تفاصيل مشروع تعديل نظام العلم السعودي 2022

مشروع تعديل نظام العلم

مشروع تعديل نظام العلم في المملكة العربية السعودية الذي تم إقراره في مجلس الشورى وتم رفعه لجلالة الملك سلمان ليتخذ القرار النهائي بشأنه. وسنتحدث في هذا المقال عن مشروع تعديل نظام العلم في المملكة العربية السعودية كما سنذكر تفاصيل عن علم المملكة ومعلومات مهمة أخرى عن قرار مجلس الشورى.

علم المملكة العربية السعودية

يعكس العلم ثقافة وديانة المملكة العربية السعودية وتجسد ذلك الانتماء باعتماد النهج الإسلامي دستورًا للدولة والبلاد. وانطلاقًا من ذلك فقد كانت التغييرات التي تطرأ على العلم طفيفة للغاية. فهو عبارة عن علم أخضر يحتوي على كلمة الشّهادة الإسلامية وارتبط العلم بالحركة السلفيّة منذ القرن الثامن عشر. وقد أمر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في العام (1902 ميلادي)  بإضافة السيّف إلى علم البلاد، واعتماد مساحة بيضاء على يسار العلم، وهو ما جعل من العلم بشكله الحالي بعد تعديلات كفيفة للغاية منذ اعتماده.

مشروع تعديل نظام العلم

تماشيًا مع التعديلات والتحديثات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية تمّت المُوافقة على قرار تعديل العلم السّعودي والنشيد الوطني. وجملة أخرى من المواد لتتماشى مع التطورات الحديثة العالمية على كافّة القطاعات وفق رؤية البلاد لعام 2030. ويعود القرار الأخير في ذلك للملك السّعودي سلمان بن عبد العزيز. حيث تم إقرار المشروع في مجلس الشورى بعد موافقة 25 عضو ورفعه إلى جلالة الملك سلمان ليتم اعتماده بشكل رسمي وإصداره عنت مجلس الوزراء السّعودي بعد موافقته عليه، وفي حال تمّت الموافقة على هذا القرار سيتتغير تفاصيل كثيرة في هوية المملكة، وقد تم تقديم الاقتراح عبر عضو المجلس سعد العتيبي وكانت في تاريخ يوم الاثنين 31 يناير لعام 2022 الموافق 28 جمادى الآخر لعام 1443 هـ.

شاهد أيضًا: تعديل العلم السعودي والشعار والنشيد الوطني التفاصيل

قرار مجلس الشورى السعودية لتعديل نظام العلم

نشر مجلس الشورى السعودي عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي موافقته على تعديل نظام العلم في المملكة العربية السعودية. وكانت التغريدة الخاصّة التي نشرها مجلس الشورى في السعودية بشأن هذا الموضوع قد نصت على ما يأتي: الشورى يوافق على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 10/ 2/ 1393هـ؛ المقدم من عضو مجلس الشورى أ. سعد العتيبي استنادًا للمادة (23) من نظام مجلس الشورى.

أسباب تغيير علم السعودية

تمّ اعتماد قرار تغيير علم المملكة العربية السعودية عبر مجلس الشورى تبعًا للأسباب التالية:

  •  تغيير العلم السعودي يأتي في إطار مواكبة الحراك الكبير تشهده المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة. والتي شملت تطوير العديد من الأنظمة والنصوص التشريعية.
  • يهدف قرار تغيير النشيد الوطني والعلم السعودي إلى سد الفراغ التشريعي الذي نشأ عن عدم وجود نظام يتولى عملية تحديد النشيد الخاص بالدولة. ويعمل على الفصل بين الأحكام التي تتعلق به، على اعتباره أحد المطالب المُحققة.
  •  ترسيخ المحددات والضوابط الخاصة لاستخدام شعار المملكة في جميع المناسبات،كذلك العمل على تحديد العقوبات الخاصة التي ستطال المخالفين لتلك الأمور.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على مشروع تعديل نظام العلم . كما ذكرنا قرار الشورى الخاص بتغيير العلم كذلك تحدثنا عن أسباب تغيير العلم في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *