تفاصيل عطلة يوم التأسيس السعودي 2024

عطلة يوم التأسيس

عطلة يوم التأسيس ، بأمر من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز أصبح يوم التأسيس عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية. وذلك في إطار تعزيز الانتماء السعودي نحو التاريخ. وسنتحدث مفصلًا عن عطلة يوم التأسيس من خلال سطور مقالنا.

يوم التأسيس السعودي

هو الذكرى الرسمية لتأسيس الدولة السعودية في شبه الجزيرة العربية. التي مرت بثلاث مراحل هي مرحلة الدولة السعودية الأولى، من ثم الدولة السعودية الثانية، وأخر مرحلة هي الدولة السعودية الثالثة ثم المملكة العربية السعودية. حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في يوم 22  فبراير شباط من كل عام بدءًا من عام 2022م. يذكر أنَّ المؤرخين السعوديين استنتجوا أن الدولة السعودية تأسست بتاريخ 30 جمادى الأولى من عام 1139هـ، حيث تولى الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية في تلك الفترة.

عطلة يوم التأسيس

يعتبر يوم التأسيس السعودي عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية. حيث يعد ذلك اليوم مناسبة وطنية لذكرى تأسيس السعودية منذ عام 1727م.  كما تهدف هذه العطلة الرسمية  لترسيخ عمق تاريخ المملكة في أذهان الشعب السعودي، إضافة إلى تخليد هذه الذكرى في نفوسهم. فيوم التأسيس هو تاريخ بدء الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، كما أن إجازة يوم التأسيس هي إجازة رسميّة. بناء على القرار الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.[1]

شاهد أيضًا: هل يوم التاسيس اجازة في السعودية

كم يوم عطلة يوم التأسيس السعودي

وفقًا للأمر الملكي الصادر من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، القاضي باعتماد يوم 22 فبراير من كلّ عام إجازة رسمية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي. تحددت مدة الإجازة بيوم واحد.

سبب اختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في السعودية

أوضح الملك سلمان أن السبب الرئيسي لاختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية. هو أن هذا التاريخ يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف 1139هـ الموافق لعام 1727م. كما أطلق الملك سلمان على هذا اليوم “يوم التأسيس”. مضيفًا أن الدولة السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار. كما صمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ 1824 م من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309 هـ الموافق 1891 م.

شاهد أيضًا: تفاصيل تحديد ٢٢ فبراير السعودية عطلة رسمية

اعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية في السعودية

وفقًا للمرسوم الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز، تم اعتماد يوم 22 فبراير 2022 عطلة رسمية في البلاد. وذلك باعتماد هذا اليوم ذكرى رسمية لتأسيس الدولة السعودية. وفيما يلي نص القرار:

صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه:
الرقم: أ / 371
التاريخ: 24 / 6 / 1443هـ
بعون اللــــه تعالـــــى
نحـــــن سلمـــــان بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود
ملـــك المملكـــــــــــة العربيــــــــة السعوديــــة
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم, الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
واعتزازًا بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.
وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.
أمرنا بما هو آت:
أولًا: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.
ثانيًا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على عطلة يوم التأسيس ، كما تحدثنا عن سبب اختيار يوم 22 فبراير كإجازة رسمية في السعودية، كذلك استعرضنا نص القرار باعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *