حساب النسبة المؤهلة والموزونة في السعودية 1446 – 2024

حساب النسبة المؤهلة والموزونة في السعودية 1446 – 2024
حساب النسبة المؤهلة

حساب النسبة المؤهلة والموزونة في السعودية 1446 – 2024 التي يحتاجها الناجحون في الشهادة الثانوية في المملكة العربية السعودية للالتحاق بالدراسات الجامعية، وتختلف النسبة المؤهلة من جامعة إلى أخرى، وسيلقي موقع محتويات الضوء على حساب النسبة والمؤهلة والموزونة في السعودية، بالإضافة إلى حساب النسبة الموزونة في جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الطائف.

النسبة المؤهلة

يتم حساب النسبة المؤهلة لطالب الشهادة الثانوية في المملكة العربية السعودية من خلال نتيجة الطالب التي تعتمد على ثلاثة اختبارات، وهي اختبار الثانوية العامة، واختبار القدرات، واختبار التحصيلي، وتختلف حساب النسبة المؤهلة بحسب المعايير المتبعة في كل جامعة، بالإضافة إلى اختلاف التخصص وبعض التخصصات لا تدخل في حساب النسبة المؤهلة، وتعتمد على اختبار الثانوية العامة واختبار القدرات فقط.

طريقة حساب النسبة المؤهلة أون لاين

يمكن للطلاب الشهادة العامة في المملكة العربية السعودية حساب النسبة المؤهلة الموزونة أون لاين من خلال حاسب الويب باتباع الخطوات الآتية:[1]

  • الدخول إلى موقع حاسبة النسبة المؤهلة الموزونة حاسبة الويب “من هنا“.
  • إدخال درجة الثانوية في الحقل المخصص.
  • كتابة درجة القدرات.
  • إدخال درجة التحصيلي.

طريقة حساب النسبة المؤهلة اون لاين

  • كتابة معيار الجامعة للدرجة الثانوية.
  • إدخال معيار الجامعة لدرجة القدرات.
  • تحديد النسبة المئوية لدرجة التحصيلي.
  • الضغط على أيقونة احسب النسبة الموزونة.

اقرأ أيضًا: متى تطلع نتائج التحصيلي

معادلة حساب النسبة الموزونة

يتاح للطلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية معرفة النسبة الموزونة من خلال معادلة حساب النسبة الموزونة، التي تختلف باختلاف التخصص واختلاف الجامعات واختلاف معايير الاختبارات الثلاث، حيث يتم حساب النسبة الموزونة من خلال المعادلة الآتية:

  • النسبة الموزونة= (درجة الثانوية العامة ×معيار الجامعة) + (نتيجة اختبار القدرات × معيار الجامعة) +) (نتيجة الاختبار التحصيلي × معيار الجامعة).

اقرأ أيضًا: نسيت درجتي في قياس .. الاستعلام عن نتائج قياس

حساب النسبة الموزونة في جامعة الملك عبد العزيز

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز من أكبر جامعات المملكة العربية السعودية، وهي جامعة حكومية مجانية لأبناء المملكة وأبناء المتزوجات السعوديات من أجانب، تأسست عام 1967 ومقرها جدها، وتحتوي على أكثر من 24 كلية تضم اختصاصات مختلفة، ويمكن معرفة حساب النسبة الموزونة في جامعة الملك عبد العزيز وفق الآتي:

  • يتم حساب النسبة الموزونة للمسار الصحي (نتيجة الثانوية العامة×40%) + (نتيجة اختبار القدرات×30%) + (نتيجة الاختبار التحصيلي×30%) = النسبة الموزونة.
  • تكون النسبة الموزونة للسنة التحضيرية في المجال العلمي (نتيجة الثانوية العامة×40%) + (نتيجة اختبار القدرات×30%) + (نتيجة الاختبار التحصيلي×30%) = النسبة الموزونة.
  • يتم حساب النسبة الموزونة للتخصصات الإدارية على نظام الانتساب (نتيجة الثانوية العامة×50%) + (نتيجة اختبار القدرات×50%) = النسبة الموزونة.
  • النسبة الموزونة للتخصصات الإدارية والإنسانية تكون (نتيجة الثانوية العامة×40%) + (نتيجة اختبار القدرات×30%)+ (نتيجة الاختبار التحصيلي×30%) = النسبة الموزونة.

اقرأ أيضًا: كم النسبة المطلوبة للقدرات والتحصيلي لدخول الجامعة

حساب النسبة الموزونة في جامعة الطائف

تعد من الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية، وتعتمد في أسلوب التعليم على التكنولوجيا، بالإضافة إلى امتلاكها أفضل كوادر من الأساتذة والمحاضرين، ويمكن معرفة حساب النسبة الموزونة في جامعة الطائف عبر الآتي:

  • النسبة الموزونة للتخصصات الصحية والهندسة وتخصصات الحاسب تكون (نتيجة الثانوية العامة×30%) + (نتيجة اختبار القدرات×30%) + (نتيجة الاختبار التحصيلي×40%) = النسبة الموزونة.
  • يتم حساب النسبة الموزونة للتخصصات العلمية (نتيجة الثانوية العامة×40%) + (نتيجة اختبار القدرات×30%) + (نتيجة الاختبار التحصيلي×30%) = النسبة الموزونة.
  • يكون حساب النسبة الموزونة للتخصصات الأدبية (نتيجة الثانوية العامة×50%) + (نتيجة اختبار القدرات×50%) = النسبة الموزونة.

اقرأ أيضًا: نماذج اختبار التحصيلي .. اسئلة تجميعات اختبار التحصيلي علمي ادبي متوقعة

كيفية حساب المعدل التراكمي

يعتبر المعدل التراكمي مقياس أداء الطلاب للسنوات الثلاث للثانوية العامة التي دروسها، ومعرفة قدراتهم ومدى استيعابهم ويمكن حساب المعدل التراكمي للفصل الواحد، وهذا ما يسمى بالمعدل التراكمي الفصلي، ويمكن معرفة كيفية حساب المعدل التراكمي من خلال المعادلة الآتية:

  • المعدل التراكمي = مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب ÷ عدد المواد الدراسية جميعها.

كيفية حساب الاختبار التحصيلي

يعتبر الاختبار التحصيلي هو تحصيل درجات الطلاب في كل مقرر في السنوات الثلاث من الثانوية العامة، ويتم تحصيل درجات الطلاب من خلال المصحح الآلي، ويتم التوصل إلى مجموع الدرجات من جميع المقررات، ويعتمد أثناء حساب النسب الموزونة والمؤهلة.

وختاما نكون قد تعرفنا على حساب النسبة المؤهلة والموزونة في السعودية 1446 – 2024 ومعادلة حساب النسبة الموزونة ،وطريقة حساب النسبة الموزونة أون لاين، وحساب النسبة الموزونة في جامعة الملك عبد العزيز وفي جامعة الطائف، وكيفية حساب المعدل التراكمي وكيفية حساب الاختبار التحصيلي.