تقوم رؤيه المملكه 2030 على عده ركائز منها

تقوم رؤيه المملكه 2030 على عده ركائز منها

تقوم رؤيه المملكه 2030 على عده ركائز تعمل سويًا لتحقيق رؤية متكاملة تهدف إلى تطوير المجتمع السعودي وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله، منذ 2016 تم تحقيق العديد من الإنجازات في سبيل تحقيق الرؤية عبر محاور رئيسية ذات قيم راسخة تُتيح فرص مُثمرة يستغلها مجتمع واعي لتحقيق الأفضل.

تقوم رؤيه المملكه 2030 على عده ركائز منها

مع 13 برنامج تقريبًا تقوم الرؤية على عدة ركائز رئيسية تتمثل فيما يلي:

  • العمق الإسلامي فهي دولة إسلامية قبلة أكثر من مليار مسلم نظرًا لوجود الحرمين الشريفين.
  • القوة الاقتصادية فهي غنية بالثروات الطبيعية أهمها النفط ومجموعة من بدائل الطاقة المتجددة.
  • الموقع الجغرافي المميز حيث تربط كلًا من قارة آسيا، وإفريقيا، وأوروبا سويًا وأيضًا تقابل أهم المعابر المائية.

وبالرغم من كون الثلاث محاور السابقة أساس ملامح الرؤية إلا أن الثروة الأساسية للنجاح تتمثل في الثروة البشرية وإيمانها بالأهداف المستقبلية وأيضًا مشاركتهم في خلق مستقبل أفضل مهما تكلف الأمر؛ نظرًا لكون الرؤية تحدي أكثر من كونها هدفًا سامي تسعى إلى تحقيقه.

شاهد أيضًا: بحث عن رؤية 2030 ومرتكزاتها ومحاورها

محاور رؤية المملكة 2030

إن المحاور نُركز أكثر على تبني المرتكزات وكيفية تحقيقها بالتفصيل عبر فاعليات تُساعد على نجاح برامج رؤية المملكة 2030 وبالتالي نجاح الرؤية، وتتمثل المحاور فيما يلي:

  • المجتمع: المشاركة البشرية هي الأساس الأول في نجاح الرؤية التي تهدف بدورها أولًا إلى خلق أمة استثنائية محمية بالأسس الإسلامية والقوة العلمية والعملية.
  • الاقتصاد المزدهر: خلق زوايا انتاج أخرى بدلًا من الارتكاز فقط على النفط والغاز بل الدخول إلى عالم الاستثمار وفتح أبواب المملكة للمستثمرين.

وفي الواقع ترتكز الرؤية أيضًا على مدى إيمان والتزام المواطنين والحكومة جهة تحقيق الأهداف الموضوعة حاليًا لـ 2030 خاصةً مع محاور مدروسة تُنفذ عبر برامج قوية تهدف إلى مستقبل أفضل تعم خيراته على العالم العربي أجمع.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل تقوم رؤيه المملكه 2030 على عده ركائز منها عبر ذكر الركائز مع المحاور الرئيسية التي تُبنى عليه أسس المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *