سبب تآكل الاظافر عند الاطفال

سبب تآكل الاظافر عند الاطفال

ما سبب تآكل الاظافر عند الاطفال ؟، قضم الأظافر هي من العادات الشائعة عند الأطفال عندما يشعرون بالتوتر أو في أوقات الملل أو الخمول، كما يمكن أن يكون سلوكًا مكتسبًا من أفراد الأسرة، وقضم الأظافر تعتبر من أكثر العادات العصبية شيوعًا والتي تشمل مص الإبهام ولف الشعر أو نتفه، والشد على الأسنان، سنتعرف في هذا المقال على الأسباب التي تؤدي إلى تآكل الأظافر عند الأطفال، وسنتطرق للحديث عن طرق علاجها.

سبب تآكل الاظافر عند الاطفال

قضم الأظافر هو سلوك شائع عند الأطفال ذوي التوتر العالي وقد يصيب ما يصل إلى 50% من الأطفال، وعادةً ما يظهر قظم الأظافر أو بلع الأظافر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن الثالثة والرابعة، ونجد الكثير من الأمهات يشكون من قيام أطفالهم بتآكل أظافرهم ويطلبون من أطفالهم بالكفّ عن ممارسة هذه العادة نظرًا لمخاطرها الكثيرة مستقبلًا، فيبحثون عن الأسباب التي تجعلهم يقومون بهذا السلوك، لذا سنتعرف في هذه الفقرة على أسباب تآكل الأظافر عند الأطفال ومنها ما يأتي:[1]

القلق والتوتر

قد يتعرض الطفل لبعض المواقف في المنزل أو في المدرسة تسبب له القلق والتوتر، وهناك الكثير من المواقف العصبية التي تسبب لهم التوتر مثل الالتحاق بمدرسة جديدة أو التعرض للعقاب أو الخوف من قبل الآخرين، أو فقدان أحد الأقارب أو أفراد الأسرة، مما يؤدي إلى قضم الأظافر لديهم، ولتجنب هذه المشكلة يجب على الأم محادثة طفلها ومعرفة الأسباب التي جعلته يشعر بالقلق ومساعدته في إيجاد الحلول لإيقاف توتره.

التركيز والملل

قد تجد بعض الأمهات من قيام طفلها بقضم أظافره عند قيامه ببعض الأشياء مثل مشاهدة التلفاز أو التركيز في قراءة الكتاب، أو عندما يقوم بحل واجباته المدرسية، ويكون ذلك بسبب تركيزه على هذه الأمور أو فقدانه للتركيز، وذلك لأن الطفل غير واعي بما يقوم به، ولمساعدته في حل هذه المشكلة هي منحه إحدى ألعابه المسلية لتشتيت ذهنه عن قيامه بقظم أظافره.

التسنين

قد تلاحظ بعض الأمهات من قيام طفلها بقضم أظافره عندما تبدأ أسنانه بالخروج من اللثة، فالتسنين قد يكون من الأمور المزعجة له، ولحل هذه المشكلة هي قيام الأم بإعطاء العضاضة لطفلها أو منحه بعض أنواع الخضار مثل الخيار أو الجزر.

الخوف من تقليم الأظافر

قد يقمن بعض الأمهات بإيذاء الطفل عند القيام بقص أظافره مثل ملامسة الجلد، مما يجعل الطفل يشعر بالخوف من تكرار هذا الأمر، فيقوم بتقليم أظافره بنفسه من خلال تآكلها لتجنب قيام أمه بتقليمها، لذا يجب على الأم أن تكن حذرة جدًا عند قص أظافر طفلها بحيث لا يشعر بالألم أو الخوف، وأفضل وقت مناسب لذلك هو تقليم الأظافر بعد الإنتهاء من استحمام الطفل.

تقليد عادات الآخرين

يلتقط الأطفال سلوكيات الآخرين بسرعة، ويعتبر قضم الأظافر من أحد هذه السلوكيات المتداولة بين الأطفال، فعندما يرى شقيقًا آخر أو أحد أفراد الأسرة يفعل ذلك، فإنه سيقوم بتقليد هذه العادة.

شاهد أيضًا: أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

كيفية منع الأطفال من قضم أظافرهم

يعتبر قضم الأظافر من السلوكيات التي تسبب للطفل الكثير من الأضرار، فعندما يقوم الطفل بقضم أظافره من خلال العض عليها بشكل متكرر نتيجة شعوره بالتوتر والقلق، يؤثر سلبًا على نمو الأظافر وتشوه منظرها، كما يسبب في نقل الجراثيم والميكروبات إلى داخل الفم نتيجة وضعه يده في فمه، لذا تتساءل العديد من الأمهات عن طرق علاج قضم الأظافر لدى طفلها، حيث سنذكر بعض الحلول التي تساعد في ذلك، ومنها ما يأتي:[2]

  • القيام بقص أظافر طفلك بشكل يومي، فهذا يجنبه من تراكم الجراثيم والأوساخ تحت ظفره، كما يساعد في منع هذه الميكروبات من الوصول إلى فمه، وبالتالي يجنب طفلك من إصابته بالعدوى، كما يجب ان تكون الأظافرة مشذبة ومبردة دائمًا.
  • تشجيع الطفل على استبدال قضم الأظافر بنشاط آخر مثل تشجيعه على الرسم أو الكتابة، أو منحه المعجون الملون، فهذه الأنشطة تشغل ذهنه عن القيام بقضم أظافرة.
  • استخدام كلمة تحذيرية للطفل عند قيامه بتقضيم أظافره، ويجب أن تكون هذه الكلمة خاصة ما بين الطفل والأم، فهذا يجعله مُدركًا لما يقوم به مما يجنبه من القيام بتكرار هذا السلوك.
  • القيام بوضع طلاء سيء المذاق على أظافر طفلك، حيث يوجد العديد من منتجات قضم الأظافر التي تباع في الصيدليات أو يمكن استشارة الطبيب المختص في اختيار المنتج المناسب، فالطعم السيء ينوه طفلك بالتوقف عندما يبدأ بتآكل أظافره.
  • السماح للطفل بارتداء ضمادات لاصقة أو ملصقات ملونة على أظافره، فهذه تذكره بعدم قضم أظافره.
  • اجعلي طفلك يشعر بحجم الألم الذي يسببه له قضم الأظافر من خلال تجاهله والسماح له بقضم أظافره لمدة قصيرة، فهذا يشجعه على التوقف عن هذا السلوك نتيجة الألم الذي سيشعر به.
  • مكافأة طفلك وتقديره عندما يحرز تقدمًا نحو الاتجاه الصحيح من خلال إرشاده بالإقلاع عن هذا السلوك، قومي باصطحابه لشراء لعبة جديدة أو زيارة مدينة الألعاب، فهذا يشجعه على عدم تكرارها.

شاهد أيضًا: العلاج الطبيعي للحساسية عند الأطفال

أهمية علاج قضم الأضافر عند الأطفال

من الضروري جدًا أن يحرصوا الآباء على علاج قضم الأظافر عند أطفالهم، وذلك نتيجةً لما يتسبب بحدوث العديد من المشاكل الصحية، التي قد تتطور في المستقبل في حال عدم إيجاد علاج مناسب للطفل، سنذكر هنا أهم المشاكل الصحية الناتجة عن تآكل الأظافر عند الأطفال، والتي تتمثل بالنقاط الآتية: [3]

  • قضم الأظافر يلحق الضرر بأسنان الطفل، فعندما يقوم بإدخال أشياء غريبة إلى فمه فقد يؤدي تآكل فكه إلى دفعها بشكل غير  طبيعي، ويسبب إلحاق الضرر بالفك إلى ما يسمى بمتلازمة المفصل الصدغي الفكي والذي يؤدي إلى حدوث العديد من الآلام على الطفل مثل الألم في الأذن والفك وألم مستمر في الرأس.
  • قضم الأظافر يؤدي إلى تآكل أسنان الطفل وتشققها، وذلك لأن الطفل يقوم بقضم أظافره بواسطة أسنانه عوضًا عن استخدام مقص الأظافر.
  • قضم الأظافر يؤدي إلى دفع الأسنان إلى الأمام، وبالتالي سيحتاج الطفل إلى تقويم أسنانه لعودتهما للوضع الطبيعي.
  • قضم الأظافر يؤدي إلى إلحاق الضرر بتقويم أسنان الطفل فهو من المحتمل أن يقوم بتحريك جذور الأسنان، مما يؤدي إلى فقدان أسنانه.
  • قضم الأظافر يزيد من خطر الإصابة بالعدوى وحدوث العديد من الأمراض نظرًا لانتقال البكتيريا والجراثيم من أظافر الطفل إلى فمه.
  • قضم الأظافر يمكن أن يجعل أظافر الطفل تنمو بشكل غير طبيعي، فإذ قام بإتلاف الأنسجة حو أظفاره، فقد تتوقف عن النمو كما ينبغي.

شاهد أيضًا: افضل فاتح شهية للاطفال وأسباب فقدان الشهية عند الطفل

إلى هنا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على سبب تآكل الاظافر عند الاطفال،كما تحدثنا عن طرق العلاج الفعالة التي تساعد في التخلص من قضم الأظافر عند الأطفال، وفي ختام المقال تتطرقنا للحديث عن أهمية علاج تآكل الأظافر لدى الأطفال حيث ذكرنا أهم المشاكل الصحية التي يسببها للطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *