كم تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية

كم تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية

كم تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية؟ تقع جزر زنجبار في المحيط الهندي، وهي تتبع لتنزانيا. وتتميز بمناخها وطبيعتها الاستوائية، وتبلغ مساحتها حوالي 1.554 كيلو مترًا مربعًا، وتضم 52 جزيرة. وتشتهر بزراعة الأرز، والجزر، والقرنفل، والقرفة. وفيها العديد من أماكن الجذب السياحي التي يفضلها السياح. لا سيما العرب لقضاء عطلاتهم فيها. وفي موقع محتويات سنتعرف على تكلفة السياحة في زنجبار، وهل تحتاج إلى فيزا للسفر إلى زنجبار؟ وغيرها من المعلومات.

كم تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية

تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية بالطائرة وسطيًا للشخص الواحد تتراوح بين 470 – 500 دولار أمريكي. إلى أحد المطارين الدوليين في البلاد، وهما: مطار دار السلام، ومطار كليمنجارو. كما ويمكن السفر إلى زنجبار برًا، ثمّ بالطائرة أو بالعكس، خلال حجز في رحلة سفاري إلى شمال تنزانيا، أو في رحلة إلى كليمنجارو، ومنها مباشرةً إلى زنجبار، من مدينة أروشا أو مطار كليمنجارو أو سيرينجيتي. كذلك ويمكن السفر إلى زنجبار بالقارب أو العبّارة عالية السرعة، التي يعمل السكان المحليون عليها لنقل المسافرين. وهي آمنة جدًا، وتعدّ تجربة لا تنسى. كما ويوجد العديد من العبّارات التي تتجه يوميًا من دار السلام إلى زنجبار. كما تستغرق الرحلة بالقارب حوالي ساعتين، وتكلفتها حسب الفئة والموسم السياحي وتتراوح بين 35- 40 – 50 – 60 دولارًا أمريكيًا. بينما فئات الحجز فهي:

  • الفئة الاقتصادية.
  • الفئة التجارية.
  • فئة VIP.
  • فئة الرويال.

شاهد أيضًا: كم تكلفة السياحة في أوكرانيا بالريال السعودي

نفقات السفر إلى زنجبار

تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية، لمدة أسبوع للشخص الواحد وسطيًا، بحوالي 2.386 دولارًا أمريكيًا. أو 3075 ريالاً سعودياً كاملة المصاريف. كما وأن تكاليف شهر العسل في زنجبار لزوجين بحوالي 4.285 دولارًا أمريكيًا. كذلك ولعائلة مكونة من 4 أفراد فالتكاليف بحدود 8.034 دولارًا أمريكيًا. بينما وتتراوح الإقامة في أحد فنادق زنجبار، لليلة واحدة بين 38 – 217 دولارًا. والإقامة في البيوت الخشبية والشاليهات على الساحل، تُكلّف وسطيًا من 20 – 400 دولار أمريكي في الليلة الواحدة. أما باقي المصروفات والتكاليف الإضافية، فترتبط بنوعية الأنشطة السياحية، التي يرغب المسافر بمزاولتها. كذلك وأجور النقل للشخص الواحد، فتتراوح يوميًا بين 32 – 69 دولارًا أمريكيًا.

شاهد أيضًا: كم تكلفة السياحة في جورجيا لمدة اسبوع

 السفر إلى زنجبار من مناطق السعودية

تعد زنجبار وجهة مفضلة للسعوديين، لذلك نعرض فيما يلي تكاليف السفر إلى زنجبار من المطارات، في أبرز المناطق السعودية كالتالي:

  • السفر بالطائرة إلى زنجبار من المدينة المنورة: يستغرق 10 ساعات و30 دقيقة. كما أن تكلفة الرحلة = 1899 ريالاً سعودياً.
  • السفر بالطائرة إلى زنجبار من الرياض: يستغرق 9 ساعات و30 دقيقة. كما أن تكلفة الرحلة= 1880 ريالاً سعودياً.
  • السفر بالطائرة إلى زنجبار من الدمام: يستغرق 9 ساعات. كما أن تكلفة الرحلة = 2291 ريالاً سعودياً.
  • السفر بالطائرة إلى زنجبار من جدة: يستغرق 12 ساعة. كما أن تكلفة الرحلة = 1826 ريالاً سعودياً.

 التنقل والمواصلات في زنجبار

بعد معرفة تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية، تجدر الإشارة إلى التعريف بتكاليف استخدام وسائل النقل الداخلي في زنجبار فمثلًا:

  • سيارات الأجرة (التكسي): هي من أسهل الوسائل للتنقل في أرجاء الجزيرة. كما أن تكلفة استئجار سائق ليوم كامل بحوالي 100 دولار أمريكي.
  • السيارات الخاصة: يعد استئجار سيارة خاصة، أمر متاح في الجزيرة، لمن يحمل رخصة قيادة دولية.
  • الدراجات والسكوترات: ويمكن التنقل بسهولة في هاتين الوسيلتين، نظرًا لجودة الطرقات في الجزيرة. وتكلفتها رخيصة.
  • الفيسبا والسكوتر أو الدراجات النارية: لاستئجار إحداها، يجب الحصول على إذن مسبق، في حال لا يمتلك الشخص رخصة قيادة دولية.
  • النقل العام بالحافلات: في الواقع، لا تتوفر في زنجبار شبكات عامة للنقل البرّي. وإنما من أنواع التنقل الأكثر شيوعًا، ذات التكلفة الرخيصة باص (دالا دالا)، وهي شائعة الاستخدام بين السكان المحليين. وكلفته أقل من 1.5 ريال سعودي.
  • المراكب الشراعية: وتعدّ من وسائل النقل العامة، التي يمكن استئجارها للانتقال إلى الشواطئ المهجورة، لكنها ليست وسيلة آمنة دوماً.

أماكن سياحية في زنجبار

ساهم موقع الجزيرة، وطبيعتها الساحرة ومرافقها على ازدهار السياحة في زنجبار، ومن أبرز الأماكن السياحية التي ننصح بزيارتها، الأماكن التالية:

  • غابة جوزاني: وتعد من أجمل المحميات الطبيعية في العالم، وهي آخر الموائل الطبيعية المتبقيّة لقرد كولوبوس الأحمر.
  • جزيرة تشانغو: وتعرف بجزيرة السجن، ويمكن مشاهدة السلاحف العملاقة التي يزيد عمرها عن 200 عام
  • سوق العبيد القديم: ويعود إلى أواخر القرن السابع عشر، حين كانت زنجبار مركزًا لتجارة الرقيق للدول العربية. ويشتهر بوجود غرفتين مظلمتين ورطبتين، تتسعا حوالي 65 شخصًا كانوا يجمعون فيهما بانتظار بيعهم.
  • كهوف مانابواني: التي كانت تُستخدم بدورها لتجارة الرقيق، ويقع هذا الكهف على بعد 20 كيلو مترًا من ستين تاون.
  • كيزمكازي: حيث يمكن فيها السباحة مع الدلافين، والذهاب في رحلة سفاري تحت الماء.
  • المتاحف: كبيت العجائب الذي بناه السلطان براغاش، وقصر السلطان، ومتحف السلام.
  • جزيرة تشامبي: المفضلة لهواة الغطس تحت الماء.
  • الجزر الخاصة: كجزيرة ميمبا، التي فيها فندق واحد فقط تكلفة الليلة الواحدة فيه 600 دولار أمريكي.
  • منارة نونجواي: الواقعة في بقعة ساحرة. كما ويمكن للزوار السباحة في أجمل الشواطئ، والاستمتاع بمشاهدة مراحل صنع المراكب الشراعية، والقوارب في ساحة نانجواي.
  • بركة مناراني: وتعرف ببركة السلاحف، وتقع على شاطئ نانجواي، وفيها بركتان، ويمكن مشاهدة السلاحف، وإطعامها، واللعب معها.
  • افضل فنادق زنجبار: بارك حياة زنجبار، فوروداني بارك

معلومات عن السفر إلى زنجبار

بالعودة إلى احتساب تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية، نعرض فيما يلي بعض المعلومات والإرشادات، التي يجب أن يعرفها كل من يخطط للسياحة في زنجبار وهي كالتالي:

  • أول سؤال يخطر في البال هو: هل زنجبار آمنة، في الواقع على الرغم من ماضي الجزيرة الأسود، كونها كانت مركزاً للقراصنة، وسوق النخاسة، إلا أنها اليوم جزيرة آمنة، وشعبها ودود ومضياف. كما وباتت تنزانيا اليوم، من الدول الأكثر استقرارًا وسلامًا بين دول شرق إفريقيا.
  • جميع سكان زنجبار مسلمين، ونساؤها محتشمة وملابسهنّ ملوّنة ومزخرفة وتبعث البهجة.
  • العملة الرسمية في زنجبار هي الشلن التنزاني. كما أن كل 10000 شلن تعادل 5 دولارات أمريكية.
  • كلفة الطعام في زنجبار رخيصة، وتبدأ من نصف دولار إلى 5 دولارات حسب المطعم المختار.
  • يجب اصطحاب ما يكفي من الدولارات، بسبب صعوبة صرف العملات الأخرى في الجزر الزنجبارية، باستثناء جزيرة ستون تاون.
  • تكلفة الفنادق تبدأ من 12 دولاراً لليلة واحدة، وما فوق تشمل وجبة الفطور. كما أن الإقامة في أحد فنادق دار السلام، بحوالي 9 دولارات في الليلة الواحدة.
  • من الضروري الإلمام ببعض المفردات السواحيلية، فأسلوب اللياقة والتهيب والتحية من الأمور الهامة جدًا في الجزيرة، ككلمة (جامبو) و(مامبو) للشباب لإلقاء التحية ليأتي الرد بكلمة (بوا)، و(كاريبو) بمعنى مرحبًا.

أفضل وقت لزيارة زنجبار

أفضل وقت لزيارة زنجبار هو في فصل الربيع، بين شهريّ يونيو – أكتوبر، حيث يكون الطقس بارداً وجافاً. وبين شهريّ ديسمبر – فبراير، لمحبي الأجواء الاستوائية الحارة والجافة. بينما محبو النشاطات المائية كالسباحة والغوص والتجديف بالمراكب، فأفضل وقت من شهر يوليو – أغسطس. كذلك الأمر من شهر فبراير – مارس. ولا ينصح بزيارة الجزيرة خلال موسمي الأمطار، في الفترة الممتدة من منتصف مارس وحتى أواخر شهر مايو. بينما أرخص الأوقات لزيارة زنجبار، فتمتد من 8 يناير- 11 فبراير. ومن 26 مارس – 6 مايو. ومن 20 أغسطس – 9 ديسمبر.

شاهد أيضًا: تكلفة السياحة في موريشيوس

فيزا زنجبار

السفر إلى زنجبار للسياحة يحتاج تأشيرة، واستخراج الفيزا الإلكترونية إلى تنزانيا يسمح للأجانب الحصول على تصريح سفر عبر الإنترنت، وهناك أكثر من 150 جنسية يمكنها الحصول على التأشيرة الإلكترونية لمدة تصل إلى 30 يومًا لغالبية المواطنين المؤهلين، ولها صلاحية إجمالية تبلغ 90 يومًا من تاريخ الموافقة. كما ويسمح لمواطني 50 دولة دخول إزنجبار بدون فيزا: ومنها مواطنو دول: أنتيغوا وبربودا، وبربادوس، وبيليز، وبوتسوانا، وبروناي، وجزر البهاما، ودومينيكا، وغامبيا. كذلك وبالنسبة للمواطنين العرب، فإن فيزا تنزانيا لرعايا دول المغرب، والسعودية، ومصر، وتونس، والأردن، والسودان، والجزائر، تكلّف حوالي 50 دولاراً أمريكياً، تدفع فور الوصول إلى زنجبار. بينما الفيزا لرعايا دول: العراق، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، واليمن، وموريتانيا، فيجب الحصول عليها مسبقًا قبل السفر، من السفارات التنزانية في هذه الدول.

بذلك، نكون قد عرضنا العديد من المعلومات السياحية عن زنجبار التي تلقّب ببستان إفريقيا الشرقية، وبجزيرة التوابل. كما ووضحنا بشكل تقريبي كم تبلغ تكاليف السفر إلى زنجبار من السعودية ؟ هذه الجزر والتي تصنّف كجنة استوائية، تعد من أولى وجهات السياحة العالمية المفضلة للسياح العرب، وفي مقدمتهم السعوديين.

المراجع

  1. ^ easytravel.co.tz , What’s the best way to get to Zanzibar: Ferry or flight? , 02/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *