سبب نزول آية التيمم

سبب نزول آية التيمم

سبب نزول آية التيمم لابد أن يعرفه كل مسلم فلقد شرع الله سبحانه وتعالى للمسلمين التيمم في بعض الحالات التي يتعذر بها الوضوء، وقد خص الله تعالى أمته الإسلامية بهذه الفضيلة دون غيرهم من الأمم، وكان من حكمته إمكانية الجمع بين عبادتين في عبادة واحدة وهما التيمم والوضوء، وجعل التيمم بالتراب لأنه أصل خلق الإنسان وإليه يعود وكان له من ذلك حكمة أيضًا، واليكم الإجابة عن سبب نزول الآية الكريمة.

سبب نزول آية التيمم

التيمم هو التوضؤ بالتراب حتى يصل للوجه واليدين وفقاً لشروط التيمم، والسبب في نزول آية التيمم هو عدم وجود الماء مع المسلمين بسبب انقطاع عقد للسيدة عائشة رضي الله عنها عندما كانت في إحدى الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وجلس الرسول عليه الصلاة والسلام مع المسلمين في المكان الذي لم يكن به ماء للبحث عن العقد، فعاتبها أبو بكر على ذلك حتى جاءت صلاة الصبح، فالتمس الرسول صلى الله عليه وسلم الماء من الله سبحانه وتعالى.

فنزلت آية التيمم وهي، “يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون”، فحلت البركة على المكان ووجدوا العقد في مكان ركود البعير، فكان المسلمون قبل ذلك يظلون بدون وضوء حتى يجدون الماء ليتوضؤوا به.

متى يجوز التيمم

هناك بعض الأسباب التي تُجيز أو تُبيح التيمم وهي كالتالي:

  • عدم وجود الماء أو إذا كان المال غير كافياً للطهارة وذلك لقول الرسول الكريم “الصعيد الطيب وضوء المؤمن وإن لم يجد الماء عشر سنين” .
  • في حالة وجود مرض يمنع استخدام الماء، وإذا كان الماء سبباً في تأخير الشفاء من هذا المرض.
  • في الجو الشديد البرودة وكان الماء بارداً جداً ويتعذر تسخينه.
  • وفي حالة وجود الماء بالمقربة من الشخص ولكنه يخاف على مال أو عرض إذا ما ذهب وأتي بالماء، أو في حالة وجود عدو يحول بينه وبين الماء كوجود عدو مسلح أو حيوان مفترس على سبيل المثال.
  • عدم وجود أداة لإحضار الماء كالدلو أو حبل لإحضار الماء من البئر على سبيل المثال.
  • إذا عجز الإنسان عن إزالة النجاسة عن الماء يُشرع له التيمم فهو أطهر.
  • في حالة القدرة على استخدام الماء ولكن هناك مخافة من تأخره في الصلاة عند الخروج لإحضاره فيكون مشرعاً له التيمم في هذه الحالة ولا إعادة عليه.

شاهد أيضًا: حكم التيمم عند فقد الماء .. ما هو الحكم الشرعي للتيمم في حال وجود الماء

كيفية التيمم

لقد حددت الشريعة الإسلامية كيفية التيمم، وذلك على النحو التالي:

  • قصد التراب وإيصاله إلى الوجه من خلال وضع كفيه على التراب ومسح وجهه به واليدين أيضاً، وذلك لقول عمار ابن ياسر رضي الله عنه: “أجنبت فلم أصب الماء فتمعكت في الصعيد وصليت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنما كان يكفيك هكذا وضرب النبي صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض، ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه”.

أحكام التيمم

هناك عدد من أحكام التيمم ومنها ما يلي:

  • يباح للمسلم الطواف والصلاة ودخول المسجد في حالة التيمم فهو بديل للوضوء.
  • لا يُشترط للتيمم دخول الوقت كما هو الحال في الغسل والوضوء.
  • يستطيع المتيمم صلاة ما شاء من فروض ونوافل لأنه مشابه للوضوء في حكمه، وقد أكد على ذلك النبي الكريم في قوله، “الصعيد الطيب طهور المؤمن وإن لم يجد الماء عشر سنين”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن سبب نزول آية التيمم هو انقطاع المياه عن المسلمين لفترات طويلة، كما تعرفنا أيضًا على شروط التيمم ومتى يجوز التيمم، كما تعرفنا أنه لابد أن كون التيمم من خلال التراب الطاهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *