تقل درجة الحرارة في الغابات المطيرة المعتدلة عنها في الغابات الاستوائية المطيرة

تقل درجة الحرارة في الغابات المطيرة المعتدلة عنها في الغابات الاستوائية المطيرة

تقل درجة الحرارة في الغابات المطيرة المعتدلة عنها في الغابات الاستوائية المطيرة ، حيث تختلف هذه الغابات في العديد من المزايا المختلفة، ويتم دراسة كل منهما وخصائصهما المتشابهة ضمن مادة الجغرافيا للصفوف الدراسية المتوسطة، وفيما يلي سيتم التعرف إلى أهم مزايا الغابات المطيرة المعتدلة والاستوائية.

ما هي الغابات المطيرة

تغطي الغابات المطيرة ما يقارب مساحة 2 بالمئة فقط من مساحة الأرض، بينما تحتوي هذه الغابات على تنوع بيولوجي وحيوي هائل من حيث تركيز النبات بكثافة كبيرة والحيوانات فيها، فهي تحتوي ما يقارب نصف أنواع الحيوانات والنباتات الموجودة في جميع أنحاء العالم.
والغابات المطيرة هي الغابات التي تتميز بانها غابات قريبة غالبًا من خط الاستواء وهي من أقدم النظم البيئية والحيوية على سطح الأرض، وتقدر الهطول السنوي للمطر في هذه الغابات بكيمات كبيرة جدًا يقدر بأكثر من 2000 ملم، وتقع معظم الغابات المطيرة في منطقة منتصف الأرض بالقرب من خط الاستواء وحوله في المناطق الاستوائية والقريبة من الاستوائية.[1]

تقل درجة الحرارة في الغابات المطيرة المعتدلة عنها في الغابات الاستوائية المطيرة

تقل درجة الحرارة في الغابات المطيرة المعتدلة عنها في الغابات الاستوائية المطيرة  هي عبارة صحيحة، حيث تقع المناطق المطيرة الاستوائية بالقرب من المنطقة الاستوائية حول خط الاستواء للشمال والجنوب، بينما تقع المنطقة المعتدلة المطيرة إلى شمال مدار السرطان وجنوبي مدار الجدي، وتحصل هذه المناطق المطيرة على كميات هائلة من الأمطار مما جعلها من أغنى المناطق حيويًا، بالإضافة إلى كثافة أشجارها.

شاهد أيضًا: تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائية في

ما هي طبقات الغابات المطيرة

تحتوي الغابات المطيرة على أربع طبقات مختلفة لكل منها مزاياه وتنوعه البيولوجي الخاص به وهي على الشكل:[1]

الطبقة الأولى

تحتوي الطبقة الناشئة على الأشجار العملاقة في الطول والتي يبلغ ارتفاعها 200 قدم ، وتشكل هذه الطبقة أشجار ترتفع فوق الطبقة التالية والتي تتميز بأشجارها التي تأخذ شكل تيجان، تحتوي هذه الطبقة على حيوانات متنوعة مثل الفراشات والخفافيش وبعض أنواع الطيور الجارحة، كما تحصل الأشجار في هذه الطبقة على أكبر قدر من أشعة الشمس نظرًا لارتفاع أشجارها، لكنها هذه الأشجار تتحمل ظروفًا جوية أكثر قساوة مثل الرياح الموسمية العاصفة ودرجات حرارة مرتفعة ورطوبة منخفضة.

الطبقة الثانية

طبقة المظلة هي الطبقة الأكثر سماكة في الغابات المطيرة، حيث تتألف بشكل أساسي من قمم الأشجار، حيث تكون أوراق الأشجار ناعمة، وفيها حيوانات يمكنها الانتقال منها للطبقة العليا بحثًا عن ضوء الشمس.

الطبقة الثالثة

تقع بين الطبقة السابقة والأرض، وتحتوي على مقدار ضئيل جدًا من أشعة الشمس، تحتوي على حيوانات مثل الثعابين والنمور والفهود والأسود، كما تحتوي على نباتات عشبية وشجيرات غير محبة للشمس.

شاهد أيضًا: منطقة بريه تكثر فيها الأشجار الدائمة الخضرة

الطبقة الرابعة

وهي الطبقة السفلية تحصل على كمية شبه معدومة من ضوء الشمس، وفيها تعيش معظم المحللات التي تعيش على بقايا كائنات أخرى ميتة.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال تقل درجة الحرارة في الغابات المطيرة المعتدلة عنها في الغابات الاستوائية المطيرة ، وقد تبين أن هذه الإجابة صحيحة، كما تم تعريف مفهوم الغابات المطيرة، وذكر أهم الطبقات الموجودة في الغابات المطيرة وذكر أهم أنواع الحيوانات في كل طبقة.

المراجع

  1. ^ conserve-energy-future.com , What is a Rainforest? , 13/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *