تغطي اليابس من مساحة سطح الأرض حوالي 50 %

تغطي اليابس من مساحة سطح الأرض حوالي 50 %

تغطي اليابس من مساحة سطح الأرض حوالي 50%؟ تنتشر اليابسة في سطح الأرض في مختلف الأماكن، حيث تكوّن قارات العالم الخمس. كما تختلف اليابسة في حجمها وشكلها وتضاريسها وبيئتها. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال تغطيّ اليابس مِن مساحة سطح الأرض حوالي 50%.

تغطي اليابس من مساحة سطح الأرض حوالي 50 %

تغطي اليابس من مساحة سطح الأرض حوالي 50% والإجابة خاطئة، لأنّ مساحة اليابسة تعادل حوالي 29% من سطح الأرض، إذ إنّ مساحة الماء تعادل حوالي 71%. لا سيما أنّ مساحة الكرة الأرضيّة الإجماليّة تبلغ حوالي 148,647,000 كيلو متر مربّع، أي ما يعادل حوالي 196,900,000 ميل مربّع. [1]

شاهد أيضًا: الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض

أشكال اليابسة في الأرض

تتنوع أشكال اليابسة في الأرض حيث تغطّي مِن مَساحة سطحها حوالي 29% كما أشرنا أعلاه. نستعرض في هذه الفقرة أشكال اليابسة كما يلي: [1]

  • الجبال: وهي الكتل الصخريّة حيث تعرف بحجمها الكبير، والتي تنتشر وتغطّي أماكن مختلفة من اليابس من مساحة الأرض. عادةً ما تكون الجبال ضمن سلسلة جبليّة متتالية، حيث تختلف فيما بينها من حيث الحجم والارتفاع والامتداد. وتقع في ذروة الجبل القمّة.
  • التلال: لا سيما أنّها الأجزاء المرتفعة من اليابس، حيث تقارب الجبال من حيث الشكل، غير أنّها عادةً ما تكون أقلّ ضخامةً وارتفاعاً.
  • الهضاب: في حين أنّ الهضاب هي مشابهة للتلال إلاَّ أنّها تفتقر للقمم، حيث يكون السطح فيها غالباً مستوياً. لا سيما أنّ الهضاب تتميّز بامتدادها على مساحاتٍ واسعة في اليابس من سطح الأرض.
  • السهول: يطلق على الأراضي المستوية وشبه المستوية تسمية السهول، كما أنّ جميعها تمتدّ في مساحاتٍ واسعة.
  • الوديان: غالباً ما يكون شكل الوديان مستطيلاً ضيّقاً، كما أنّها الأكثر انخفاضاً عمّا يجاورها من أراضٍ، وتكون محفوفة بالمرتفعات الجبليّة. لا سيما أنّ أنواع الأودية هي: الأودية النهريّة، والأودية الجافّة.
  • الكثبان الرمليّة: تعرف الكثبان الرمليّة بأنّها تجمّعاتٍ رمليّة كبيرة، وقد تراكمت في المناطق الصحراوية والجافّة.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة خطأ المعلومة أنّه تغطي اليابس من مساحة سطح الأرض حوالي 50% وذلك لأنّها تغطّي فقط 29 % من مساحة سطح الأرض. كما تعرّفنا إلى أشكال اليابس في الأرض من جبال وسهول وهضاب وتلال وأودية ورمال الصحاري.

المراجع

  1. ^ ciencedirect.com , Earth Surface , 26/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *