حساب الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة

يجب حساب الدورة الشهرية بانتظام شهريا لكي تعرف الأنثى ما إذا كانت دورتها تأتي بصورة منتظمة أو أنها مضطربة وتأتي مبكرا أو متأخرا كثيرا، حيث أن اضطرابات الدورة الشهرية يمكن أن تكون علامة لعدد من الاضطرابات الأخرى والتي يعد علاجها مبكرًا أمرًا أفضل، ولعل من غير المنطقي بناءً على هذا ألا تعرف الإناث كل المعلومات حول أجسادهن وعلى رأسها الدورة الشهرية، لذا فيما يلي أهم المعلومات عن الدورة الشهرية، وكيفية حساب الدورة الشهرية و اسباب تأخر الدورة وأهم الأعراض التي تترافق معها .

الدورة الشهرية

تساعد الدورة الشهرية جسم المرأة على الاستعداد للحمل كل شهر، ويعني نزول الدورة الشهرية أيضا أن المرأة لا تكون حامل هذا الشهر، ويتم التحكم في الدورة الشهرية أو الحيض بواسطة هرمونات كهرمون الاستروجين والبروجسترون، حيث أن لكل امرأة مبيضان، وكل واحد فيهم يحمل مجموعة من البويضات الصغيرة جدا بحيث لا يمكن رؤيتهم بالعين المجردة، وأثناء الدورة الشهرية تقوم الهرمونات التي تحدثنا عنها بجعل هذه البويضات ناضجة، وحين تنضج البويضات تصبح جاهزة للتخصيب من الحيوان المنوي .

أيضا الهرمونات التي سبق ذكرها تجعل بطانة الرحم سميكة وإسفنجية، حيث إذا تم تخصيب البويضة يصبح لها مكان آمن ومريح للهبوط وبدء الحمل، وهذه البطانة مكونة من أنسجة ودم مثل كل شيء في أجسادنا، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في نمو الحمل بصورة سليمة، وفي منتصف الدورة الشهرية تقريبا تقوم الهرمونات بإخبار الجسم أن يقوم بإطلاق بويضة ناضجة، وهذه الفترة تسمى الإباضة، وعلى الرغم من أن معظم النساء لا يشعرن بفترة التبويض، إلا أن البعض قد يشعر بألم في أسفل البطن أو على جانب واحد من جانبي البطن .

وبمجرد أن تخرج البويضة من المبيض تنتقل من خلال إحدى قناتي فالوب إلى الرحم، وإذا لم يحدث حمل يكون الجسم في غير حاجة للبطانة السميكة في الرحم فتتفكك البطانة وينتج عنها الدم الذي يسيل ويعرف باسم الدورة الشهرية، وهذا الدم الذي يحمل الأنسجة والعناصر الغذائية يتدفق عبر المهبل، أما إذا حدث حمل فإن الجسم يكون في حاجة للبطانة، وبالتالي لا تأتي الدورة الشهرية، وهذا هو السبب في توقف الدورة الشهرية أثناء الحمل، وتعود الدورة الشهرية مرة أخرى عندما تلد الأنثى وتصبح غير حامل مجددا وهكذا [1] .

حساب الدورة الشهرية

لكي تتمكن المرأة من حساب الدورة الشهرية يجب أن تعلم أن الدورة الشهرية تبدأ في اليوم الأول من وجود نزيف منتظم، ويجب أن تتم عملية حساب الدورة الشهرية كل شهر، مثلا يمكن إنشاء نموذج لتقويم الدورة الشهرية لشهر أبريل، ولنفترض أن هناك بقع دم تم اكتشاف نزولها في 3 أبريل، لكن لم يكن هناك نزيف منتظم حتى اليوم التالي أي يوم 4 أبريل، سيكون اليوم الأول من الدورة الشهرية على هذا الأساس هو الرابع من أبريل، الآن لننشئ نموذج تقويم للدورة الشهرية لشهر مايو، فلنفترض أن الدورة بدأت في اليوم الثاني من شهر مايو، وبالتالي تكون الدورة الشهرية بدأت في اليوم الرابع من شهر أبريل، وفي اليوم الثاني من شهر مايو .

وعندما يسأل مقدم الرعاية الصحية متى كانت آخر دورة يجب أن تكون الإجابة تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة لا اليوم الذي انتهت فيه الدورة الشهرية، وبناءً على المثال السابق تكون الإجابة هنا هي 2 مايو، أما لمعرفة مدة الدورة الشهرية يجب البدء بيوم الدورة الأول من آخر دورة شهرية والبدء في العد حتى يوم قبل بدء دورة شهرية جديدة، على سبيل المثال وفقا لتقويم أبريل ومايو الذي سبق وأن وضعناه ستكون مدة الدورة الشهرية 28 يوم، وهذا يعني أن الدورة الشهرية تأتي كل 28 يوم في المتوسط، لكن يجب وضع في الاعتبار أن مدة الدورة الشهرية قد تختلف وفق عدد من العوامل كما أن هنالك اسباب تأخر الدورة يجب الانتباه لها[2] .

اعراض الدورة الشهرية

لن تعاني كل امرأة من نفس اعراض الدورة الشهرية، لكن يمكن أن تشمل اعراض الدورة الشهرية الشائعة ما يلي [3] :

  • تورم الثدي
  • حنان الثدي
  • التوتر
  • الانتفاخ
  • ظهور حب الشباب
  • تشنج الساق أو الظهر أو المعدة
  • التغيرات السريعة في المزاج
  • الأرق
  • الدوخة
  • العزلة الاجتماعية
  • الصعوبة في التركيز
  • التعب
  • الصداع احتباس السوائل
  • الامساك والإسهال

اسباب تأخر الدورة

بعد أن علمنا كيفية حساب الدورة الشهرية، وقمنا بالاطلاع على اعراض الدورة الشهرية، يجب أن نقف على أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تتمثل في [4] :

الإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى حدوث اضطراب في الهرمونات، والتأثير على جزء في الدماغ وهو الجزء المسئول عن تنظيم الدورة الشهرية، والذي يقع تحت المهاد، كما أن الإجهاد يمكن أن يؤدي لزيادة الوزن أو فقدانه فجأة وكل هذا من شأنه التأثير على الدورة الشهرية .

اضطرابات الوزن

إذا كانت المرأة تعاني من اضطرابات في الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره الذي يؤدي إلى نقصان الوزن أو زيادته بنسبة 10 بالمائة فسوف يؤدي هذا إلى تغيير الطريقة التي يعمل بها الجسم وإيقاف الإباضة، وهذا يمكن علاجه من خلال اتباع خطة غذائية سليمة على يد طبيب تغذية متخصص .

الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض متعدد الكيسات هي حالة ينتج فيها الجسم المزيد من هرمون الأندروجين الذكري، مما يؤدي لتشكل الكيسات على المبيضين، وهذا يمكن أن يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة أو يوقفها تماما .

وسائل تحديد النسل

يمكن أن تؤدي حبوب منع الحمل إلى تأخر الدورة الشهرية عند التوقف عن تناولها، حيث يمكن أن يحتاج الجسم لمدة تصل إلى ستة أشهر ليصبح مستعد مرة أخرى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ويمكن أن تتسبب موانع الحمل التي يتم حقن الجسم بها أو زرعها في الجسم إلى وقف الدورة الشهرية أيضا .

الأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة مثل السكري أو الاضطرابات الهضمية يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية، لأن تغير مستوى السكر في الدم يؤدي لتغير في مستوى الهرمونات وهذا يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية، كما أن الاضطرابات الهضمية تتسبب في حدوث التهاب يمكن أن يتلف الأمعاء الدقيقة وهذا يجعل الجسم عاجزًا عن امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية وبالتالي يؤدي لوقف أو تأخر الدورة الشهرية .

اضطرابات الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية يمكن أن يكون سبب في تأخر الدورة الشهرية أو توقفها تماما، لأن الغدة الدرقية تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

حقائق عن الدورة الشهرية

فيما يلي مجموعة من أهم الحقائق عن الدورة الشهرية [5] :

  • تتراوح عدد مرات الدورة الشهرية في حياة النساء بين 150 إلى 450 دورة .
  • يمكن أن يكون طول الدورة الشهرية بين 21 إلى 36 يوم .
  • في الماضي كان متوسط عمر بدء الدورة الشهرية عند 16 عام، والآن أصبح عند 12 عام .
  • تولد النساء بكل البويضات التي سيحتاجون لها في حياتهن، وهم حوالي 2 مليون بويضة، تنضج واحدة من هذه البويضات كل شهر قبل الدورة الشهرية .
  • الدورة الشهرية الفائتة لا تعني بالضرورة أن هناك حمل، حيث يمكن أن يكون هذا بسبب الإجهاد، خلل الهرمونات، وزن الجسم وغيرها من العوامل الكثيرة بخلاف الحمل .
  • تفقد النساء بين 10 و 35 مل من الدم كل دورة شهرية، وهذا يعني من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من الدم فقط .
  • يمكن أن تعني الدورة الشهرية الكثيفة والثقيلة وجود خلل في الهرمونات .
  • النساء المصابات بفقر الدم يعانين من خطورة إذا كانت دورتهن الشهرية كثيفة لأنهن يفقدن خلايا الدم الحمراء أثناء الدورة، لذا يجب مراجعة الطبيب .

المراجع

  1. ^ plannedparenthood.org , Menstruation , 17/3/2020
  2. ^ youngwomenshealth.org , How long is my menstrual cycle? , 17/3/2020
  3. ^ medicalnewstoday.com , All you need to know about period symptoms , 17/3/2020
  4. ^ healthline.com , Why Is My Period Late: 8 Possible Reasons , 17/3/2020
  5. ^ avogel.co.uk , 15 interesting facts about your period , 17/3/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *