تفاصيل كسوف الشمس يوم الثلاثاء في السعودية 2022

كسوف الشمس يوم الثلاثاء

تفاصيل كسوف الشمس يوم الثلاثاء في السعودية 2022 أحد الأحداث الفلكية المنتظرة بقوة في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية بالكامل، حيث يعتبر الكسوف بشكل عام من الظواهر الطبيعية التي تحدث بشكل نادر في العديد من الدول العربية والعالمية، ولكن تنتظر المملكة بالكامل الكسوف الأول لها في العام الحالي والذي سنتحدث عنه من خلال موقع محتويات بشكل مفصل.

كسوف الشمس 2022

كسوف الشمس، هو الكسوف الجزئي المتوقع حدوثه في 25 اكتوبر 2022، وهو كسوف جزئي للشمس سوف يكون مرئيًا في أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا، بالإضافة إلى ذلك يمكن رؤيته في الشرق الأوسط ومنطقة غرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، حيث سوف يتم العمل على تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا، وذلك بالقرب من نيجنفار توفسك الروسية. وسوف يحدث الكسوف في المناطق القطبية من الأرض، عندما يغيب مركز ظل القمر عن الأرض.

شاهد أيضًا: ماذا افعل عند كسوف الشمس

تفاصيل كسوف الشمس يوم الثلاثاء في السعودية 2022

تشهد الكرة الأرضية يوم الثلاثاء المقبل 25 أكتوبر 2022، كسوف جزئي للشمس، والذي يتزامن مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجريًا، وأوضح رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن كسوف الشمس الجزئي في المملكة، سوف يدوم على مستوى الكرة الأرضية 4 ساعات و4 دقائق، ومن المتوقع حدوثه ما بين 11:58 صباحًا وحتى 04:02 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة، وسوف تشهد كافة مناطق المملكة العربية السعودية، الكسوف الجزئي للشمس بجميع مراحله، وبنسب مختلفة بين المناطق. بينما سوف تحصل المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة، على النسبة الأعلى من الكسوف بالمقارنة بباقي المناطق، والتي ستكون ما بين 01:30 بعد الظهر حتى 03:50 عصرًا.[1]

كما كشف رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زهرة، أن الكسوف الجزئي في المملكة العربية السعودية، سيحدث عندما يكون شبه ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وفي أثناء ذلك الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6% فقط، أي أكبر من المتوسط كما سيكون المقر قبل 4 أيام فقط من الحضيض، الأمر الذي سيجعله كبيراً بشكل نسبي عند ذروة الكسوف.

شاهد أيضًا: تفاصيل الكسوف والخسوف كسوف الشمس في باكستان 2022

موعد كسوف الشمس في السعودية

سوف تشهد منطقة مكة المكرمة الكسوف الجزئي لمدة ساعتين وسبع دقائق كاملة، والتي ستكون بداية من الساعة 1:33 ظهرًا، وسوف يصل الكسوف في المملكة إلى ذروته الكبرى عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة 22.1%، وسوف ينتهي الكسوف في المملكة العربية السعودية، في تمام الساعة 03:40 عصرًا بتوقيت المملكة العربية السعودية. بينما يبدأ الكسوف الجزئي للشمس في المدينة المنورة في تمام الساعة 01:24 بعد الظهر، وسوف يصل الكسوف إلى ذروته العظمى في تمام الساعة 2:33 بعد الظهر وتصل نسبته إلى 27.1%، على أن ينتهي الكسوف في تمام الساعة 03:37 عصرًا بتوقيت المملكة، بعد مرور ساعتين و 13 دقيقة.

بينما سيشكل الكسوف الجزئي في العاصمة الرياض نسبة 33.5%، وسوف يستمر الكسوف لمدة ساعتين و 15 دقيقة كاملة، على أن يبدأ الكسوف في العاصمة الرياض في تمام الساعة 01:32 بعد الظهر، ويصل ذروته العظمى في تمام الساعة 02:42 بعد الظهر، وينتهي الكسوف عند الساعة 03:47 عصرًا.

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال تفاصيل كسوف الشمس يوم الثلاثاء في السعودية 2022، والذي رصدنا من خلاله كافة التفاصيل حول كسوف الشمس في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *