تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح

تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح

تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح ، هناك الكثير من الأشجار والنباتات المثمرة، ولا تتوقف عملية الإثمار على التغذية التي تمنحها للإنسان والحيوان والطيور فحسب، وإنما تقوم الثمار بعمليات وظيفية كثيرة، سنتعرف على بعضها من خلال هذا المقال.

تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح

تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح، والإجابة على ذلك هي: حماية البذور، وهذه هي إحدى وظائف الثمار التي تنتجها العديد من النباتات والأشجار، وهو ما يمكن أن نطلق عليه تأمين عملية توفير البذور، لاكتمال دورة الحياة، فلولا البذور لما وجدت نباتات، ولولا الثمار التي تنتجها الثمار، لما توافرت البذور التي تزرع من جديد بعد جفاف تلك النباتات، النباتات التي تنتج ثمار تسمى نباتات مثمر، وهكذا تستمر الحياة على هذا النحو الدوري.

شاهد أيضًا: تنمو النباتات الشوكية الحارة والجافة في

وظيفة الثمار في النبات

تقوم الثمار في النباتات بالعديد من الوظائف، فهي توفر وتؤمن البذور، وكذلك هي تقوم بتوفير الفواكه والخضراوات التي تمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات فيتامين أ، ب، د، وغيرها، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم، والأحماض مثل حمض الفوليك، وكذلك الألياف والكربوهيدرات بنسب كبيرة، في حين توفر للجسم البروتين بنب محدودة، ومن هنا فإن للثمار التي تنتجها الحيوانات دورًا كبيرًا في المحافظة على النظام الغذائي المطلوب للحياة.

 أنواع النباتات التي تنتج الثمار

تتوفر عدة أنواع من النباتات التي تنتج الثمار، مثل التفاح، كما أن الفراولة من أنواع الثمار التي تنتجها النباتات، وغير ذلك من الفواكه، أيضًا هناك الكثير من الخضراوات ذات الثمار كالطماطم وغيرها، وكلها توفر الكثير من الفاكهة والخضروات الصالحة لطعام الإنسان، ولا شك أن الكثير من أنواع النباتات تقوم بدور إنتاج الكثير من الثمار اللازمة لتوفير الغذاء المناسب للكائنات الحية، ولاسيما الإنسان.

ما هي التي تُكوَن البذور والثمار في النبات

الزهرة هي التي تُكوَن البذور والثمار في النبات، وهي تتكون بعد دورة نباتية كاملة، حيث يمد الجزر الساق بالتغذية المناسبة، ثم ينقل الساق الغذاء إلى الأوراق، ومنها إلى الزهرة المسؤولة عن تكوين الثمار حتى تكتمل دورتها، وتصبح جاهزة للطعام والغذاء، ولا بد من حماية الثمار فور بزوغها حتى اكتمال دورتها.

شاهد أيضًا: بحث عن النباتات اللاوعائية

في نهاية هذا المقال نكون قد استطعنا الإجابة على سؤال: تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح ، حيث كانت الإجابة على ذلك هي: حماية البذور، بالإضافة إلى ذكر بعض وظائف الثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *