خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل، يُجرى اختبار الحمل المنزلي من خلال وضع بضع قطرات من البول في جهاز فحص الحمل المنزلي البسيط، ثم ترك العينة لمدة 5 ثواني، قبل رؤية نتيجة الفحص، وتلجأ الكثير من السيدات لهذه الطريقة للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، لأنها طريقة سهلة وبسيطة وزهيدة الثمن.

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل هل يخبركِ بوجود حمل؟

يمكن استخدام اختبار الحمل المنزلي لتأكيد حصول الحمل من عدمه، عند فوات موعد الدورة الشهرية، ويعتبر جهاز فحص الحمل المنزلي من الأدوات القديمة، وتعتمد دقة الاختبارات على تفسير النتائج بشكل صحيح، فإذا كان الخط خفيف جدًا جدًا في اختبار الحمل، فعادةً يكون قد حصل الحمل، ولكن يجب التأكد من ذلك بإجراء اختبار الحمل مرة أخرى بعد أسبوع، أو زيارة الطبيب المختص[1].

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الدورة خلصت؟ وأهم أسباب اضطرابات الدورة الشهرية

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

يمكن أن يحدث الحمل حتى مع استخدام أكثر طرق منع الحمل فعالية، فالأمر لا يتطلب سوى حيوان منوي واحد لتلقيح البويضة، ويقوم مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على فحص اليول للبحث عن هرمون الحمل، إن كان موجود في البول، فقد حدث الحمل، وإن لم يكن موجود فلم يحدث،  فهرمون الحمل لا يُنتج إلا إذا لُقّحت البويضة، ولاستخدام اختبار الحمل تُتّبع الخطوات التالية[2]:

  • جمع البول في كوب، وإدخال عصا الاختبار في السائل.
  • وضع عدة قطرات من البول العالق بقطارة العصاة في جهاز اختبار الحمل.
  • الانتظار 5 ثواني حتى يتم الحصول على النتيجة.
  • ستظهر النتيجة بأكثر من طريقة على حسب نوع اختبار الحمل، إما تغيير لون لوحة الجهاز، أو ظهور خط، أو رمز مثل + أو -، أو كلمة حامل أو لستِ حامل.

شاهد أيضًا: حجم البويضة 20 متى تنفجر للحمل بولد

متى يجب إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

يجب إجراء اختبار الحمل بعد مضي أسبوع من فوات موعد الدورة الشهرية، للحصول على نتيجة أكثر دقة، فإفراز هرمون الحمل لا يتم إلا بعد 12-7 أيام من تخصيب البويضة، لذلك قد يتم الحصول على نتيجة غير دقيقة إذا أجري الاختبار في وقت مبكر جدًا، وفي ما يأتي أبرز العلامات التي تدل على أنه يجب إجراء اختبار الحمل[2]:

فوات موعد الدورة الشهرية

يعد فوات موعد نزول الدورة الشهرية من أكثر علامات الحمل مصداقية، وأولها ظهورًا، ولكن على السيدة معرفة مدة دورتها الشهرية، فمثلًا أغلب النساء تكون دورتهن الشهرية كل 28 يوم، ولا يمكن إجراء اختبار الحمل قبل مرور شهر من موعد نزولها المحدد، ويجب الانتباه أن الدورة الشهرية قد تتأخر أحيانًا بسبب التعب أو التوتر، أو النظام الغذائي، أو بعض الأمراض، أو التمارين الرياضية، كما يجب الانتباه إلى نزول أي بقع دم في الأسابيع الأولى بعد حدوث الجماع، فهذه علامة على انغراس البويضة في بطانة الرحم.

الشعور بتقلصات

يمكن أن يؤدي انغراس البويضة في بطانة الرحم أيضًا بشعور يشبه تقلصات الدورة الشهرية، ففي بداية الحمل قد تشعر السيدة بهذه التشنجات، وتظن أن دورتها الشهرية على وشك النزول، ولكنها لا تنزل أبدًا.

انتفاخ الثديين

نظرًا لأنّ الحمل يرتفع بسببه إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون، فإنّ هذه الهرمونات تُحدث تغييرات في الجسم، لتعزز نمو الجنين، لذلك قد تشعر المرأة الحامل بألم في حلمات الثدي، وبروز في أوردة الثدي تحت الجلد، وهذه أعراض مشابهة لما قد تشعر به المرأة في الأيام القليلة التي تسبق نزول الدورة الشهرية، لذلك لا يمكن الجزم دائمًا بأنّ ألم الثدي من أعراض الحمل.

الشعور بالاختلاف

إلى جانب الشعور بالتقلصات، وألم الثدي، يمكن الشعور ببعض التغيرات بسبب الحمل، من أبرزها ما يأتي:

  • الغثيان أو القيء.
  • النفور من بعض الأطعمة.
  • الإرهاق.
  • كثرة التبول.

من المرجح ان تزداد هذه الأعراض قوة، وتستمر حتى أواخر الأشهر الثلاثة الأولى، وكل سيدة تعرف نفسها وجسمها، لذلك إذا لاحظت أي أعراض جسدية غير عادية عليها إجراء اختبار الحمل.

الشك بفشل وسيلة الحمل المستخدمة

يمكن أن تمنع حبوب منع الحمل والواقيات الذكرية، وغيرها من وسائل منع الحمل، حدوث الحمل بنسبة 100%، ولكن يوجد دائمًا نسبة بسيطة جدًا لحدوث الحمل، بغض النظر عن حرص المرأة، لذلك عند الشك بفشل وسيلة الحمل المستخدمة، جنبًا إلى جنب مع الأعراض السابقة يجب غجراء اختبار الحمل، فيمكن أن يؤدي أي خطأ بشري، أو خلل في وسيلة الحمل المستخدمة إلى حدوث الحمل، فمثلًا قد لا تتذكر السيدة تناول حبوب منع الحمل يوميًا وبانتظام، مما يؤدي إلى حدوث حمل، كما يمكن أن يؤدي تمزق الواقي الذكري أو استخدامه بطريقة خاطئة إلى حدوث حمل، لذلك إذا كانت السيدة غير واثقة من وسيلة منع الحمل المستخدمة، يمكنها زيارة الطبيب والاستفسار منه عن وسائل حمل بديلة، مثل اللولب الرحمي، فهو يعتبر من أكثر وسائل منع الحمل موثوقية.

شاهد أيضًا: هل الواقي الذكري يمنع الحمل ؟ وأهم مميزات وعيوب الواقي الذكري

أفضل 7 اختبارات حمل منزلية

يمكن إجراء اختبار الحمل في المنزل باستخدام مواد موجودة في كل منزل، ومن أفضل اختبارات الحمل المنزلية البسيطة ما يأتي[3]:

اختبار الحمل باستخدام مسحوق الغسيل

يقال أن استخدام مسحوق تنظيف الملابس في اختبار الحمل طريقة دقيقة وسريعة، وللقيام بذلك يؤخذ وعاء نظيف، ويُجمع فيه البول، ثمّ يُضاف إلى البول بعض من مسحوق تنظيف الغسيل، ويُحرّك الخليط جيدًا لمنع حدوث التكتل، وإذا حدثت رغوة أعلى المزيج فهذا يدل على حدوث الحمل، وإذا لم تحدث رغوة فهذا يدل على عدم وجود حمل.

اختبار الحمل باستخدام السكر

تعد هذه الطريقة سهلة للغاية، وتُستخدم من قبل الكثير من النساء، وللقيام بهذا الاختبار، يُجمع البول في وعاء، ثمّ توضع ملعقة من السكر فوقه، وإذا تفاعل السكر مع البول فهذا يدل على حصول الحمل، وإذا لم يتفاعل فهذا يدل على عدم حدوث الحمل.

اختبار الحمل باستخدام معجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الأسنان لاختبار الحمل، ولكن يجب أن يُستخدم معجون الأسنان أبيض اللون، وللقيام بفحص الحمل، يُجمع البول في وعاء نظيف، ثمّ يضاف ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان الأبيض إلى الوعاء، وإذا تغير لون معجون الأسنان، ونتجت رغوة، فهذا يدل على حصول الحمل، وإذا لم يتغير لونه ولم تحدث أي رغوة فهذا يدل على عدم حدوث حمل.

اختبار الحمل باستخدام الخل

يمكن استخدام الخل للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، وللقيام بذلك، يُجمع البول في وعاء بلاستيكي نظيف، ويُضاف إليه بعد ذلك ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض، ثمّ يُخلط المزيج جيدًا، وإذا تغير لون الخل، وظهرت الفقاعات، فذها يدل على حدوث الحمل، وإذا لم يحدث أي تغيير فهذا يدل على عدم حدوث حمل.

اختبار الحمل باستخدام الملح

يمكن استخدام الملح لإجراء اختبار الحمل، وذلك بجمع كمية من البول في وعاء نظيف، ثم تُخلط كمية مساوية من الملح إلى الوعاء، والانتظار لمدة دقيقة، وإذا تشكّل الملح على شكل كتل بيضاء ناعمة فهذا يدل على حدوث الحمل، وإذا لم يحدث أي تغيير فهذا يدل على عدم حدوث حمل.

اختبار الحمل باستخدام الصابون

يمكن استخدام الصابون لاختبار الحمل، وذلك بسكب البول على قطعة صغيرة من الصابون موضوعة في وعاء، وإذا تشكلت فقاعات، فهذا يدل على حدوث حمل، وإذا لم يحدث أي تفاعل، فهذا يشير إلى عدم وجود حمل.

اختبار الحمل باستخدام صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز لإجراء اختبار الحمل، وذلك بجمع البول في وعاء نظيف، ثم إضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى الوعاء، إذا حدثت فقاعات فهذا يدل على حدوث الحمل، وإذا لم يحدث أي تغيير فهذا يدل على عدم حدوث حمل.

شاهد أيضًا: هل تحليل الدم يبين الحمل

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل، عند ظهور خط خفيف جدًا جدًا في اختبار الحمل فهذا يدل غالبًا على حدوث الحمل، ولكن يجب إعادة الاختبار للتأكد من النتيجة بعد مرور أسبوع واحد من إجراء الاختبار الأول.

المراجع

  1. ^ whattoexpect.com , Does a Faint Line on a Pregnancy Test Mean It’s Positive or Negative? , 26/11/2021
  2. ^ healthline.com , When You Should Take a Pregnancy Test , 26/11/2021
  3. ^ timesofindia.indiatimes.com , Top 9 simple and natural DIY tests to check pregnancy at home , 26/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *