تغلف بعض الحشرات في أثناء دورة حياتها في قشرة صلبة في مرحلة

تغلف بعض الحشرات في أثناء دورة حياتها في قشرة صلبة في مرحلة

تغلف بعض الحشرات في أثناء دورة حياتها في قشرة صلبة في مرحلة من مراحل حياتها المختلفة، حيث تتميز الحشرات بدورة حياة خاصة بها تمر من خلالها بمجموعة من المراحل التي تنقلها إلى مرحلة النضوج الكامل، سيقدم هذا المقال الإجابة عن سؤال تغلف بعض الحشرات في أثناء دورة حياتها في قشرة صلبة في مرحلة؟ كما سيبين أنواع دورة حياة الحشرات ومراحلها، ودورة حياة حشرة الخنفساء.

شاهد أيضًا: كيف تتنفس الحشرات

دورة حياة الحشرات

تمر الحشرات أثناء نموها بمجموعة من المراحل التي يتغير خلالها شكل الحشرة وحجمها، ولا تمر جميع الحشرات بنفس المراحل خلال دورة حياتها، فهناك نوعان مختلفان من دورة حياة الحشرات، التحول غير الكامل، والتحول الكامل، فالمقصود بالتحول هو التغيير في الشكل:[1]

التحول غير الكامل

يكون هذا التحول موجودًا لدى الحشرات الأقل تطورًا، حيث تكون دورة حياتها مؤلفة من ثلاث مراحل فقط هي:[1]

  • بيضة.
  • حورية.
  • حشرة بالغة.

وتشبه الحورية في هذا التحول الحشرة البالغة كثيرًا، إلا أنها لا تكون قادرة على وضع البيض، لدورة الحياة هذه عيبٌ أساسيٌّ يتمثل في أن كلًا من الحورية والحشرة البالغة يتشاركان مصدر الغذاء ذاته، مما يضعهما في منافسةٍ مباشرةٍ مع بعضهما البعض على الطعام، ولكن ميزة هذا التحول هو عدم وجود طور العذراء (الشرنقة) الضعيفة، ويظهر هذا النوع من دورة الحياة لدى أنواع مختلفة من الحشرات، مثل اليعسوب والجندب والصرصور وغيرها.

التحول الكامل

يظهر هذا النوع من دورة الحياة لدى الحشرات الأكثر تطورًا، وتكون دورة الحياة مكونةً من أربع مراحل هي:[1]

  • بيضة.
  • يرقة.
  • عذراء.
  • حشرة بالغة.

تستخدم اليرقة والحشرة البالغة مصادر غذائية مختلفة، لذلك لا تكونان في منافسةٍ مباشرةٍ على الطعام، هذه ميزة واضحة حيث يمكن إطعام المزيد من أفراد النوع، فخلال مرحلة العذراء تتفكك الأعضاء الداخلية لليرقة ويُعاد تنظيم جسمها وصولًا إلى الجسم البالغ، وعند اكتمال إعادة التنظيم تكون الحشرة البالغة جاهزةً للظهور، حيث يحدث الانسلاخ النهائي وتظهر الحشرة البالغة، و تحدث دورة الحياة هذه لدى الفراشات والنحل والدبابير والذباب والعديد من الحشرات الأخرى.

شاهد أيضًا: كم عدد أزواج الأرجل في الحشرات

تغلف بعض الحشرات في أثناء دورة حياتها في قشرة صلبة في مرحلة

تغلف بعض الحشرات في أثناء دورة حياتها في قشرة صلبة في مرحلة العذراء، وهي إحدى مراحل التحول الكامل التي تمر بها العديد من الحشرات أثناء نموها، وخلال هذه المرحلة تغلف الحشرة نفسها بقشرةٍ تسمى الشرنقة، وتتطور أجنحة الحشرة خلال هذه المرحلة داخل الشرنقة.[2]

شاهد أيضًا: الطور الذي لا يتغذى في الحشرات هو طور

مراحل دورة حياة الخنفساء

تُعرف دورة حياة الخنفساء بالتحول الكامل، مما يعني أن لها أربع مراحل مختلفة هي:[3]

  • البيضة: تضع أنثى الخنفساء المئات من البيوض الصغيرة، والتي من الممكن أن تترسب في أوراق الأشجار المتحللة أو في براز الحيوانات، كما تحتفظ بعض الخنافس ببيضها داخل جسمها لتلد يرقات حية.
  • اليرقة: تشبه يرقة الخنفساء الدودة في المظهر ولها شرهة، وتتغذى يرقات الخنافس على سليلوز الخشب، وأثناء نمو اليرقات تحتاج إلى التخلص من الغلاف الخارجي لأجسامها، من خلال عملية الانسلاخ، والذي قد يحدث بين سبع إلى عشر مرات قبل دخول اليرقات إلى مرحلة العذراء.
  • العذراء: هذه المرحلة من دورة حياة الخنفساء هي المرحلة الذي يحدث فيها أكبر تغيير في الشكل، فخلال هذه المرحلة تبدأ اليرقة باتخاذ شكل الخنفساء البالغة، وتختلف الفترة الزمنية للوصول إلى مرحلة البلوغ من مرحلة العذراء بشكل كبير بين الأنواع المختلفة من الخنافس، حيث يستغرق بعضها أقل من 30 يومًا، بينما قد يستغرق البعض الآخر ما يصل إلى عامين أو ثلاثة أعوام.
  • الحشرة البالغة: مرحلة البلوغ هي المرحلة الأخيرة في دورة حياة الخنفساء، وتظهر فيها الخنفساء بشكلها النهائي.

وهنا ينتهي المقال الذي ناقش سؤال تغلف بعض الحشرات في أثناء دورة حياتها في قشرة صلبة في مرحلة ، كما قدم المقال معلومات عن دورة حياة الحشرات بأنواعها المختلفة، مع شرح تفصيلي لدورة حياة الخنفساء.

المراجع

  1. ^ amentsoc.org , Insect life cycles , 1/11/2021
  2. ^ eorganic.org , Ecological Understanding of Insects in Organic Farming Systems: Insect Life Cycles , 1/11/2021
  3. ^ terminix.com , The life cycle of a beetle , 1/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *