حرف العطف الواو يدل على

حرف العطف الواو يدل على

حرف العطف الواو يدل على، حيث تعددت أنواع الحروف في اللغة العربية، ومنها:حروف الجر، وحروف الجزم، والحروف الناصبة، وحروف العطف، وغير ذلك، ويختص كل نوع من أنواع الحروف بخصائص تميزه عن غيره في الإعراب ومعنى الكلام، كما أن لكل حرف منها اختصاص محدد، يعرف في سياق الكلام، وفي هذا المقال سنعرف حرف العطف الواو يدل على.

حروف العطف

العطف هو تابع يتوسَّط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف، حروف العطف في اللغة العربية هي تسعة، ستة منها تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معًا، وهي: الواو، والفاء، وثم، وحتى، وأو، وأم. والثلاثة الباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه دون المشاركة في الحكم، وهي: بل، ولا، ولكن، والعطف لغة الميل، وعطف فلان على فلان أي أشفق عليه ومال نحوه، أما في الاصطلاح اللغوي والنحوي فهو ربط لفظ بلفظ سواء كان فعلا أم اسما أم جملة بشرط أن يُعطف على مثل ما عطف به. [1]

شاهد أيضًا: من علامات الاعراب الفرعية

حرف العطف الواو يدل على

حرف العطف الواو يدل على المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإعراب، وفيما يأتي تفصيل لما يفيد الواو وباقي أحرف العطف: [2]

  • الواو: يدل على المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب، مثل: سافر أَحمد وسليم، ولا يدل على ترتيب بينهما ولا تعقيب، إِذ يمكن أَن يكون أَحمد سافر قبل، أَو سليم سافر قبل، كما يمكن أَن يكونا سافرا معًا، ولا يجوز أَن يعطف بغير الواو بعدما لا يكون إلا من متعدد كأَفعال المشاركة، مثل: اختصم بكرٌ وزيدٌ، جلست بين أَخي وأَبي.
  • الفاء: كالواو تمامًا إِلا أنها تفيد الترتيب مع التعقيب، فقولنا سافر أحمد فسليمُ، نصّ على أن المسافر الأول أحمد، وسليم سافر عقبه بلا مهلة بينهما، وكثيرًا ما تتضمن مع الترتيب معنى السببية في عطف الجمل مثل: اجتهدت فنجحت.
  • ثم: تفيد الترتيب مع التراخي، فالجملة سافر أَحمد ثم سليم، تدل على أن سليمًا سافر بعد أَحمد بمهلة متراخية.
  • حتى: تفيد الغاية، مثل: غادر المحتفلون الساحةَ حتى الصبيانُ، نفِد صبر الناس حتى حلمائهم، أَكلت السمكة حتى رأْسَها. وللعطف بها شروط ثلاثة: أن يكون المعطوف اسمًا ظاهرًا غير ضمير. أو جزءً من المعطوف عليه أو كالجزءِ منه. أو غايةً لما قبله في الرفعة أو الضعة. أو لأحد الشيئين، مثل: يحسن أن تشغل نفسك بالقراءة أو الرياضة. فإن تقدمهما طلب كانت للتخيير أَو الإباحة، مثل: جالس العلماءَ أَو الصلحاءَ.

شاهد أيضًا: أنواع الكلمة في اللغة العربية

عطف البيان

عطف البيان هو تابع جامد يشبه الصفة في توضيح متبوعه إن كان معرفة وفي تخصيصه إن كان نكرة، لكن يشترط فيه أن يكون التابع أشد وضوحًا من المتبوع وإلا كان بدلا، وهنا وجب الانتباه جيدا للتفريق بين البدل وعطف البيان، على سبيل المثال: في جملة (جاء أخوها زيد) زيد بدل لأن أخوها الذي هو المتبوع كان أشد وضوحًا من زيد، وأما في جملة (جاء زيد أخوها) فأخوها عطف بيان حيث أنه كان أشد وضوحًا من المتبوع زيد الذي لم يذكر منه غير صفة، كما أن الجملة البدلية تبقى سليمة إذا ما أسقطنا عنها البدل أو المبدل منه، ففي جملة (جاء زيد الشاعر) يصح لنا أن نقول (جاء زيد) أو (جاء الشاعر) غير أن هذا ليس جائزًا دائما في عطف البيان، مثل جملة (يا زيد الفاضل) لا يصح أن نقول (يا الفاضل). [3]

شاهد أيضًا: أنواع التوابع في اللغة العربية

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن حرف العطف الواو يدل على المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإعراب، ولا يدل على الترتيب أو التعقيب، وحرف العطف يفيد ربط لفظ بلفظ.

المراجع

  1. ^ alukah.net , من التوابع: العطف , 05-09-2021
  2. ^ m.marefa.org , حرف عطف , 05-09-2021
  3. ^ wikiwand.com , حرف عطف , 05-09-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *