تغير محتمل لظاهرة معينة ملاحظة في الطبيعة

تغير محتمل لظاهرة معينة ملاحظة في الطبيعة

تغير محتمل لظاهرة معينة ملاحظة في الطبيعة، يتم استنباط جميع القوانين التجريبية، والنظريات والفرضيات العلمية، بالاعتماد على مراقبة و الإجابة عن الأسئلة العلمية من خلال  الملاحظة ، وسنتناول في السطور التالية تعريف النظرية العلمية، وكذلك خصائص النظرية العلمية، وأوجه الاختلاف بين القوانين التجريبية والنظرية العلمية.

تغير محتمل لظاهرة معينة ملاحظة في الطبيعة

تغير محتمل لظاهرة معينة ملاحظة في الطبيعة، الجواب الصحيح هو النظرية العلمية، فهي مجموعة من القوانين التجريبية، التي يتم الحصول عليها بعد تحليل البيانات والملاحظات والتجارب ،حيث  تقوم النظرية العلمية على شرح هذه القوانين بطريقة علمية أقرب للعقل.[1]

شاهد أيضًا: بعض الاكتشافات العلمية تمت من قبل أشخاص في أثناء ممارسة

تعريف النظرية العلمية

هي شرح شامل لخاصية معينة في الطبيعة، مدعمة بالحقائق والملاحظات التي تم جمعها على مر السنوات، فهي شرح مثبت بالأدلة لأحد جوانب العالم الطبيعي، مبني على حقائق أكدتها التجارب والمراقبة والملاحظات المدونة، وبالنهاية النظرية العلمية مثبتة ليست كالفرضيات أو التخمينات.

خصائص النظرية العلمية

تتمتع النظرية العلمية بالعديد من الخصائص أهمها:

  • الاعتماد على اختبارات وتجارب علمية دقيقة لا تحتمل الخطأ وتكرارها للتأكد من صحتها.
  • التنبؤ بما سيحدث في الطبيعة والعمل على شرحه.
  • التوافق مع العلوم والنظريات الأخرى.
  • الشرح بطرق مبسطة وسهلة بعيدًا عن الحشو والتعقيد.
  • التفسير الشامل للظاهر الطبيعية دون استثناءات أو حالات خاصة.
  • الارتباط العميق مع العلوم الأخرى.

شاهد أيضًا: استعمال المعرفة العلمية للحصول على منتجات وأدوات جديدة

أوجه الاختلاف بين القوانين التجريبية والنظريات العلمية

تختلف القوانين التجريبية والنظريات العلمية بالعديد من الأمور التي يمكن إيجازها بما يلي:

  • القوانين التجريبية توفر قواعد واضحة للملاحظة والمراقبة للأمور المدروسة، وبالتالي التأكيد على كل بند من بنود هذه القوانين، أما في حالة النظريات العلمية فهي تشير عادة إلى الأشياء التي تم ملاحظتها.
  • لا يمكن قبول النظريات العملية على نفس الأسس التي تخضع لها القوانين التجريبية.
  • القوانين التجريبية هي علاقة موحدة بين مجموعة من المتغيرات التي يمكن ملاحظتها، أما النظريات العلمية فهي تشمل نطا قًا أوسع وأشمل من القوانين التجريبية.

دور النظرية العلمية في محاكاة بحوث التعليم

تقدم النظريات العلمية شروحات تفصيلية حول كيفية حصول العمليات المختلفة في العالم، فالنظرية العلمية قادرة على محاكاة التعليم وإمكانية التوسع في التفسير والتنبؤ بالنتائج، بالإضافة لوجود  مقدار من الأدلة الواضحة، ويسمى التطبيق المباشر للنظرية العلمية في مجال التعليم بنظرية منحني التعليم، حيث يعمل المؤلفون والباحثون على توضيح النظريات العلمية وكيفية استخدامها باستخدام البحوث التعليمية القائمة على المحاكاة.

شاهد أيضًا: القانون العلمي يصف الظاهرة لكنه لا يفسر سبب حدوثها

وبعد أن شارف مقالنا تغير محتمل لظاهرة معينة ملاحظة في الطبيعة على الانتهاء نكون قد تعرفنا على النظرية العلمية، وعلى أهم خصائصها، وأوجه اختلافها مع القوانين التجريبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *