حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد

حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد

حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد، هو أحد الاستفسارات المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنها، فقد وردت العديد من الصيغ في الصلاة على النبيّ الكريم محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وقد أمرنا الله تعالى في كتابة الحكيم بالصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم، كما بين أهل العلم بعض فوائد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.

حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد

في الإجابة عن حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد فهو مسموح ولا حرج فيه، ولكن الأصل هو عدم التسييد، لأنه لم يرد في النصوص، وإنما علمهم أن يقولوا عليه الصلاة والسلام: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”، والله تعالى أعلم.[1]

شاهد أيضَا: من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله

صيغ الصلاة على رسول الله

بعد معرفة حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد، فسنعرف صيغ الصلاة على رسول الله، ورد العديد من صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولعل أفضلها ما جاء في الصحيحين عن كعب بن عنجرة -رضي الله عنه- أنه قال: “سَأَلْنَا رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ الصَّلَاةُ علَيْكُم أَهْلَ البَيْتِ، فإنَّ اللَّهَ قدْ عَلَّمَنَا كيفَ نُسَلِّمُ علَيْكُم؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.[2]

شاهد أيضَا: صيغة الصلاة على النبي من السنة النبوية

فوائد الصلاة على رسول الله

بعد معرفة حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد، سنعرف فوائد الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام، وقد بين أهل العلم بعض فوائد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، ويمكن بيان بعض هذه الفوائد فيما يأتي:[3]

  • وصول الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام إلى رسول الله: فعلى الرغم من وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخروجه من هذه الدنيا، إلا أن الله تعالى جعل وسيلة للصلة بين المؤمنين والرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة، فعند الصلاة على النبي، يبلغه بالاسم أن فلانًا صلى عليه، فيرد عليه السلام، مصداقًا لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “ما من أحدٌ يُسلِّمُ عليَّ إلا ردَّ اللهُ عليَّ روحي حتى أردَّ عليه السلامَ”.
  • ذكر الله تعالى لعبده: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أجل السبل لذكر الله تعالى، وقد قال الله سبحانه:”فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ”[4] وعند ذكر العبد ربه عز وجل في النفس يذكر الله تعالى عبده في نفسه، وأما عندما يذكر ربه في ملأ، فإن الله تعالى يذكره في ملأ خير منه، مصداقًا لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما يرويه عن ربه -عز وجل-: “أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ منهمْ”.
  • الامتثال لأمر الله تعالى: أمر الله تعالى عباده المؤمنين بالصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: “إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”[5] وقد بين أهل العلم أن أجر الصلاة على النبي امتثالًا لأمر الله تعالى عظيم جدًا، ففيه اقتداء بالله سبحانه، وملائكته عليهم السلام، وجزاء للنبي عليه الصلاة والسلام عن بعض حقوقه على الأمة، وتعظيمًا له، ومحبة وإكرامًا.
  • كثرة الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام توجب ولايته يوم القيامة: حيث إن أول الناس بالرسول -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة من يكثر الصلاة عليه، مصداقًا لما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: “إنَّ أولى النَّاسِ بي يَومَ القيامةِ أَكْثرُهُم عليَّ صلاةً”.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم إطلاق لفظ سيدنا على النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة وخارجها , 22-03-2021
  2. ^ binbaz.org.sa , صيغ الصلاة على النبي ﷺ , 22-03-2021
  3. ^ islamway.net , كنوز وأجور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم , 22-03-2021
  4. ^ سورة البقرة , الآية 152
  5. ^ سورة الأحزاب , الآية 56

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *