظة.
  • محافظات المنطقة الغربية في السعودية، وتقع على طول ساحل المملكة على البحر الأحمر وهي: تبوك، العلا، المدينة المنورة، مكة المكرمة، والباحة.

بذلك نكون قد وضحنا ما هي اكبر محافظة بالسعودية حيث يشكل السعوديون نصف السكان في محافظات المملكة، وفي أسماء مدن السعودية كلها. بينما ويمثل الآسيويون. لا سيما من الجاليات الباكستانية والهندية والبنغالية. كذلك وتمثل الجالية العربية حوالي خمسي السكان، من غير المواطنين السعوديين، وفي مقدمتهم الجالية المصرية، واليمنية، والسورية، والفلسطينية.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Biggest Cities In Saudi Arabia , 18/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *