تمارين قبل الفطور في رمضان ، وما هو أفضل وقت للرياضة قبل او بعد الافطار

تمارين قبل الفطور في رمضان

يبحث الكثير من الصائمين عن أفضل تمارين قبل الفطور في رمضان والتي لا تسبب الإجهاد الكبير أو تزيد الشعور بالإعياء، فالكثير من الأشخاص يهتمون بأداء الرياضة في كل وقت ويحرصون على اختيار أفضل الأوقات لهذه التمارين بما يعظم استفادة الجسم منها، وفي موقع محتويات نتعرف على أفضل التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها قبل الفطور، كما نتعرف على أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في شهر رمضان.

ممارسة الرياضة في رمضان

الرياضة من أهم الأنشطة التي تساعد في تقوية الجسم والحفاظ على حيويته ونشاطه، وتساعد في تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، وفي رمضان قد يشعر الصائم بالكثير من التعب والإجهاد لا سيما في نهاية اليوم مع اقتراب موعد أذان المغرب، وبعد الفطور كثيرًا ما يشعر الصائم بالخمول والكسل وقلة الرغبة في الحركة أو بذل المجهود، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الصائمين يهتمون بممارسة التمارين الرياضية والمواظبة عليها في شهر رمضان، ومن ثم من المهم التعرف على أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان لتجنب المضاعفات والأضرار التي قد يسببها بذل المجهود العنيف في أوقات غير مناسبة، كما أن نوع التمارين الرياضية التي يتم ممارستها في رمضان من المهم تحديدها واختيار الأنواع السهلة غير العنيفة منها.

تمارين قبل الفطور في رمضان

من المهم عند ممارسة التمارين الرياضية قبل الفطور في رمضان الحرص على أن تكون هذه التمارين سهلة وغير عنيفة، فالجسم قبل الإفطار يكون في أضعف حالاته ولا يتحمل التمارين القوية التي قد تزيد من إجهاد الصائم وشعوره بالهبوط، وفيما يلي أفضل التمارين التي يمكن ممارستها قبل الفطور في رمضان:

  • المشي: تعد رياضة المشي من أخف الرياضات وأفضلها للصائم قبل موعد الفطور، فالمشي لا يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والمشقة في تطبيقه، ويساعد في ضبط نسبة السكر في الدم وزيادة حرق الدهون في الجسم قبل تناول الطعام، كما أن المشي قبل الفطور في رمضان بنصف ساعة أو ساعة يساعد في تقليل التوتر والقلق الذي كثيرًا ما يشعر به الصائم في نهاية يوم الصيام.
  • الجري: الجري الخفيف أيضًا من الرياضات المفيدة في رمضان والتي يمكن ممارستها بأمان قبل الفطور، ويساعد الجري في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوية عضلة القلب للصائم، ويمكن ممارسة الجري في الهواء الطلق قبل موعد الإفطار بنصف ساعة، كما يمكن ممارسته على الأجهزة الرياضية في المنزل، ولكن من المهم اختيار مكان جيد التهوية والحرارة لتجنب شعور الصائم بالإجهاد المضاعف.
  • اليوجا: تمارين اليوجا هي تمارين هندية الأصل تقوم على التأمل والجلوس لفترات بدون حركة، وتساعد تمارين اليوجا في تحسين الحالة النفسية للشخص وتزيد من صفاء الذهن لا سيما إذا تم شغل الفكر بالأمور المفيدة مثل الذكر أو التفكر في مخلوقات الله، ومن ناحية أخرى فإن اليوجا لا تمثل إجهاد على الجسم أو عضلة القلب كما لا يفقد الصائم فيها هرق أو يبذل مجهود قد يعرضه للتعب والهبوط.

تمارين قبل الفطور في رمضان

مميزات ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار

هناك عدد من المميزات لمن يمارس الرياضة قبل الفطور في رمضان يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • تساعد التمارين الرياضية قبل الفطور في رمضان على تقليل التوتر والقلق وتزيد من هدوء الأعصاب للصائم.
  • تساعد في حرق الدهون بشكل أكبر مما لو تم ممارستها في أوقات أخرى، فالجسم في الصيام يحتاج إلى الطاقة لمواكبة التمارين الرياضية، وعندما تكون المعدة فارغة من الطعام فإن الجسم يقوم بسحب الطاقة عبر حرق الدهون المخزنة في الجسم أسفل الجلد.
  • تعمل الرياضة قبل الفطور على تخليص الجسم من السموم التي قد تتراكم في الجسم بسبب عملية التمثيل الغذائي.
  • يساعد في تفتيح الخلايا والمسام في الجلد ومن ثم يزيد من إخراج العرق والأملاح من الجسم.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الرياضة قبل الفطور في رمضان

نصائح لمن يمارس الرياضة في رمضان قبل الإفطار

من المهم عند ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان الالتزام بعدد من النصائح المهمة التي تساعد على زيادة فائدة التمارين الرياضية وتقي الصائم من كثير من الأعراض والأضرار الصحية، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • اختيار الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية بحيث لا يكون الصائم مجهد بشكل كبير.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق أو في أماكن جيدة التهوية بشكل كبير.
  • كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى الضغط من المهم تقليل قيامهم بالتمارين الرياضية قبل الفطور لمنع تعرضهم لمضاعفات بسبب الصيام والإجهاد.
  • العمل على تحديد وقت الرياضة بعدد من الدقائق مثل نصف ساعة أو ربع ساعة من التمارين وتجنب الإفراط في ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان.

الرياضة بعد الافطار في رمضان

يحب الكثير من الرياضيين ومحبي التمارين الرياضية المداومة على ممارسة الرياضة بعد الإفطار، وهو أمر جيد وصحي إذا تم اختيار الأوقات المناسبة لذلك، ومن المهم ممارسة التمارين الرياضية التي تناسب المرحلة العمرية، كما من المهم مراعاة الحالة الصحية للشخص قبل الشروع في الرياضة، وظروف العمل للشخص لها دور أيضًا في تحديد التمارين الرياضية التي يقوم بممارستها، فأصحاب الأعمال البدنية الشاقة من المهم حصولهم على قسط من الراحة بعد الإفطار ومن ثم تناسبهم أكثر التمارين السهلة غير العنيفة.

شاهد أيضًا: افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

نصائح لمن يمارس الرياضة في رمضان بعد الإفطار

هناك عدد من النصائح لمن يمارس الرياضة بعد الفطور في رمضان من أهمها ما يلي:[1]

  • الانتظار بعد الإفطار لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات قبل القيام بممارسة الرياضة.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل لتعويض الإجهاد والتعب الذي يشعر به الشخص في أثناء ممارسته الرياضة.
  • اختيار المكان المناسب لممارسة الرياضة وأفضل الأماكن في خارج البيت حيث تكون الشمس قد غابت ويكون الليل أكثر ملائمة لممارسة هذه التمارين الرياضية.

أفضل وقت للرياضة في رمضان

يمكن القول أن أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو الوقت قبل الفطور بساعة أو نصف ساعة، ولمدة لا تزيد عن النصف ساعة، ومن المهم في هذه التمارين أن تكون خفيفة غير عنيفة مثل ركوب الدراجات أو المشي والجري، كما من المهم أن تكون في مكان مناسب لذلك من حيث التهوية والحرارة.

والوقت الثاني الذي يمكن ممارسة التمارين الرياضية فيه بأمان بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات حيث يكون الجسم قد هضم الطعام الذي تناوله في الإفطار، كما يحتاج الجسم إلى بذل بعض النشاط لحرق الدهون التي تناولها الصائم على الإفطار والذي يكون في الغالب وجبة دسمة.

اوقات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان

هناك أوقات من المهم تجنب ممارسة التمارين الرياضية فيها، ومن أهم هذه الأوقات ما يلي:

  • بعد الإفطار مباشرة: بعد تناول الإفطار والذي يكون في الغالب طعام دسم، تحتاج المعدة والجهاز الهضمي إلى فترة من الراحة حتى يمكن هضم الطعام بشكل جيد، وعند ممارسة الرياضة بعد الفطور مباشرة كثيرًا قد يسبب ذلك سوء الهضم واضطرابات في المعدة وشعور بالحرقان والحموضة لصعود عصارة المعدة مع بذل المجهود إلى نهاية المريء.
  • قبل السحور مباشرة: أيضًا من الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة الوقت الذي يسبق وجبة السحور مباشرة، فتناول الطعام بعد الرياضة قد يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون بشكل سريع وهو عكس المطلوب من ممارسة الرياضة.
  • قبل النوم: ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم مباشرة يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم والأرق بسبب زيادة إفراز الأدرينالين في الجسم عند القيام بالتمارين الرياضية وهو ما يزيد من تنبه المخ والدماغ.
  • في أوقات الحر الشديد: من المهم للصائم تجنب ممارسة الرياضة في الأيام شديدة الحرارة لتجنب فقد الكثير من الماء والسوائل وتعرضه للهبوط والإجهاد الكبير لا سيما عند ممارسة الرياضة قبل الفطور.

اوقات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن تحقيقها عند ممارسة الرياضة في شهر رمضان، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:[2]

  • تساعد الرياضة في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ومن ثم زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تهاجمه.
  • تساعد في تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية في الجسم ومن ثم زيادة وصول الدم إلى أطراف الجسم السفلية.
  • تعمل على تحسين عملية التنفس وتساعد في تقوية أداء وعمل الرئة.
  • تساعد الرياضة في تنشيط عمل المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام وهو ما يؤدي إلى سرعة امتصاص الجسم للطعام وتقليل نوبات الإمساك التي كثيرًا ما يصاب بها الصائم.
  • تساعد في حرق الدهون الزائدة أسفل الجلد وهو ما يؤدي إلى نقصان الوزن والتخلص من السمنة.
  • تعمل على توسيع الشرايين والأوعية الدموية من خلال تخليص الجسم من الكوليسترول الضار الذي يضيق مجرى الدم.
  • تساعد في الوقاية من أمراض الذبحة الصدرية أو السكتات الدماغية التي قد تصيب الإنسان بسبب تجلط الدم وضيق الأوعية الدموية.
  • تعمل على زيادة إفراز العرق من الجسم وتوسيع المسام ومن ثم تساعد في تخليص الجسم من السموم الناتجة عن عمليات الهضم والتمثيل الغذائي.
  • تساعد الرياضة في تحفيز عمل الكبد والعصارة الصفراء ومن ثم تساعد في سرعة التخلص من الدهون ومنع تراكمها في الجسم.
  • تعمل على إكساب الجسم النشاط والحيوية وتخليصه من شعور الكسل والخمول الذي كثيرًا ما يصيب الصائمين.

شاهد أيضًا: أفضل رجيم لإنقاص الوزن في رمضان

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

حتى تكون الرياضة في رمضان مفيدة بشكل كامل، فإن هناك عدد من النصائح من المهم الالتزام بها منها ما يلي:[3]

  • عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية لا سيما عند القيام بها قبل موعد الإفطار، ومن المهم ألا تتجاوز مدة هذه التمارين الرياضية ساعة على الأكثر.
  • اختيار المكان المناسب الذي ينبغي أن يكون جيد التهوية أو في الهواء وفي درجة حرارة مناسبة.
  • تجنب ممارسة الرياضة في أول النهار أو في الصباح الباكر حيث يفقد الجسم الكثير من طاقته التي يحتاج إليها طوال نهار الصيام.
  • الاهتمام بشرب الكثير من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار إلى السحور.
  • الحرص على تناول الطعام الصحي المفيد الذي يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن مع تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والأطعمة المحفوظة.
  • تجنب تناول القهوة والشاي بكثرة بعد الفطور بسبب احتواء هذه المشروبات على الكافيين بنسبة عالية ومن ثم تزيد من إدرار البول في النهار.
  • الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات والوجبات الخفيفة المغذية ما بين الإفطار والسحور.

وبذلك نكون قد تعرفنا على تمارين قبل الفطور في رمضان، وأفضل وقت للرياضة قبل أو بعد الإفطار، كما تعرفنا على أهمية الرياضة في رمضان سواء كانت قبل الفطور أو بعده، وأهم الأوقات التي ينبغي فيها تجنب ممارسة الرياضة، والنصائح التي من المهم أخذها في الحسبان عند ممارسة الرياضة في رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *