ملخص رواية حفص عن عاصم ورابط التحميل

رواية حفص عن عاصم

رواية حفص عن عاصم ورابط التّحميل لهذه الرواية سيكون موضوع حديثنا في هذا المَقال؛ حيث اشتهر في كلّ طبقة من طبقات العالم الإسلاميّ جماعة عنيت بحفظ القرآن الكريم وإقرائه، فظهرت القراءات العشر للقرآن الكريم، وروايات عديدة تُعنى بتدبّر القرآن وتيسير حفظه لكلّ مُسلم، ومنها رواية حفص عن عاصِم، وعليه يُقدّم موقع محتويات ملخص الرواية ورابط التّحميل.

رواية حفص عن عاصم

رواية حفص عن عاصِم هي واحدة من أشهر الروايات والقراءات لآيات القرآن الكريم، وهي رواية لحفص على شيخه الإمام عاصم بن أبي النجود، وتشتهر هذه التلاوة إذ يقرأها ملايين المُسلمين في مختلف أرجاء المعمورة، ويتم تدريس القرآن برواية حفص عن عاصِم في المدارس والمعاهد والجامعات والكتاتيب في كلّ قطر من أقطار الأرض، تلاوة وحفظًا وتجويدًا، وتكون هذه الرواية المرتكز والأساس الذي يُبنى عليها بقية القراءات العشر المتواترة للقرآن الكريم، وكان القارئ حفص مُتقنًا في قراءته للقرآن الكريم، وأتقن القراءة وصار شيخًا فيها من بعد معلمه، وبالتالي تُنسب إليه رواية حفص عن عاصم لإتقانه وبراعته وحفظه في عصره وتلاوته لآيات القرآن العظيم.

شاهد أيضًا: فرق بين جمع القران وكتابة القران

ملخص رواية حفص عن عاصم

تتلخص رِواية حَفص عَن عاصِم بالمقدرة على قراءة القرآن الكريم بنفس الطريقة والأسلوب التي صار عليها الإمام عاصم، حيث تُنسب رواية حفص عن عاصم إلى الإمام حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي أبي عمر البزاز الكوفي القاري، وهو من مواليد سنة 90 هجرة، وأخذ قراءة القرآن الكريم بواسطة التلقين عن عاصم، فأخذ عنه القراءة وأتقنها جيدًا، ومن ثمَّ أقرأ بها الناس أينما حلّ ووجد سواء في مكة المكرمة وبغداد، إلى أن لاقى في قراءته استحسان الأئمة على حُسْنِ ضبطه وحفظه وإتقانه لتلاوة آيات القرآن الكريم؛ التي تعلّمها من معلمه الإمام الجليل عاصم التي ينتهي سندها إلى علي بن أبي طالب (رضي الله عنه وأرضاه)، والإمام عاصم بن أبي النجود أبو بكر الأسدي؛ الذي يُعتبر من مواليد إمرة معاوية، الذي تلّقى القرآن عن عبدالرحمن السلمي حتّى تمكّن من الوصول إلى لقب شيخ قراء الكوفة، وكان ممن حظي بالجمع بين الفصاحة والإتقان والتجويد والصوت العذب في تلاوة القرآن، ليُصبح أحد القراء السبعة المشهورين.

شاهد أيضًا: من اداب القران الكريم

الدول التي تقرأ برواية حفص عن عاصم

يتم قراءة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصِم في أغلب الدول الإسلامية المنتشرة في مختلف الكرة الأرضية، ومع ذلك تنتشر رواية قالون في كلّ من ليبيا وتونس، وتنتشر بمستوى أقل في دولة الجزائر، أما أهالي المغرب العربي، فإنّهم يقرأون القرآن برواية ورش عن نافع، وكذلك الأمر بالنسبة لأهل الجزائر وموريتانيا، كما أنّ رواية الدوري عن أبي عمرو تُقرأ في مناطق محددة في السودان.

شاهد أيضًا: من هو افضل قارئ في العالم

لماذا اشتهرت رواية حفص عن عاصم عن غيره من الروايات؟

وتجدر الإشارة هُنا إنّ الإقبال على رواية حفص عن عاصم لا يُقلل من أهمية القراءات ولا يُنفيها، فالقرآن الكريم هو كلام رب العالمين المنزل من الحكيم الخبير؛ الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ويُعزى سبب انتشار قراءة حفص عن عاصم إلى مجموعة من الأسباب، وهي كالتالي:[1]

  • تتميز قراءة حفص عن عاصِم بالسهولة واليُسر؛ الأمر الذي جعل الناس يقبلون عليها تلاوة ًوحفظًا وتعلمًا؛ فليس في هذه القراءة أيّ عمل إضافيّ كثير كغيرها من قراءة الكوفيين.
  • تتميز رواية حفص عن عاصِم بإتقانها من قبل الإمام حفص، وقوة سندها؛ الأمر الذي ساعد في انتشار روايته والإقبال الشديد على قراءته.
  • تعتمد الكثير من دور الطباعة بطباعة المصحف برسم قراءة حفص عن عاصم، إذ يُعرف أنَّ مجمع الملك فهد للطباعة يقوم بطبع ملايين النسخ بقراءة حفص، وتتم توزيع المصاحِف على ملايين الحجاج، وكذلك إرسالها كهدايا مجانية لدول العالم.
  • تُذيع المئيات والإذاعات بمختلف أنواعها القرآن الكريم برواية حفص؛ فكان أول تسجيل صوتي للقرآن الكريم في العالم الإسلامي بصوت الشيخ محمود خليل الحصري برواية حفص عن عاصم.
  • تعتمد معظم دور تعليم القرآن في الكتاتيب والمدارس والمعاهد والجامعات في أغلب الأقطار رواية حفص عن عاصم، وتُجعل هذه الرواية أو قراءة حفص تلاوةً وحفظًا وتجويدًا كأساس تُبنى عليه بقيّة القراءات الأخرى.

شاهد أيضًا: كم المدة التي استغرقها نزول القرآن الكريم

رابط تحميل رواية حفص عن عاصم

يُمكنكم تحميل كتاب رواية حفص عن عاصم طريق الشاطبية بصيغة الملف pdf “من هنا“، حيث سينقلكم هذا اللينك إلى المكتبة الإلكترونية الخاصّة بالكتاب شرحًا وتوضيحًا للنهج والأصول التي اعتمدها حفص عن عاصم في روايته وقراءته لآيات القرآن العظيم، والتي أصبحت من القراءات المشهورة في جميع الدول الإسلاميّة.

إلى هُنا نصل لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمنا من خلاله رواية حفص عن عاصم ورابط التّحميل لهذه الرواية، التي تُعتبر الأساس الذي تُبنى عليه بقية القراءات الخاصّة بقراءة القرآن الكريم كلام رب العالمين المنزل من الحكيم الخبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *