دليل التصنيف المهني السعودي الموحد 2024

دليل التصنيف المهني السعودي الموحد

دليل التصنيف المهني السعودي الموحد حيث اعتمدت حكومة المملكة العربية السعوديّة دليًلا للتّصنيف المهنيّ الموحد، ليكون المرجع الأول والأخير في حال البحث عن أيّ معلومة مرتبطة بهذا الشأن، وذلك من أجل إحلال النظام في مختلف القطاعات العاملة في البلاد، وتنظيم المهن السعودية، ويقدم موقع مُحتويات في هذا المقال الحديث بشكل مُفصّل عن هذا الدّليل.

دليل التصنيف المهني السعودي الموحد

يمكن تحميل دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن “من هنا” المُعتمد على التصنيف الدوليّ للمهن (ISCO_08)، الذي أُصدر من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة، وهو تصنيف هرميٍّ هيكليٍ الشّكل يتكوّن من خمسة مستويات، ولكلّ مُستوى مجموعات رئيسية وفرعية وثانوية ووحدات ورموز للمهن مع التسمية والوصف الوظيفيّ، وذلك بناءً على قائمة بالتعدادات الإحصائية والدراسات الاستقصائية التي تُطال بالمهن المختلفة، وبالتالي فإنَّ هذا الدليل أحد الأنظمة المستخدمة لرصد وجمع مُسميات الأعمال والمهن، ووضعها بطريقة مُرتبة بنظام مصفوفاتٍ مهنيَّةٍ هرميّة الشّكل، اعتمادًا على خاصيات التشابه المعتمدة في المهن.

شاهد أيضًا: بوابة العمل عن بعد وزارة الموارد البشرية الرابط وخطوات التسجيل

ما الهدف من التصنيف السعودي الموحد للمهن

هناك عدة أهداف يهدف إليها التصنيف السعودي الموحَّد للمهن، وهي على النحوّ التالي:

  •  يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى تعميم استخدام التصنيف السعودي الموحَّد للمهن في مختلف  الجهات الحكومية والخاصة.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى توفير مرجعية موحَّدة لترميز وتوصيف المهن على المستويات المحلية أو الإقليمية أو الدولية.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى تحقيق إمكانية المقارنات المحلية والإقليمية والدولية للبيانات.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى تسهيل تبادل وتدفُّق البيانات بين المؤسسات والهيئات المحلية المختلفة.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى توفير البنية التحتية والمعلومات الأساسية لعمليات جمع وتحليل البيانات الخاصّة بسوق العمل السعودي.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى تسهيل توحيد المؤشرات والمفاهيم الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالتصنيف.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى توحيد رموز ومسميات وأوصاف المهن، وبالتالي تحسين بيئة العمل، ورفع كفاءة الدعم الحكومي للمهن.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى حصر جميع المهن في سوق العمل السعودي وتسهيل أمر معالجة البيانات الخاصّة بها.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى إعداد آلية للتحديثات المستقبلية.
  • يهدف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن إلى توفير لغة تفاهم مشتركة بين العاملين وتعريف المهن وتحديد المهام المتوقَّعة والمؤهلات والمهارات الأساسية لكلّ مهنة.

شاهد أيضًا: مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية

 هيكلة التصنيف السعودي الموحد للمهن

يتخذ التصنيف المهني السعوديّ الموحد هيكلة خاصّة به؛ بحيث ينقسم التصنيف إلى (10) مجموعات رئيسة، وتنقسم كل مجموعة رئيسة إلى (43) مجموعة فرعية، وكل مجموعة فرعية تنقسم إلى (130) مجموعة ثانوية، كما تنقسم كل مجموعة ثانوية إلى (432) وحدة، وقُسّم التصنيف السعودي الموحَّد للمهن المهن إلى خمسة حدود كالتالي:

رمز المجموعة الرئيسية اسم المجموعة الرئيسية عدد الوحدات عدد المهن
0 العاملون في القوات المسلحة والأمن 3 18
1 المديرون 31 311
2 الاختصاصيون 92 628
3 الفنيون ومساعدو الاختصاصيين 84 370
4 الكتَبَة 27 52
5 عاملو الخدمات والمبيعات 39 109
6 العاملون المهرة في الزراعة والغابات والثروة السمكية 18 53
7 الحرفيون والمهن المرتبطة بهم 66 179
8 عمَّال تشغيل المصانع والآلات وعمَّال التجميع 40 218
9 المهن الأولية 32 77
المجموع 432 2015

شاهد أيضًا: شروط توطين المهن الهندسية والمهن المستهدفة من التوطين

دليل التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية pdf

كما أطلقت وزارة التعليم السعودية دليل التصنيف الجديد الموّحد للمستويات والتخصصات التعليمية، بهدف تحقيق الربط بين مخرجات النظام التعليمية واحتياجات سوق العمل، وكذلك تنظيم عمليات التوظيف في جميع القطاعات، وذلك من خلال الدور الذي يلعبه التّصنيف هذا في ترتيب وتنظيم جميع برامج التعليم والمؤهلات والتخصصات وفق المعايير الدولية، ويُمكنكم الاطلاع على التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية بصيغة PDF من خلال الرابط المباشر “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله دليل التصنيف المهني السعودي الموحد، وهو عبارة عن المرجع الأول والأخير للبحث عن الآلية المعتمدة لتصنيف المهن المدرجة في سوق العمل السعوديّ وفق المعيار الدولي للمهن ISCO_08.

المراجع

  1. ^ saudiplatform.com , دليل التصنيف المهني السعودي للمهن , 19/12/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *