حيوان يموت إذا شرب الماء

حيوان يموت إذا شرب الماء

حيوان يموت إذا شرب الماء من هو ؟ فبالرغم من أن الماء سبب رئيس للحياة، وبدونه يموت الكائن الحي، إلّا أنه توجد أنواع من الحيوانات التي لا تشرب الماء، ولكن المشهور منها والذي تم اكتشافه على وجه اليقين حيوان واحد محروم من شرب الماء طيلة عمره، بل ويموت عندما يشرب الماء، وهذا الحيوان سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

حيوان يموت إذا شرب الماء

حيوان يموت إذا شرب الماء هو الجرذ الكنغري، وهو يختلف عن حيوان الكنغر الشهير، حتى لا يحدث خلط لدى البعض، وهو من الحيوانات دقيقة الحجم التي تنمو وتعيش في الصحاري وداخل الغابات، يبلغ طوله إلى 10 أو 20 سنتيمترًا، ولا يتخطى وزنه 180 جرامًا، وينتشر فأر الكنغر بكثافة في صحاري كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

شاهد أيضاً: ما هو الحيوان الأليف الذي حمله اللاعبون أكثر في العام الماضي

الحيوان الذي لا يشرب الماء ويكيبيديا

حيوان جرذ الكنغر متوسط الشبه بين الفأر البري والكنغر المعروف، ومن هنا يطلق عليه هذا الاسم المركب “جرذ الكنغر” أو كما يحلو للبعض تسميته “الفأر الكنغري” أو “فأر الكنغر”، فهو من ناحية الوجه يضاهي الفأر البري في ملامحه وفمه الدقيقي وأذنيه، ومن الخلف وخاصة الأرجل يشبه إلى حد كبير حيوان الكنغر الأسترالي، وجرذ الكنغر ينمو ويحيا في المناطق المدارية الحارة، ولا يتواجد في الأماكن الباردة.

ما هو الحيوان الذي لا يشرب الماء واذا شربه يموت

جرذ الكنغر عكس الجرذ أو الفأر البري فيما يخص شرب الماء، فالفأر يشرب الماء كالإنسان وكباقي الحيوانات والكائنات الحرية التي لا تنمو دون شرب الماء، أما الجرذ الكنغري فإنه لا يتناول الماء من خارج الجسم على صورته السائلة، وإنما الفأر الكنغري ينتج الماء داخل جسده من خلال اشتقاق الهيدروجين والأكسجين من الطعام الذي يتناوله، فينتج عن هذا التفاعل الكيميائي بين عنصري الهيدروجين والأكسجين الماء الذي يحتاج الجسم إليه داخليًا والذي يرمز إليه بالرمز الكيميائي H2O،  لذلك هو ليس بحاجة لشرب الماء بفمه طالما يصنعه داخل جسمه.

شاهد أيضاً: ما هو الحيوان الذي له اربع ركب

السبب في عدم شرب جرذ الكنغر للماء

اكتشف العلماء أن جرذ الكنغر من أكثر الحيوانات قدرة على تدبير ما يحتاجه الجسم إلى الماء، وذلك من خلال أكسدة الطاقة والطعام الذي يدخل إلى جسمه، حيث يعمل جسمه بكفاءة نادرة على فرز الطاقة والطعام ويقوم باستخلاص كل العناصر التي يحتاجها جسده للنمو والحياة ومنها الماء عن طريق استقطاب الهيدروجين للأكسجين داخل الجسم، وبالرغم من أن تلك الخاصية وهي إنتاج الماء داخل الجسم عبر تفاعل الهيدروجين مع الأكسجين في الجسم لا ينفرد بها جرذ الكنغر وحده، ولكنها خاصية توجد في الكثير من الحيوانات ولكن لبعض الوقت لتعويض نقص الماء داخل الجسم إلى حين يستمد جسمها حاجته من الماء عن طريق الشرب، ولكن ما ينفرد به حيوان جرذ الكنغر أنه يعتمد على إنتاج الماء داخليًا دون الحاجة إلى شرب الماء طيلة عمره.

لماذا الكنغر اذا شرب الماء يموت

سبب موت الكنغر عند شرب الماء هو أن بعض مكونات الماء السائل الآخر تضر بالجهاز الهضمي للكنغر، مما يؤدي إلى تلف المعدة وتدهور الحالة الصحية له ويموت عندما يشرب الماء، هذا ما أشارت إليه بعض المصادر والأبحاث التي أجريت في هذا الشأن، غير أنه إحقاقًا للحق فإن المعلومة غير دقيقة بالمفهوم العلمي، ولم يتم التوصل إلى نتائج حاسمة بهذا الشأن إلى الآن، ومازال البحث عن سبب موت الجرذ الكنغري عندما يشرب الماء جاريًا.

شاهد أيضاً: ما هو الحيوان الذي اطلق اسمه على جزر الكناري

من خلال السؤال عن حيوان إذا شرب الماء مات وهو حيوان جرذ الكنغر أو فأر الكنغر وهو حيوان يختلف عن الفأر البري، والكنغر الأسترالي، وإن كان يجمع في الشبه بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *