جمع المذكر السالم هو

جمع المذكر السالم هو

جمع المذكر السالم هو؟، تحتوي اللغة العربية على مجموعة من الجموع منها جَمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير وجمع منتهى الجموع وسيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على جمع المذكر السالم وكيفية إعرابه والإجابة على السؤال المطلوب.

جمع المذكر السالم هو

جَمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد، ومثال عليه مصلحون ومصلحين، وفنانون وفنانين وفلاحون وفلاحين ومهندسون ومهندسين، ويجب على الجَمع المذكر السالم أن يحقق جملة من شروط هي:[1]

  • أن يكون الجمع مفرد.
  • أن يكون المفرد صفة أو اسم علم مذكر.
  • أن يكون المفرد عاقل.
  • أن لا تتغير هيئة المفرد من حروف وحركات.

إعراب جمع المذكر السالم

يعرب جَمع المذكر السالم مثله مثل أي اسم في اللغة العربية فقد يقع في موقع الجر والنصب والرفع وتتمثل حركاته الإعرابية فيما يلي:

  • يرفع جَمع المذكر السالم بعلامة فرعية وهي الواو. أما النون فتكون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد، مثال جاء المهندسون حيث تعرب كلمة المهندسون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جَمع مذكر سالم والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • ينصب جَمع المذكر السالم بعلامة فرعية وهي الياء. أما النون فتكون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد، مثال رأيت المهندسين حيث تعرب كلمة المهندسين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جَمع مذكر سالم والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • يجر جَمع المذكر السالم بعلامة فرعية وهي الياء. أما النون فتكون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد، مثال مررت بالمهندسين حيث تعرب كلمة المهندسين اسم مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه جَمع مذكر سالم والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.

وبعد أن شارف مقال جَمع المذكر السالم هو على الانتهاء يكون قد قدم المقال معلومات عن جَمع المذكر السالم وكيفية إعرابه.

المراجع

  1. ^ marefa.org , جمع المذكر السالم , 16/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *