حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير

حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير

حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير ، حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من العلوم والأبحاث، وبشكل خاص علم النحو الذي له الكثير من الأبواب العلمية والقواعد التي يجب التقيد بها، وحروف الجر من أبحاث النحو المهمة، وفي هذا المقال سنعرف هل تدخل حروف الجر على الاسم والضمير؟

حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير

إنَّ العبارة التي تقول حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير هي عبارة صحيحة، والجر هو وسيلة تعبيرية في اللغة العربية لتنسيق الكلام ولتمييز بعض المعاني عن غيرها، وهو أحد حالات الإعراب إلى جانب الرفع والنصب والجزم، ويختص الجر بالاسم المعرب فلا تجر الأفعال أو الحروف أو الأسماء المبنية إطلاقًا، وعلامة الجر الأصلية هي الكسرة، وينوب عنها حرف الياء في حالة المثنى وجمع المذكر السالم والاسماء الخمسة، وتنوب حركة الفتحة عن الكسرة في حالة جر الاسم الممنوع من الصرف، وهناك بعض العوامل التي من شأنها أن تجر كلمة، ومن العوامل اللفظية حروف الجر والإضافة. [1]

شاهد أيضًا: يجر الاسم بحروف الجر وبالإضافة

علامات الجر

تشترك جميع حروف الجر في إفادتها التعدية إلى جانب معانيها الأخرى وقد تستقل بهذا الغرض فلا تفيد معنى سواه، وللجر علامات سنعرف ما هي من خلال ما يأتي: [2]

  • الكسرة: هي العلامة الأصلية للجر، وباقي العلامات تعدّ فرعية، والكسرة تكون علامة للجر في الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء، وجميعها تجر بالكسرة في جميع الحالات ما عدا الاسم الممنوع من الصرف.
  • الياء: يكون حرف الياء علامة للجر في حالة الاسم المثنى والجمع المذكر السالم، وحرف الياء في هذين الحالتين لا يكون جزءً من الكلمة، وإنما أُضيف إلى الاسم المفرد للدلالة على التثنية أو الجمع وكعلامة للجر.
  • الفتحة: علامة للجر في حالة الاسم الممنوع من الصرف، وهو الاسم الذي لا ينون ويجر بالفتحة، ويشترط في ذلك أن لا يكون مضافًا أو مقترنًا بال، فإن أُضيف أو اقترن بال وجب جره بالكسرة مباشرةً.

شاهد أيضًا: ما الاستفهامية مع حروف الجر تصبح

 

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ العبارة التي تقول حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير هي عبارة صحيحة، والجر هو وسيلة تعبيرية في اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , حروف الجر , 10/02/2022
  2. ^ wikiwand.com , حرف جر , 10/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *