خطبة محفلية قصيرة جدا عن الصبر

خطبة محفلية قصيرة جدا عن الصبر

خطبة محفلية قصيرة جدا عن الصبر من الخطب التي يهتم بها الناس بشكل كبير، فالصبر من أهم الأشياء التي يجب أن يتحلى بها المؤمن، فمن منا لم يبتلى بأشياء محببة إليه! كلنا مبتلين لكن المفلح هو الذي يجعل من الابتلاء طريقًا للفرج، فالله لا بد أن يحلها ويأتي بها على أفضل مما كنت تنتظر، لكن الله يريد منك أن تتقرب إليه، أن تدعوه بقلب صادق، أن تحتسب أجرك عند الله تعالى، ليجزيك الله أفضل الجزاء ويعطيك أحسن العطاء، فسبحانك ربي ما أحلمك وما أكرمك!

خطبة محفلية قصيرة جدا عن الصبر

بسم الله الرحمن الرحين، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين رسولنا محمد الأمين وعلى آله وصحبه ومن والاهم أجمعين، أما بعد:

فإن الصبر خلق عظيم، وقد حضنا الله سبحانه وتعالى على الصبر في أمورنا كلها، فالمؤمن يصبر على طاعة الله سبحانه وتعالى، فهو لا يمل من أداء العبادات بل تراه أول من يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة، وأول من يبادر في أمور الطاعة كلها، كما أنه يصبر على شهوات نفسه، فيبتعد عن الشهوات رغبة فيما عند الله نعالى من الأجد. والمؤمن يحرص كل الحرص على نشر الدعوة إلى الله بالموعظة الحسنة ويصبر عليها، وهو عند الشدائد تراه صابرًا محتسبًا أجره عند الله مقتديًا برسول الله وسائر الأنبياء عليهم السلام والسلف الصالح من بعدهم.

وأخيرًا أقول: إن الصبر يحمل في طياته بشرى جميلة وعظيمة، فبالصبر أنت تنال الأجر والثواب من رب العالمين بالإضافة إلى الفرج الكبير بإذنه، عليك فقط أن تتوجه إليه بالدعوات والصبر الجميل، وسوف ترى من الله عطاءً لا عطاء بعده سبحانه.

خطبة محفلية قصيرة جدا وسهلة عن الصبر على العلم

بسم الله الرحمن الرحين، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين رسولنا محمد الأمين وعلى آله وصحبه ومن والاهم أجمعين، أما بعد:

سبحان الله تعالى الذي حضَّنا على الصبر والمصابرة، وجعله المفتاح لأعلى المطالب وأرفعها، فأعظَمَ أجر الصابرين الأجر، وبشَّرهم بصلواتٍ من ربهم ورحمةً منه سبحانه وتعال، وأن الصابرين هم المهتدون، فقد جعل سبحانه عاقبة الصبر الظفر والنصر، وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أقوى مثال على مَن صبر، فاللهم صلِّ على محمد النبي الأمي، وعلى آله وصحبه أجمعين. كما أمرنا الله تعالى بالحرص على العلم، فقد رفع من شأن العلم حتى أنه أقسم بالقلم، وامتنَّ على بنعمته على الانسان فعلمه ما لم يعلم.

فالعلم يرفع ثدر صاحبه ويعطيه الشرف والمنزلة الرفيعة، ويجعله دائمًا  القبلة التي يلجأ الناس إليها، والمنارة التي تنير العالم بعلمها، فالعالم الصالح الذي يعمل بعلمه جوهرة نفيسة ودرة ثمينة في كل مكان يوجد فيه أو زمان، خاصة في هذه الأيام التي أصبح فيها كل شيء يقاس بالمال فلم يعد أحد يعطي العلم قيمته التي يستحق، ولا يوقرونه كما يجب، وعلى العالم الصبر في طريق العلم وأن يحاول أن يبتعد عن كل طريق يجعله يضع علمه في غير محله، وإن كان يدر عليه المال الكثير، فالأجر عند الله أعظم وأحسن، كما يجب أن يصبر على نشر علمه الصحيح الموثوق للناس للإفادة منه.

وأخيرًا نرجو من كل طالب علم أن يستمر في مسيرته التعليمية، كما ندعوا الله أن يلهمه الصبر والسلوان للقيام بهذه المهمة العظيمة، فالعلم شرف عظيم ينير بصيرة كل من يحمله على عاتقه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة محفلية عن الصبر في سبيل الدعوة إلى الله

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله نحمده وبه نستعين، ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبد الله ورسوله، وصل اللهم وسلم أتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الدعوة إلى الله تعالى واجب عام يشمل أفراد الأمة الاسلامية جميعًا. فقد قال الله سبحانه وتعالى: “قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ”، فالدعوة إلى الله تعالى أمر منه إلى كل مسلم مكلف، وهي اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم، فسبيل رسولنا وحبيبنها ومنهجه -صلى الله عليه وسلم- كان الدعوة إلى ربع جلّ في علاه على بصيرة، ونحن أتبعه المقصودين في الآية الكريمة بقوله: “أنا ومن اتبعني”.

والله سبحانه  وتعالى يأمرنا بالصبر ونحن سائرين في طريق الدعوة، ويأمرنا أن نَفُوْقَ عدونا في الصبر لنصبر أكثر منهم؛ فالفوز والنصر يكون للصابرين، ويجب أن نجعل من صبرنا على الدعوة هو السلاح الواقي للاستمرار على نهجنا الذيي نسير عليه بإذن الله، وتاريخ الأنبياء والرسل عليهم السلام خير مثال على الصبر بشكلب عملي. فهم يثبتون على حجتهم مهما خالفهم القوم، وقد سار السلف من الصحابة الكرام ومن تبعهم على نهج الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الصبر على الدعوة. فصبروا في طلب العلم، وفي العمل به وفي طريقهم للدعوة إليه، مما ساهم في نشر الإسلام حتى ملأ آسيا وأفريقية بإذن الله تعالى، ونحن من ثمار دعوتهم.

وأخيرًا أقول: إن على المسلم أن يلزم الصبر على ترك المعاصي، حتى مع توفر دواعيها في النفس البشرية وتفشيها في المجتمع، كما يجب أن يصبر على الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى متحملا صعابها صابرًا محتسبًا أجره عند الله.

اجمل كلمات عن الصبر والفرج

الصبر من أهم الأشياء التي علينا أن نتمسك بها ونتحلى بها في أمور حياتنا كلها، وفيما يأتي أنثر لكم عبارات عن الصبر والفرج:

  • اصبر صبرًا جميلًا، اصبر واحتسب أجرك عند الله، فما بعد الصبر إلا الفرج.
  • كم يومًا مررت به وقلت متى سينتهي! كم مرة أوقعت نفسك في مأزق ظننته نهاية المطاف! وكم مرة أخرجك الله من الضيق إلى أوسع الطريق برحمته سبحانه.
  • يا رب ما أحلمك! يا رب ما أعظمك! كم مرة صبرت على الابتلاء ففاجأتني بعظيم عطائك، وجزيل إحسانك.
  • اصبر على الابتلاء، فالليل مهما طال لا بد أن أن تشرق الشمس فتجليه وتنير قلبك بما يفرحك.
  • من جمال الشمس أنها لا تشرق إلا في دجى الظلم، وكذلك الفرج لا يشرق إلا في دجى الألم، فاصبر وصابر واحتسب اجرك عند الله تعالى، والله إن الله لن يخيب من في حماه التجأ. سبحانك ربي.
  • إن أصابك إبتلاء من الله تعالى، أحسن الظن بربك فسبحان الذي قال” أنا عندَ ظَنِّ عبدي بي، إنْ ظَنَّ بي خَيْرًا فلَه، وإنْ ظَنَّ شَرًّا فلَه”.
  • اصبر يا صديقي فما لنا رفيق ونيس إلا الصبر، فسبحان الله الذي يبتليك ليفرحك بما هو أفضل لك.
  • نحمد الله الذي زرع في نفوسنا القدرة على الصبر والتحمل، فسبحانه يبتليك بأمر وقد جعل فيك القدرة على تحمله.

فيما سبق نثرنا لكم خطبة محفلية قصيرة جدا عن الصبر وبينا كيف أن الله حضنا على الصبر وجعل للصابرين الأجر الكبير، كما أنه سبحانه وتعالة يمن على المؤمن الصابر المحتسب بالفرج بإذنه سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *