سبب غزو روسيا لاوكرانيا

سبب غزو روسيا لاوكرانيا

سبب غزو روسيا لاوكرانيا ، منذ نهاية عام 2021 والتوتر العسكري بين موسكو وكييف يتزايد وسط توجيه اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا. فما هي أسباب الخلافات بين الدولتين والسيناريوهات المتوقعة لغزو روسيا لأوكرانيا سنتعرف على التفاصيل خلال مقالنا.

الخلافات الرئيسية بين روسيا وأوكرانيا

منذ عام 2014، تعتبر أوكرانيا أن روسيا تحتل أراضيها عن طريق ضم شبه جزيرة القرم ودعم منطقة دونباس المطالبة بالاستقلال عن كييف. إلا أن موسكو تنفي هذه التهم، بحجة أن عملية استعادة الوحدة بين القرم وروسيا جاءت نتيجة لاستفتاء تقرير المصير الذي أجري في شبه الجزيرة. كذلك نفت ضلوعها في الحرب الأهلية في دونباس. كما أكدت روسيا أنها من الدول الضامنة لاتفاقات مينسك للتسوية الأوكرانية، وليست طرفا فيها.   ومنذ عام 2015 تدهورت العلاقات مع روسيا إلى حد تعليق حركة الطيران بين البلدين، مع استمرار التعاون في بعض المجالات الحيوية، مثل ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا. كما تروج كييف بقوة لتعطيل تشغيل مشروع “السيل الشمالي-2” لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، خوفا من أنه سيساعد روسيا في الالتفاف على أوكرانيا في نقل الغاز، وسيزيد من متاعبها الاقتصادية بعد انتهاء عقد الترانزيت الحالي في عام 2024.[1]

سبب غزو روسيا لاوكرانيا

ترفض روسيا انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، الحلف العسكرى المكون من 30 دولة. حيث تتشارك أوكرانيا حدودًا مع كلًا من الاتحاد الأوروبى وروسيا، لكن باعتبارها إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابقة، فلها علاقات ثقافية واجتماعية عميقة مع روسيا، وتنتشر اللغة الروسية على نطاق واسع فى أوكرانيا. وعندما أطاح الأوكرانيون بالرئيس الموالي لروسيا فى عام 2014، قامت موسكو بضم شبه جزيرة القرم، وأيدت الانفصاليين الذين استحوذوا على مساحات واسعة من شرق أوكرانيا. وخاض المتمردون حربًا ضد جيش أوكرانيا. كذلك تخشى روسيا من أنه لو انضمت أوكرانيا إلى الناتو، ربما يحاول الحلف بموجب التزاماته تجاه الدول الأعضاء باستعادة شبه جزيرة القرم. وتتهم روسيا دول الناتو بتزيد أوكرانيا بالأسلحة، وتتهم الولايات المتحدة بإثارة التوترات لعرقلة التطور الروسي.

شاهد أيضًا: أسباب المشكلة بين أوكرانيا وروسيا

السيناريوهات المتوقعة للعملية العسكرية الروسية بأوكرانيا

على الرغم من نفي روسيا نيتها القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا، إلا أن بعض الخبراء توقعوا بعض السيناريوهات إذا ماتم البدء بعملية عسكرية. وفما يلي أبرزها:

  •  يتوقع بعض المحللين أن الغزو سيأتي قبل ذوبان الجليد في الربيع، فذلك أفضل وقت للقيام بذلك، لأن الشتاء سيوفر ميزة ميكانيكية باعتبار أن الفرق الآلية تحتاج إلى أرض صلبة متجمدة.
  • كما اعتقد البعض أن الطقس سيلعب دورًا رئيسيًا في أي قرار بالغزو، فروسيا لديها تاريخ طويل من القتال فقط بالتوقيت الذي يناسب روسيا. كما أن القوات الروسية لديها خبرة في العمل في هذه المنطقة وتتمتع عربات القتال المدرعة، بإمكانية تنقل جيدة جدًا بشكل عام حتى على التربة الرخوة جدًا”.
  • توقعت الاستخبارات الأمريكية  أن روسيا يمكن أن تبدأ هجومًا عسكريًا في أوكرانيا في وقت مبكر من عام 2022.
  • مصدر مقرب من الرئاسة الأوكرانية صرح أن المخابرات الأوكرانية تقدر أن التهديد من روسيا خطير، ولكنه ليس وشيكًا، وأنه إذا تم إصدار أي أمر روسي بالهجوم، فسيستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين حتى تكون القوات الروسية بالقرب من الحدود جاهزة.

متى انفصلت أوكرانيا عن روسيا

يعتبر يوم 24 أغسطس 1991عيدًا لاستقلال أوكرانيا عن روسيا. ففي 16 يوليو 1990 اعتمد البرلمان إعلان سيادة أوكرانيا. كما جرى الاستفتاء والانتخابات الرئاسية الأولى يوم 1 كانون الأول 1991. في ذلك اليوم، أيد أكثر من 90% من الشعب الأوكراني قانون الاستقلال، وانتخبوا رئيس البرلمان، ليونيد كرافتشوك ليكون أول رئيس للبلاد في الاجتماع الذي عقد في بريست، بيلاروسيا، في 8 كانون الأول، والاجتماع التالي كان في ألمانيا في 21 من نفس الشهر، حيث اجتمع قادة بيلاروسيا، روسيا، وأوكرانيا، وحلوا الاتحاد السوفياتي رسمياً وتشكل اتحاد الدول المستقلة.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على سبب غزو روسيا لاوكرانيا ، كما استعرضنا سيناريوهات غزو روسيا لاوكرانيا، كذلك ذكرنا تاريخ انفصال أوكرانيا عن روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *