تفسير اية ما جئتم به من السحر ان الله سيبطله

ما جئتم به من السحر ان الله سيبطله

تفسير اية ما جئتم به من السحر ان الله سيبطله ، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ هذه الآيةَ هي الآية الواحدة والثمانونَ من سورةِ يونس، فما تفسيرُها؟ وما هي قصةُ موسى -عليه السلام- مع سحرةِ فرعونَ؟ وكيف كانت المواجهةُ بينهم؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

تفسير اية ما جئتم به من السحر ان الله سيبطله

إنَّ هذه الآيةَ جاءت على لسانِ نبيِّ الله وكليمه موسى -عليه السلام- التي قالها لسحرةِ فرعونَ عندما ألقوْ حبالهم وعصيِّهم، وتحولنَ إلى حيَّاتٍ تسعى، فقالَ لهم بما معناه: إنَّ هذا السحرَ العظيمَ الحقيقي الذي فعلتموه، والذي رغمَ عظمتهِ إلَّا أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- سيمحقه وسيزيل أثره من النفوسِ، وذلك عن طريقِ الفعلِ الذي أمرني به الله -عزَّ وجلَّ- من إلقاءِ عصايَ.[1]

قصة موسى مع سحرةِ فرعون

بعدَ أن تمَّ بيانُ تفسيرِ اية ما جئتم به من السحر فإن الله سيبطله، فلا بدَّ من ذكرِ القصةِ المتعلقةِ بهذه الآيةِ الكريمةِ، بشيٍ من التفصيلِ وفيما يأتي ذلك:

شاهد أيضًا: قصة موسى عليه السلام مختصرة وأحداث قصة موسى والخضر

دعوة موسى لفرعون

أرسلَ الله -عزَّ وجلَّ- نبيه موسى لدعوة فرعون إلى توحيد الله -عز وجل- وأيده بعدد من المعجزات، مثل وضع اليد في جيبه وإخراجها بيضاء من غير سوء، ومثل تحويل العصا إلى حية تسعى، بإذن ربِّه، وحينَ عرضَ موسى معجزاته على فرعونَ ظنَّ فرعونَ أن ذلك سحرٌ، وأرادَ من سحرته أن يتحدَّوْ موسى، فجمعَ السحرةَ له في يومٍ معين.

شاهد أيضًا: كيف نحمي انفسنا من السحر

المواجهة بين موسى والسحرة

بعد أن جمعَ فروعنُ سحرته، وجاء اليومَ الموعود للمواجهةِ بينهم وبينَ موسى -عليه السلام- طلبَ موسى منهم البدئَ، استهانةً بهم، وبالفعلِ ألقى السحرةُ حبالهم وعصيِّهم فخيِّل إلى الحاضرينَ أنَّها حياتٌ تسعى، وهنا خشيَ موسى من أن يظنَّ النَّاس أنَّ هذا الفعلُ حقيقيٌ، فجاءهَ الوحيُ الإلهي، بأنَّ الغلبةَ ستكونُ له، وهنا ألقى موسى عصاه فأخذت تأكلُ ما جاء به السحرةُ من السحرِ والشعوذة.

شاهد أيضًاقارن بين علاج السحر بالرقية الشرعية وعلاج السحر بالسحر

موقف السحرة من معجزة موسى

بعد أن رأى سحرة فرعونَ معجزةَ موسى -عليه السلام- عرَّفوا أنَّ ذلك لا يُمكن أن يكونَ سحرًا، فما كانَ منهم إلَّا أن آمنوا بربِّه وسجدوا للهِ -عزَّ وجلَّ- ولم يأبهوا بتهديدِ فرعونَ لهم، وقد حكى الله -عزَّ وجلَّ- ردهم عليه في قوله تعالى: {قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ*إِنَّا نَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَن كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ}.[2]

شاهد أيضًا: حكم حل السحر بسحر مثله

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان تفسير اية ما جئتم به من السحر ان الله سيبطله ، وفيه تمَّ بيانُ المرادِ من هذ الآيةِ الكريمةِ، كما تمَّ بيانُ قصةِ موسى -عليه السلامِ- مع سحرةِ فرعونَ بشيءٍ من التفصيلِ.

المراجع

  1. ^ quran7m.com , سورة يونس , 29/11/2021
  2. ^ الشعراء: 50-51

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *