رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي 1444 ومميزات أعضاء مجلس الشورى

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي 1442

تمّ تحديد رواتب أعضاء مجلس الشورى في المملكة العربيّة السّعوديّة ضمن لائحة الحقوق والواجبات، كما نصّت هذه اللائحة على جميع الميّزات التي يستحقّها الأعضاء بالإضافة إلى جميع الواجبات التي تقع على عاتقهم أيضًا، ومنها: الالتزام بالموضوعيّة والحياد في جميع الأعمال التي تتمّ ممارستها في المجلس والامتناع عن عرض أيّ من المواضيع التي تتعلّق بمصالحهم الخاصّة أيضًا، كما يجب على الأعضاء الانتظام في حضور الجلسات واللجان بشكل منتظم أيضًا.

مجلس الشورى السعودي 1444

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربيّة السّعوديّة بإصدار الأمر الملكيّ الذي يقتضي تعيين أعضاء مجلس الشّورى الجدد خلال يوم الأحد 1/ربيع الأوّل/1444 الموافق لتاريخ 18/أكتوبر/2022، وتمّ تعيين الشّيخ الدّكتور عبدالله بن محمّد بن إبراهيم آل الشّيخ رئيساً لهذا المجلس، كما تمّ تعيين معالي الدّكتور مشعل بن فهم بن محمّد السّلمي نائباً للرّئيس مع تعيين معالي الدّكتورة حنان بنت عبدالرّحيم الأحمدي مساعدة لنائب الرّئيس أيضًا.

رواتب أعضاء مجلس الشورى السعودي 1444

نصّت المادّة الثّانية من لائحة حقوق أعضاء مجلس الشّورى وواجباتهم في المملكة العربيّة السّعوديّة على استحقاق أعضاء المجلس راتباً شهريّاً يبلغ ثلاثة وعشرين ألف ريال سعوديّ، كما نصّت هذه المادّة على أنّ الأعضاء يعاملون كشاغلي المرتبة الخامسة عشرة من سلّم الرّواتب العامّ في المملكة فيما يتعلّق بالبدلات والمكافآت والتعويضات والميّزات مع عدم تأثير العضويّة على ما يستحقّه العضو مم المعاش التّقاعديّ.[1]

مميزات أعضاء مجلس الشورى 1444

على الرّغم من عدم جواز استغلال عضويّة مجلس الشّورى في المملكة العربيّة السّعوديّة لتحقيق المصالح الشّخصيّة، إلّا أنّ هناك كثيراً من الميّزات التي يحصل عليها أعضاء هذا المجلس، وفيما يأتي بعضاً من هذه الميّزات:

  • يحصل أعضاء المجلس على مكافأة ماليّة مقتطعة شاملة لقيمة السّيّارة المناسبة لهم بالإضافة إلى كافّة المصاريف التي تتعلّق بصيانة هذه السّيّارة وقيادتها خلال فترة عضويّتهم التي تمتدّ حتّى أربع سنوات.
  • يحتفظ كافّة أعضاء المجلس المتفرّغين بمرتبهم الوظيفيّة التي وصلوا إليها قبل تعيينهم في مجلس الشّورى مع احتساب فترة المجلس لأغراض التّقاعد والعلاوات والترّقيات.
  • يتمتّع عضو مجلس الشّورى في المملكة العربيّة السّعوديّة بإجازة سنويّة تصل مدّتها إلى خمسة وأربعين يوماً، ويتمّ تحديد أيّام هذه الإجازة من قبل رئيس المجلس بالشّكل الذي يحافظ على انعقاد المجلس وعدم فوات مصالحه.
  • يتمّ تقديم جميع المزايا التي تزيد على مزايا المجلس للأعضاء في حالة حصولهم عليها خلال الوظيفة التي عملوا بها قبل تعيينهم في مجلس الشّورى.
  • يحصل أعضاء المجلس على مكافأة شهريّة تزيد على راتب الأعضاء الآخرين في حالة زيادة راتب الوظيفة التي سبق اشتغالهم بها عن راتب عضويّة المجلس.

تصل رواتب أعضاء مجلس الشورى في المملكة العربيّة السّعوديّة إلى ثلاثة وعشرين ألف ريال سعوديّ، وهذا يعني أنّها تقل عن رواتب الوزراء بما يقارب ثمانية عشر ألف ريال سعوديّ، ويستحقّ أعضاء المجلس المذكور العديد من المميّزات الأخرى عدى عن راتبهم الشّهريّ، ومنها: المكافأة المقطوعة للسيّارة ومتطلّباتها بالإضافة إلى أيّام الإجازة واحتساب مدّة عضويّتهم لغايات التّرفيع والتّرقية في سلّم الرّواتب أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *