تقاس درجة الحرارة بجهاز يسمى

تقاس درجة الحرارة بجهاز يسمى

تقاس درجة الحرارة بجهاز يسمى ، تصنف الحرارة في علم الفيزياء كشكل من أشكال الطاقة، وهي تنتج من عوامل متعددة كالتفاعلات الكيميائية بين ذرات الأجسام، وحركة الأجسام واحتكاكها، ولكن تبقى الشمس هي المصدر الأساسي الذي يمد كوكب الأرض بالحرارة، فكيف يمكن قياس درجات الحرارة وما هو الجهاز المستخدم لذلك؟

تقاس درجة الحرارة بجهاز يسمى

تقاس درجة الحرارة بجهاز يسمى، الإجابة الصحيحية للسؤال السابق هي “الترمومتر”، أو ما يعرف بمقياس الحرارة، حيث تنقسم موازين الحرارة إلى أصناف مخصصة لتقيس درجة حرارة الجو في الغرفة، وأخرى مخصصة لقياس درجات حرارة الأجسام، ولكل من الصنفين أنواع وأشكال متنوعة.[1]

أنواع مقاييس الحرارة للأجسام

تختلف أنواع مقاييس حرارة الأجسام باختلاف تركيبتها وآلية عملها، ومن أبرز الأنواع وأكثرها استخدامًا ما يلي:

  • مقياس الحرارة الزئبقي: يعتمد في عمله على مادة الزئبق، التي تتميز بخاصية التمدد الحراري، ويعتبر هذا الجهاز من أوائل الطرق لقياس حرارة الجسم.
  • مقياس الحرارة الرقمي: يتميز هذا الجهاز بأنه يعتمد على مستشعرات تقيس درجة الحرارة من خلال تلامسها مع الجسم.
  • مقياس حرارة الأذن: يعتمد على مستشعرات لأشعة تحت الحمراء، ويعمل عن طريق قياس درجة الحرارة داخل قناة الأذن، ويتميز بدقة عالية، ويظهر النتيجة في غضون ثوان.
  • مقياس الحرارة للجبين: يعتمد على قياس الحرارة للشريان الصدغي السطحي، وذلك بالاعتماد على مستشعرات الأشعة تحت الحمراء، ويعمل هذا الجهاز عن بعد، فهو لا يحتاج لملامسة الجسم، لكنه لا يعطي نتائج بدقة المقياس الرقمي.

طرق انتقال الحرارة بين الأجسام

تنتقل الحرارة دائمًا من الجسم الأسخن إلى الأبرد، ولا يمكنها الانتقال بالعكس، حيث تزيد بذلك الطاقة الداخلية للجسم الأبرد مما يؤدي لرفع درجة حرارته، ولانتقال الحرارة بين الأجسام أكثر من طريقة، نذكر منها:

  • التوصيل: وهي الطريقة المتبعة في الأجسام الصلبة وكذلك السائلة والغازية، وتعتمد على التلامس بين جزيئات الجسمين، ويحدث ذلك من خلال حركة الإلكترونات الحرة، وتصادماتها.
  • الحمل: هي الطريقة التي تنتقل بها الحرارة في السوائل والغازات.
  • الإشعاع: وهي الطريقة التي تنتقل فيها الحرارة في الفراغ، دون الحاجة لوسط مادي، وأكبر مثال على هذه الطريقة هو انتقال أشعة الشمس إلى سطح الأرض.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض

في الختام تكون قد تمت الإجابة على تقاس درجة الحرارة بجهاز يسمى ، كما ذكرت أهم أنواع مقاييس الحرارة المستخدمة، وأهم الطرق لانتقال الحرارة بين الأجسام.

المراجع

  1. ^ britannica.com , thermometer , 10/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *