توصل الخزافون المسلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة لاكتشاف أساليب جديدة

توصل الخزافون المسلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة لاكتشاف أساليب جديدة

هل توصل الخزافون المسلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة لاكتشاف أساليب جديدة ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن الخزف الاسلامي هو أحد الفنون التي اشتهر بها المسلمون منذ زمن قديم، وابتكروا واستخدموا في صناعة الخزف تقنيات وأدوات مختلفة ومميزة.

ما هو الخزف الاسلامي

يعتبر الخزف الإسلامي أحد أهم الفنون التي عرفها المسلمون وقد نشأ الخزف منذ فترة فجر التاريخ، إلا أن المسلمين قد ساهموا بشكل كبير في تطوير هذا الفن على عدّة مستويات، تحديدًا على مستوى تقنيات الصنع، و بالأساس على مستوى التزويق والتلوين مستعملين في ذلك مستحضرات كيميائيّة أعتبرت خلال الفترة الوسيطة من إبداعات الحضارة الإسلامية كما واعتبرت من أبرز الاكتشافات التي انفردوا بها المسلمون في عصرهم آنذاك ولفترات طويلة أخرى.

شاهد أيضًا: ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها

توصل الخزافون المسلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة لاكتشاف أساليب جديدة

توصل الخَّزافون المسُلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة لاكتشاف أَساليب جديدة العبارة صحيحة ، حيث عند صناعة الخزف الإسلامي غالبًا ما كان ينقش بزخرفة بارزة، أو زخرفة مذهَّبة، أو كان يطلى بطلاءٍ معدني براق، ونشأ هذا الخزف في العصر الفاطمي، حيث أعدت به لوحات فنية تُصوِّر حياة الإنسان والحيوان في ذلك العصر، كما ابتكر في العصر الطولوني فن الخزف المكبوس بالقوالب، الذي كان يُزيَّن بصور الطيور والحيوانات والنباتات والنجوم؛ وقد شهدت زخرفة الخزف وتصوير الأشكال المختلفة عليه ازدهاراً كبيراً في العصر الفاطمي وفي بغداد أيام العباسيّين.

شاهد أيضًا: ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

أهم أسماء الخزافين

  • أبو نصر البصري: والذي له أعمال كثيرة باقية، حيث كان من أشهر خزَّافي عصره.
  • أبو العز: والذي كان اسمه مكتوباً على بعض القطع الخزفية التي عثر عليها بالفسطاط.
  • غزال: والذي له بعض الأعمال الباقية، كما ووجد اسمه مكتوباً عليها.
  • الغيبي: والذي له بعض الأعمال الباقية، وأيضًا وجد اسمه مكتوباً عليها.
  • الهرمزي: والذي له بعض الأعمال الباقية، ووجد اسمه مكتوباً عليها.
  • أبو قاسم الجليزي.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو الخزف الإسلامي، كما وتم التعرف على هل هذه العبارة صحيحة أم لا ” توصل الخزافون المسلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة لاكتشاف أساليب جديدة “، كما وتم التعرف على أهم ابداعات المسلمين في زخرفة الخزف على مر العصور، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على اهم أسماء الخزافين اللذين لهم أعمال باقية إلى يومنا هذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *